- خيبة الأمل من مشروع قرار طال انتظاره
- شروط استقبال وزير الخارجية السوري في لبنان

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، حدثُ اليوم كان إعلان رئيس مجلس النواب اللبناني الأستاذ نبيه بري رفض لبنان كما قال لمشروع القرار الدولي الفرنسي الأميركي حول لبنان، لمناقشة هذا الأمر وكثير من التفاصيل الأخرى يسعدنا أن نستضيف الأستاذ جو سركيس وزير السياحة اللبناني وأيضا قيادي بارز وعضو الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية، مرحبا بك سيدي الوزير.

جو سركيس - وزير السياحة اللبناني وعضو الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية: الله معك، أهلا.

غسان بن جدو: أولا سيدي موقف نبيه بري هل هو ملزِم لكم؟

خيبة الأمل من مشروع قرار طال انتظاره

جو سركيس – وزير السياحة اللبناني وعضو الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية: بطبيعة الحال نحن بنميز بالسلطات بلبنان الرئيس بري هو رئيس المجلس النيابي وبالوقت نفسه هو راعي للحوار الوطني القائم في لبنان ونحن حكومة ولدينا رئيس حكومة وبالتالي ياللي بدِّي أقوله إنه أولا أنا بدِّي أحيي الرئيس بري لكل الجهود والمواقف التي يتخذها ويواكب من خلالها كل.. خلال هذه الفترة خلال ها الحرب كل الأمور ياللي عم تجري بالبلد ونحن كحكومة ودولة الرئيس بنوع خاص على تنسيق دائم مع الرئيس بري ولكن هذا لا يعني أن الحكومة اللبنانية عليها أن تنظر إلى هذا المشروع القرار والإجابة عليه بنعم أو لا، نحن أولا كحكومة..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لا، عفوا هو رفض هو قال أنا أتحدث باسم لبنان.

جو سركيس [متابعاً]: نعم، هو رفْضه باسم لبنان واللبنانيين بأسرهم كان فيه عندهم خيبة أمل من وراء هذا المشروع ياللي كنا منتظرين أنه يكون للبنانيين بمثابة الحل الشامل والكامل لكل المآسي التي يمرون بها حاليا ولكل المشاكل ياللي موجودة بلبنان وبالتالي جاء هذا المشروع بالطريقة ياللي انعرض علينا وهو لا يلبي الغاية، كان الدكتور سمير جعجع رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية يقول إننا بحاجة إلى.. ليس إلى حبة أسبرين ليقصد أننا لسنا بحاجة إلى مُسكِّن، للأسف ياللي أنا عم أشوفه من خلال هذا المشروع أنه عم بينعطى لنا حبة أسبرين وهذه الحبة الأسبرين هي كمنشط لاستمرار العمليات العسكرية للأسف وليس لإيقافها كما هو مطلوب من خلال هذا المشروع..

غسان بن جدو: ما هي تحفظاتكم على هذا المشروع؟

جو سركيس: تحفظاتنا على هذا المشروع هي..

غسان بن جدو: أنتم أولا عُرض عليكم هذا المشروع أمام الحكومة واجتمعتم أمس وناقشتموه.

جو سركيس: طبعا وتمت مناقشته وبالتالي يعني أبدينا تحفظاتنا على إذا بدك أمرين أساسيين، أنه هذا المشروع لا يشمل انسحاب الجيش الإسرائيلي من الأراضي التي احتلتها أخيرا منذ 12 تموز، بالإضافة إلى الانسحاب من مزارع شبعا كما كانت الحكومة تطلب وتريد، النقطة الثانية..

غسان بن جدو: ما يتعلق بالأسرى؟

جو سركيس: فيما يتعلق بالأسرى، بطبيعة الحال يجب أن يُصار إلى تبادل الأسرى كما جاء في البنود السبعة من مشروع الحكومة اللبنانية..

غسان بن جدو: هو الرئيس السنيورة اليوم تحدث في تصريحات للزميلة أمل حمدان كان بعض التصريحات شهدناها في الأخبار خاصة وأنه طالب القوات الإسرائيلية بضرورة الانسحاب وطالَب بأن مشروع القرار الفرنسي الأميركي المطروح على مجلس الأمن الدولي بضرورة أن ينص على انسحاب القوات الإسرائيلية، نكمل الاستماع إلى بعض التصريحات الأخرى كما يلي.

[شريط مسجل]

فؤاد السنيورة: والتي اقترحنا أن يُصار إلى أن تتولى السلطة فيها في المرحلة الأولى مجموعة من الأمم المتحدة تحت إشرافها وعلى أن يُصار عند إقرار ترسيمها يُصار إلى البت بشأنها ولكن تبقى في المرحلة الأولى تحت عهدة الأمم المتحدة، هذان الأمران اللذان نعتقد أنهما يسهمان إلى حد بعيد في معالجة الأمر وبالتالي في وضع الإطار الصحيح لإيجاد وضع مستقر بدلا من أن يكون هناك قرار وتكون هناك فئات أو إسرائيل أو آخرين لا يلتزموا به ويؤدي أيضا مجرد وجود إسرائيل بقواتها داخل الأرض اللبنانية في منطقة الخط الأزرق مدعاة للتصادم بشكل أو بآخر مما يفقد عملية.. ما يسمى وقف العمليات العدائية بين البلدين استعمال.. تمهيدا للوصول في القرار الثاني إلى ما يسمى وقف إطلاق النار، أن يتقوا الله في لبنان لأن صيغة لبنان التي هي صيغة فريدة في العالم يجب أن نحافظ عليها حتى لا يؤدي ذلك إلى مخاطر ليس بالنسبة للبنان بل مخاطر قد تصيب العالم العربي بأسره وهذا أمر يتطلب حكمة ودراية وسرعة في العمل من قِبل الجميع حتى يتفهم الجميع ولا يصبح لبنان أيضا ملعبا لصراعات الآخرين ولا كرة في ملاعبه.

غسان بن جدو: هو الحقيقة الجزء الأول كان واضحا، كنت أتمنى أن نضع الجزء الثاني بعد حين ولكن لا بأس، الجزء الأول إذاً واضح أن الرئيس فؤاد السنيورة يعبر عن تحفظ في نقطتين أساسيتين فيما يتعلق بمشروع القرار، النقطة الأولى ضرورة أن ينص القرار على انسحاب القوات الإسرائيلية والنقطة الثانية بما يتعلق بمزارع شبعا لأنه النقاط السبع التي طرحتها حكومتكم كان ينص على ضرورة أنه مزارع شبعا على الأقل.. أن يُعلَن بأن مزارع شبعا لبنانية وتنسحب منها القوات الإسرائيلية وتوضع في الفترة الأولى تحت عهدة الأمم المتحدة، أما الفقرة الثاني التي تحدث عنها الرئيس فؤاد السنيورة فكان نداءً موجها إلى الدول العربية عشية اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الذي يتوقع أن تحتضنه بيروت غدا ومن أهم ما قال طبعا الرئيس فؤاد السنيورة طالب الحكومات العربية بأن أولا تساعد إغاثيا تساعد سياسيا تساعد بكل ما لديها ولكن أيضا أن تتقي الله، بعض الحكومات أن تتقي الله في معرفة الصيغة اللبنانية التي يمكن أن نتحدث عنها لاحقا، إذاً أود أن أسأل معالي الوزير بكل صراحة ووضوح، هل الإجماع الذي نتحدث عنه داخل الحكومة هو إجماع حقيقي فعلي يمكن أن يترجَم أيضا إجماعا سياسيا خارج الحكومة؟

جو سركيس: نعم هايدا أقله هو ما سمعناه داخل قاعة مجلس الوزراء وقت اللي انطرح موضوع البنود السبعة صار فيه إجماع عليها ولكن كلنا اتفقنا أنه يوم الذي سيُطرح على لبنان تفاصيل أي مشروع يشير إلى بعض النقاط العائدة للنقاط السبعة وبنوع خاص موضوع القوة الدولية هو ياللي أخذ أكثر شيء جدل عن نوعيتها ومهامها وعددها وهلُم جرّ، اتفقنا أنه بطبيعة الحال الحكومة اللبنانية ستجتمع وتناقش تفاصيل هذا البند وبالتالي كمان نتوصل إلى توافق حول هذا الموضوع وبالتالي أنا بأقدر أكد لك أنه.. وحتى ها الشيء أتأكد إمبارح بالأمس..

غسان بن جدو: لا سؤالي ليس على الحكومة، أنا قلت..

جو سركيس: إمبارح تأكد بالأمس..

غسان بن جدو: عفوا، أنا قلت هناك تعلنون اتفاقا داخل الحكومة..

جو سركيس: صحيح..

غسان بن جدو: هل هذا الاتفاق أو الإجماع داخل الحكومة يمكن أن يترجَم أيضا سياسيا خارج الحكومة ليست لديكم أي مشكلة على الإطلاق؟

جو سركيس: أبدا بالعكس..

غسان بن جدو: أبدا..

جو سركيس: بالعكس نحن..

غسان بن جدو: ويترجم بشكل طبيعي..

جو سركيس: طبعا الحكومة اللبنانية يجب أن يكون القرار بيدها، أن تكون هي صاحبة السلطة على كل الأراضي اللبنانية وبالتالي أن تنفذ كل ما نتفق عليه بالإجماع داخل مجلس الوزراء، خارج مجلس الوزراء.

شروط استقبال وزير الخارجية السوري في لبنان

غسان بن جدو: وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم في بيروت للمرة الأولى منذ عام ونصف بطبيعة الحال منذ ما قبل اغتيال الرئيس رفيق الحريري وانسحاب القوات السورية، ما الذي تعلق عليه؟

جو سركيس: يعني ياللي بأقدر أقوله أقله أن هذه الزيارة غير مرغوب بها، طالما أن وزير خارجية سوريا لم يأتِ قبل مجيئه إلى لبنان بأمور أربعة، أولا اعتذار من الرئيس السنيورة بأنه ليس عبد مأمور عند عبد مأمور، ثانيا أن يأتي إلى لبنان حاملا معه خريطة تحديد منطقة مزارع شبعا كما طلبها اللبنانيون بالإجماع، ثالثا أن يوافق على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا أيضا كما طالب بها بالإجماع أعضاء هيئة الحوار الوطني ورابعا أن يُصار إلى تحرير الأسرى اللبنانيين الموجودين في السجون السورية، فهايدي الأمور الأربعة أكيدة ما تم ولا واحدة منهم وبالتالي أنا يعني بأرجع بأقول إنه أقله..

غسان بن جدو: صراحة كلام خطير يعني في آخر الأمر هذا وزير دولة عربية يأتي إلى لبنان وتقول إن الزيارة غير مرغوب بها؟

جو سركيس: هذا موقفي نعم، هذا موقفي وموقف ما أمثله في الحكومة اللبنانية بطبيعة الحال..

غسان بن جدو: تمثل..

جو سركيس: هذا موقفي أنا الشخصي..

غسان بن جدو: وموقف القوات اللبنانية..

جو سركيس: كممثل للقوات اللبنانية هذا هو موقفي، هلا الحكومة..

غسان بن جدو: لا، نترك الحكومة..

جو سركيس: كيف إذا عم بتتعاطى مع الموضوع ده موضوع آخر..

غسان بن جدو: نترك الحكومة، يعني موقفكم..

جو سركيس: أنت سألتني رأيي أنا جاوبتك عن رأيي، نعم.

غسان بن جدو: جميل، يعني كوزير تمثل القوات اللبنانية في الحكومة تعتبر بأن الزيارة غير مرغوب بها؟

جو سركيس: نعم.

غسان بن جدو: طيب ولكنه سيأتي الآن ضمن وزراء خارجية دول عربية أم يأتي الزيارة منفردا..

جو سركيس: كان جاء بكره.

غسان بن جدو: وزراء الخارجية..

"
سوريا أعتدت على أرض لبنان منذ عشرات السنين ولم تحرك لبنان ساكنا فلا يمكن للوزير السوري أن يقول إلى اللبنانيين ماذا يفعلون في جنوب لبنان
"
جو سركيس: كان جاء بكره على الاجتماع، اليوم أراد يمكن من خلال هذه الزيارة أن يرسل إشارات معينة وشوفنا جزء منا على إثر زيارته لرئيس الجمهورية وعم بيعطي نصائح إلى اللبنانيين ويتكلم عن اعتداء على سوريا وعن جوزية سوريا بالوقت ياللي سوريا منذ عشرات السنين إسرائيل معتدية على أرضها ولم تحرك ساكنا بهذا الخصوص ومش مفروض بالوزير السوري أن يقول إلى اللبنانيين ماذا يجب أن يفعلوه في جنوب لبنان.

غسان بن جدو: الآن عندما يقول الوزير وليد المعلم إنه إذا اعتدت إسرائيل عليها فإسرائيل.. فسوريا سترد وبالتالي قد تتوسع الحرب إقليميا، هل يخيفكم هذا الأمر؟

جو سركيس: كلا لأن سوريا لن يتم ذلك ولا إسرائيل راح تتعدى على سوريا ولا سوريا راح تجاوب على إسرائيل ولو بده يتم ها الشيء كان تم منذ سنوات في أرض الجولان المحتلة وليس في جنوب لبنان.

غسان بن جدو: لماذا تبدو واثقا اليوم من هذا الأمر؟ اترك لنا السابق ولكن الآن الحرب مفتوحة في المنطقة لماذا تستبعد بأنه يتم اشتباك ما بين سوريا وإسرائيل؟

جو سركيس: يعني سمعنا عدة تصاريح من الإسرائيليين إنه هم ما عندهم رغبة بتوسيع الاعتداء وسمعنا كلاما من قِبل السوريين إنه يمكن هذا الموضوع ما إنه جاهز ما إنه مطروح بالنسبة له..

غسان بن جدو: وإذا حصل؟

جو سركيس: ما فيه أي مؤشرات.

غسان بن جدو: وإذا حصل هل يخيفكم هذا الأمر؟ هل تخشونه؟ هل تخشون توسع الحرب؟

جو سركيس: إحنا بطبيعة الحال إحنا نريد إنه تتوقف الحرب بلبنان وأن لا تتوسع بطبيعة الحال إلى خارج الأراضي اللبنانية، إحنا ضد الحرب أينما كان في المنطقة، بالعكس إحنا دعاة استقرار في المنطقة، إحنا دعاة حل مشاكلنا بالطرق السلمية وليس بواسطة الحرب والدمار والاعتداءات كما نشهده اليوم.

غسان بن جدو: وزير الخارجية الإيراني أيضا كان في لبنان أخيرا، هناك آراء متباينة حول زيارته وحول تصريحاته، هل نستطيع أن نفهم رأيك في هذه.. فيما قاله فيما ذكره؟

جو سركيس: يعني قال شيء إنه هم يؤيدون..

غسان بن جدو: هل ترحبون بزيارة وزير الخارجية الإيراني، أنت لم ترحب بزيارة وزير الخارجية السوري..

جو سركيس: نعم لأنه إحنا..

غسان بن جدو: ترحب بزيارة وزير الخارجية الإيراني؟

جو سركيس: طبعا بطبيعة الحال، وزير خارجية إيران هو.. هي دولة صديقة إلى لبنان يعني ما تم اعتداء من قِبل إيران على لبنان خلال كل ها السنوات كما جرى مع سوريا، يعني إحنا مع سوريا فيه عندنا تاريخ ثلاثين سنة عمره ولكن وزير خارجية إيران يعني أكد أنهم يؤيدون كل ما يتفق عليه اللبنانيون وإحنا اليوم متفقين داخل مجلس الوزراء على مشروع الحكومة اللبنانية وبالتالي إيران تدعم هذا المشروع وبالتالي ليس هنالك لغاية اليوم أي مشكلة مع إيران.

غسان بن جدو: على ذِكر وزراء خارجية الدول العربية الآن سمعت إلى الرئيس فؤاد السنيورة ما الذي يطالب به الدول العربية ولكن هل تتوقعون شيئا ملموسا جديا من الاجتماع الوزاري غدا في بيروت؟

جو سركيس: يعني نأمل ذلك أقله يعني هم راح يدعموا موقف الحكومة ومشروع البنود السبعة للحكومة بكره راح ننال تأييدا من جامعة الدول العربية بعد ما أخذنا تأييد القمة الإسلامية وبالداخل القمة الروحية والحكومة ومُجمع الشعب اللبناني وأكيد الدول العربية سيعني تساهم في ما يعني تلبية النداء للإغاثة والمساعدة ومشكورين بعض الدول ياللي يعني خطوا خطوات عملية في هذا الاتجاه..

غسان بن جدو: طيب ماذا.. ما الذي تم..

جو سركيس: ولكن هذا لا يكفي، يعني إحنا نتمنى عليهم أن يعني يقوموا بلعب دور أكبر لما لديهم من قدرات وفاعلية بالمجتمع الدولي وخاصة تجاه الأميركيين حتى يعني يجبروهم إلى قبول التعديلات ياللي الحكومة اللبنانية وعلى رأسها الرئيس السنيورة عم يطالبوا مجلس الأمن أو الفرنسيين والأميركان ياللي هم وراء هذا المشروع لإدخال التعديلات المطلوبة لهذا المشروع لكي يصبح فعلا قابلا للتنفيذ.

غسان بن جدو: ما الذي فهمته من الرئيس السنيورة عندما يقول أرجو من بعض الدول العربية أن يتقوا الله في صيغة لبنان؟

جو سركيس: يعني إحنا نعرف للأسف إنه الدول العربية يوجد خلافات بين بعض الدول العربية، ما بدنا إنه هذه الخلافات تُترجم على الأرض اللبنانية وأن لا يجبرونا بالدخول في محاور عربية، لبنان عنده تركيبة معينة دقيقة جدا ما بيفهمها إلا اللبنانيين، بنتمنى على الدول العربية يجمعوا كلهم بدعم كل لبنان، وقت لما نقول كل لبنان.. كل لبنان هو ممثل بالحكومة اللبنانية يالي هي صاحبة القرار في لبنان وبالتالي يعني هايدا هو يالي أنا فهمته من الرئيس السنيورة..

غسان بن جدو: يعني تقصد التنوع الطائفي التنوع المذهبي التنوع..

جو سركيس: طبعا تنوع طائفي ومذهبي وأنا بأتصور إنه ياللي بيعنيهم الرئيس السنيورة من بين الدول العربية بأعتقد إنه لازم يكونوا فهموا منا أو عرفوا من الدول..

غسان بن جدو: مَن؟

جو سركيس: ياللي بيعنيهم أنا بأفضل إنه أترك هذا الأمر إلى الرئيس السنيورة..

غسان بن جدو: حسب فهمك؟

جو سركيس: حسب فهمي من يعني الدول التي تتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية ياللي عوَّدتنا منذ كذا سنة..

غسان بن جدو: بعد فيه دول عربية تتدخل في الشؤون الداخلية للبنان؟

جو سركيس: ما فيه شك، أكيد.

غسان بن جدو: يتدخلوا بالخير أم بغير الخير؟

جو سركيس: إحنا بنتمنى إنه كل..

غسان بن جدو: فيه دول تتدخل في لبنان يعني بس تعتبرونها تتدخل بالخير يعني..

جو سركيس: إن شاء الله الكل يتدخلوا بالخير لمصلحة لبنان ومصلحة حكومة لبنان والشعب اللبناني.

غسان بن جدو: طيب معالي الوزير أود أن أفهم حقيقةً الوضع العسكري الآن في لبنان كيف تصف ما يحصل؟ هل هو انتصار لحزب الله وهزيمة لإسرائيل؟ أم ماذا بالتحديد؟

"
حزب الله أبدى كفاءة ورجولة ومهارة في العمل العسكري وأدهش العالم، لكن لو  لبنان قبل 12 تموز كان اقتصاديا وسياحيا بحالة جيدة وبالتالي فهذه الحرب لا موجب لها
"
جو سركيس: أولا هو هزيمة للبنان وخسارة للبنان، لبنان خسر بهذه الحرب الدمار والقتل ونتائج هذه الحرب يعني لهلا أنا بأقول إنه لبنان هو الخاسر، هلا كيف راح تتطور الأمور العسكرية؟ كيف ستنتهي؟ إحنا بعدنا بصلب العمليات العسكرية، ما فيه شك إنه حزب الله أبدى من كفاءة ورجولة ومهارة في العمل العسكري أدهش حتى يعني الخبراء في العالم في هذا الشأن ولكن يعني بالنتيجة يعني شو ما نكون إحنا حصلنا كلبنانيين من خلال كل هذه العملية، يعني إذا بنيجي بنتطلع كيف كان لبنان قبل 12 تموز وشو كانت الأفق له بالنسبة للاقتصاد والسياحة وغيرها وشو ياللي حصل فينا بغفلة من الزمن بالوقت ياللي إحنا كلبنانيين ما كنا رايدين ها الشيء هايدا كله وبالتالي أنا بأقول إنه كل هايدا الحرب ما كانت لها لزوم، كنا بنتمنى إنه ما تحصل، لبنان راح يطلع خسران بالنتيجة كيف راح تنتهي عسكريا ما هو المفهوم؟ ماذا يريد حزب الله وماذا تريد إسرائيل بالنتيجة؟ بعد لهلا ما أنه واضح.

غسان بن جدو: حزب الله يقول إن الحرب فُرضت على لبنان، هل أنت مع هذا الرأي؟

جو سركيس: أنا ياللي شفناه من ردة فعل الإسرائيليين يوم بدأ.. يوم الحادثة بـ12 تموز يدل على.. كأن إسرائيل كانت أخذت قرارا مسبقا بالقيام بعدوان على لبنان لضرب حزب الله كما يعلنون، إذا بنيجي نتطلع على المراحل القديمة السابقة يعني التجارب المماثلة ياللي حصلت كانت تحصل بالعالم وقت اللي يكون فيه أحداث على إسرائيل شو كان يحصل؟ كانت تبلش الحكومة الإسرائيلية الأمنية المصغرة تعمل اجتماعا أمنيا فوريا لدرس الموضوع، ثاني نهار يدعوا إلى اجتماع مجلس وزراء ينقلوا المعلومات ويبحثوا بالقرار وبكذا وثالث نهار يأخذوا القرار، ياللي حصل هذه المرة إنه صارت الحادثة على بكره وبعد ساعتين جاءنا إنذار إنه الساعة ستة مساء إذا ما بيرجعوا الاثنين الأسرى معناه بدت تخرب الدنيا وبالتالي هايدا.. هذا يدل إنه كأنه كان فيه قرار مسبق ولكن جاءت هذه الحادثة هي ياللي عطيتهم الظرف للمناسبة لتنفيذ هذا العدوان.

غسان بن جدو: أخيرا معالي الوزير وبكل صراحة طبعا كالعادة وبإيجاز من فضلك، هل أنت مع تجريد حزب الله من سلاحه بعد نهاية الحرب؟

جو سركيس: أنا مع تجريد كل سلاح خارج سلاح الشرعية من بعد ما يتم تحرير الأرض اللبنانية.. تحرير الأرض اللبنانية يتم.. أنا عم بأحكي قبل هذه الحرب والاحتلال الجديد هلا ياللي تم هلا صار عندنا أراضي جديدة محتلة ولكن إحنا كنا عم بنقول إنه مفروض إنه إسرائيل تنسحب من مزارع شبعا وهايدا كان مسعانا من شان نحدد أو نرسِّم الحدود في مزارع شبعا حتى يتم تحرير هذه المزارع بالطرق المختلفة عن الطرق ياللي تم تحرير الجنوب سنة الـ2000 لأنه موضوع مزارع شبعا مختلف فيه جغرافيا فيه قانون دولي فيه عمليا يعني فيه عدة أمور وبالتالي لم يعد لحزب الله من بعد التحرير أي حجة لبقاء السلاح، ما بيجوز يكون فيه سلاح غير مع إدانة شرعية.

غسان بن جدو: شكرا لك معالي وزير السياحة والقيادي في حزب القوات اللبنانية أستاذ جو سركيس، شكرا لك سيدي عدة مواقف ذكرها الوزير جو سركيس ولكن أعتقد من أهم ما ذكره اليوم قوله بشكل صريح إن زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم غير مرغوب بها في لبنان، مع تقديري لكم، في أمان الله.