- العدوان الإسرائيلي وفرص نشوب حرب إقليمية
- أكذوبة الشرق الأوسط الجديد

ليلى الشايب: مشاهدينا الكرام السلام عليكم وأهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة الذي يأتيكم اليوم مختصرا بسبب ظروف التغطية الممددة للحرب في لبنان، دشن حزب الله أمس مرحلة ما بعد حيفا بصواريخ جديدة وصلت إلى نقاط أبعد داخل إسرائيل فيما قررت الولايات المتحدة وبريطانيا البدء في تحركات دبلوماسية أكثر جدية لوقف تدهور الموقف وسط تصاعد المطالب بضرورة التدخل السريع من مجلس الأمن لحقن دماء الأبرياء اللبنانيين، ميدانيا كان حزب الله قد أطلق قذائف صاروخية من طراز خيبر1 استطاعت أن تصل مسافة خمسين كيلومترا داخل إسرائيل وأعلن دحر القوات الإسرائيلية عند المثلث بنت جبيل، مارون الرأس وعيترون في الجنوب اللبناني وفي الوقت نفسه تواصل القصف الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية مما أدى إلى قتل أربعة عشر مدنيا على الأقل في الجنوب وفي البقاع، سياسيا اتفق الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الحكومة البريطانية توني بلير على ضرورة إرسال قوة دولية إلى جنوب لبنان، فيما قال بلير إنهما اتفقا أيضا على الحاجة إلى قرار من الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن لوقف العمليات العسكرية في لبنان وحث بوش سوريا على العمل بنشاط في إحلال السلام بالشرق الأوسط، فيما حذر بلير دمشق وطهران من أنهما تواجهان خطر المواجهة المتزايد إذا لم يصلحا من تصرفاتهما في المنطقة حسب تعبير الرئيسين، أما في بيروت فقد جدد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري عرضه لإسرائيل تبادل الجنديين الأسيرين بالأسرى اللبنانيين بمن فيهم الجثث على أن تبدأ المفاوضات المباشرة بعد وقف إطلاق النار وهاجم الحكومات العربية لعدم بذلها ما يكفى من جهود لوقف العدوان، من جانب آخر أبدى حزب الله استعداده لدراسة جميع المقترحات، فهل الحرب على لبنان بداية لحرب إقليمية؟ وما الحل للوضع المتفجر في لبنان؟ وما هو الشرق الأوسط الجديد الذي تروج له الإدارة الأميركية؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت www.aljazeera.net، نبدأ بهذا الاستفتاء لموقع الجزيرة نت حول ما إذا كانت الأكثرية أو عفوا إسرائيل تخوض حربا بالوكالة عن أميركا في لبنان وجاءت النتائج كالتالي.. 88.1% يرون نعم بأن إسرائيل تخوض الحرب بالوكالة عن أميركا، في حين رأي 11.9% رأوا عكس ذلك، شارك في الاستفتاء أكثر من تسعة وستين ألف ومائة وثمانية عشر مصوت، نبدأ مع محمد أو حمد من السعودية، حمد مساء الخير.. يا حمد..

محمد سلمان- السعودية: ألو.

ليلى الشايب: مساء الخير أسمعك حمد، تفضل.

محمد سلمان: ألو، السلام عليكم.

ليلى الشايب: عليكم السلام.

محمد سلمان: أحب أن أصحح محمد.. محمد سلمان.

ليلى الشايب: طيب.

محمد سلمان: محمد سلمان ستي.

ليلى الشايب: محمد.

محمد سلمان: أولا في مستهل حديثي أنني أشكر الجزيرة الذي عرفنا أنها منبر حر منبر حقيقي نطرح فيه قضايانا ونناقش أحوالنا العربية بعد ما كنا نتخذ من دورات المياه منابر لنا، ثانيا يعني نعزى إخواننا اللبنانيين في ضحايا القصف الجائر الإسرائيلي على لبنان، أما بالنسبة للحل فنحن نرى أن لن يأتي الحل من الغرب لأن الغرب هو سبب الكارثة أو سبب الجريمة البشعة التي تظهر في التلفزة العالمية، فأنا أقول يعني لو سمحتي أختي ليلى بأنه الحل لازم يكون حل عربي، أنا لا أعلم ما فائدة الجيوش التي نراها في عيد الجيش، الجيوش العربية هذه، التلاحم العربي، الجامعة العربية، يعني هذه الجيوش نحن نرى مدرعات، دبابات، جند هل هي للوحدة العربية؟



العدوان الإسرائيلي وفرص نشوب حرب إقليمية

ليلى الشايب: ولو أن الإجابة على هذا السؤال محسومة يا محمد، يعني آخر المتحدثين بالأمس كان الرئيس حسني مبارك قال صراحة لإحدى الصحف بأنه لن يغامر ببلاده ويمشي في حرب يقول إنه لا أحد مسؤول عنها، طرحنا في بداية هذه الحلقة أسئلة رئيسية منها الحرب على لبنان، تعتقد أنها بداية لحرب إقليمية؟

محمد سلمان: بالتأكيد، بدأت الشرارة من فلسطين ثم لبنان..

ليلى الشايب: رغم الحديث عن مطالب بوقف إطلاق نار فوري وتدخل مجلس الأمن، من أجل ذلك؟

محمد سلمان: نعم؟

ليلى الشايب: رغم الحديث عن مطالب ملحة بوقف إطلاق نار فوري وتدخل مجلس الأمن؟

محمد سلمان: وأين وقف إطلاق النار؟ الآن الناس تموت وتتشرد وأين وقف إطلاق النار؟ أين الدور العربي؟ نحن نبحث عن دول عربية..

ليلى الشايب: طيب ماذا تعني بالنسبة لك حرب إقليمية؟

محمد سلمان: حرب إقليمية معناها تشمل كل دول الجوار، الآن ضربت لبنان، بكرة سوريا، بعده إيران والعالم العربي والأمة الإسلامية متربعة وتشاهد عبر التلفاز، الله يخلي لنا الجزيرة هي اللي تعكس لنا الواقع، هي اللي تخلينا إن إحنا نعبر عن آرائنا ولكن نحن ما كارثتنا.. نحن الكارثة العربية إنه الشعب العربي شعب متفكك على بكرة أبيه، ما في اتحاد، ما في بحث للمشكلة، أيه كان دور الجامعة العربية؟ يجتمعوا في القاهرة؟

ليلى الشايب: تتحدث عن الشعوب أم عن..

محمد سلمان: أنا أتحدث عن الحكومات العربية، الحكومات العربية هي جزء من الشعوب، الشعوب تعبر، الشعوب تخرج اللي جواها في مظاهرات تبين نحن ما نجد غير البومبان والردع والمظاهرات حتى المظاهرات يعني اللي تساند هذه..

ليلى الشايب: شكرا لك محمد لأن الوقت قصير جدا في حلقة اليوم، أشكرك على هذه المداخلة، من فلسطين معي جمال عبد المنعم، مساء الخير يا جمال تفضل.

جمال عبد المنعم - فلسطين: السلام عليكم، مساء الخير.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

"
السعودية ومصر وبعض الدول العربية تقول اضربي يا إسرائيل بكل ما أتيت من قوة لتكسري هذه الإرادة القوية للمقاومة ومن ثم نحن نتكفل بالمعونات
"
            مشارك

جمال عبد المنعم: أخت ليلى سألتِ عن الخروج من هذا المأزق اللي حاليا يعيشه لبنان ومن قبل فلسطين ومن بعد العراق وأفغانستان، هذا طبعا المنطق واضحة بأنه إسرائيل هي خنجر في قلب العالم الإسلامي وتمارس دور أشغال المسلمين عن قضيتهم المصيرية، الحديث عن المخرج يبدو أن هناك الحلقة المفقودة التي أشرتِ إليه في الحديث حديث أخي السابق حول موضوع الجيوش الموجودة والجيوش التي هي جزء من الأمة، تحس بإحساسها وتشعر بمشاعر الأمة نفسها، السؤال هنا عن الحلقة المفقودة أين دور الأمة ومنها جيوشها منتسبي القوات العسكرية في المنطقة المحيطة بدولة اليهود؟ هذه المسألة يجب أن تحسم وأنا يعني أناشد إخواني جميع منتسبي القوات المسلحة في البلاد المجاورة وفي البلاد العربية والإسلامية تحديدا، إلى متى ستبقى هذه الجيوش متفرجة على الجرائم التي تقترفها دولة يهود بحق فلسطين ولبنان؟ وإلى متى تبقى متفرجة حول ما يجري في العراق وما إلى ذلك؟ هذه الحلقة المفقودة الآن، الحكام أعلنوها صراحة أنهم خندق واحد مع دولة اليهود وهم تكفلوا منذ أن نشأت هذه الدولة بالمؤامرة الدولية.. تكفلوا بحمايتها وهم سبب بلاء هذه الأمة، الجيوش هي التي تملك القوة الكفيلة بالانقضاض عليهم وتخليص الأمة من شرورهم، يجب أن تتحرك الجيوش، الغريب في الموضوع أن الحديث عن نصرة أهل لبنان أو نصرة أهل فلسطين قالوها أهل فلسطين وأهل لبنان إننا لا نريد خبزا ولا حليبا، نريد كرامة، من يعيد لهم هذه الكرامة؟ لا يعيد لهم الكرامة لا الحليب ولا الخبز، لن يعيد لهم الكرامة إلا إذا اجتث هذا الكيان من جذوره، دولة يهود دولة طارئة كما قال الشيخ حسن نصر الله اليوم، دولة طارئة ويجب أن تستأصل من جذورها حتى تعود الأمة عزيزة كريمة كما كانت في سابق عهدها، فبالتالي الجواب جواب المستغيثين سواء من أهل فلسطين أو من أهل لبنان أنهم لا يريدون إغاثات.. يعني الميت والمقتول ما الذي يغيثه؟ المشرد ما الذي يغيثه؟ هذه النصرة بتقديم المعونات مثل ما أرسلت الأردن طائرات والتي هي أعلنت موقفها سلفاً، المعونات التي استعدت بها السعودية ومصر والدول العربية، لسان حالهم يقول اضربي يا يهود، اضربي يا إسرائيل بكل ما أتيت من قوة لتكسري هذه الإرادة القوية ومن ثم نحن نتكفل بالمعونات، بمعونات الخبز والأدوية وما إلى ذلك، ماذا يفيد هذه.. ماذا تفيد هذه النصرة بهذا الاحتيال؟ النصرة المطلوبة الآن.. قد بانت العلاقة بين الأمة وحكامها، العلاقة الآن حالة طلاق.. طلاق بائن بينونة كبرى بين الأمة وحكامها.

ليلى الشايب: يا جمال لأننا تكلمنا.. تحدثنا كثيراً عن هذه العلاقة وتحدثنا كثيراً عن البون الشاسع بين الموقف الشعبي والموقف الرسمي، أفضل أن نتوقف عند بعض التصريحات والمواقف المعلنة خلال هذه الحرب وفي الآونة الأخيرة، البعض رأى أن سياسة بوش كما يقولون الخاضعة لإسرائيل هي وراء تفاقم الأزمة، فيما قال السيد حسن نصر الله اليوم إن إسرائيل هي التي تخضع لواشنطن وإسرائيل تواصل الحرب لأن واشنطن تريد ذلك، برأيك من يخضع للآخر؟ إسرائيل للولايات المتحدة أم العكس في هذه الحرب بالذات؟

جمال عبد المنعم: نعم، في هذه الحرب وفي حروب كثيرة إسرائيل هي دولة تعيش بأنفاس غيرها، إسرائيل لا تمتلك مقومات الحياة إلا من الخارج والولايات المتحدة ومن قبل بريطانيا وأوروبا تكفلت بالمحافظة على بقاء وأمن إسرائيل، بيريز صرح وقال بأن هذه الحرب تمثل بالنسبة لهم حياة أو موت، هذه الرسالة التي يجب أن نفهمها نحن فماذا تمثل بالنسبة لنا هذه الحرب؟ إن كانت بالنسبة لهم حياة أو موت فماذا تمثل بالنسبة لنا؟ إسرائيل دولة هزيلة وهي تستمد قوتها من الغرب وهي تمثل وهي رأس حربة للغرب في عدائه للإسلام والمسلمين ومنذ أن أُنشئت دولة اليهود لتكون كذلك، فبالتالي يعني نعود ونكرر أن العداء في المنطقة العربية وفي منطقة ما يسمى بالشرق الأوسط هو عداء يتمثل.. عداء عقائدي بين الإسلام والكفر، زرعوا لنا دولة اليهود كجرثومة في المنطقة ليشغلونا عن إعادة وحدتنا وعودة هذه الوضع، أنتي تفضلتِ وقلتي إن الرئيس مبارك قد حدد موقفه، شلح الثوب الإسلام وشلح ثوب العروبة حتى واتفاقيات الدفاع المشترك وما إلى ذلك وهذه الشعارات الفارغة وقال بالحرف الواحد إذا اُعتدي على مصر فسيتحرك وأشك في قوله، الحكام العرب الآن كانوا صادقين في مواقفهم عندما أعلنوا وحملوا المسؤولية على حزب الله في دخلوه في هذه المجازفة ولو قالوا غير ذلك لكذبناهم، فمواقفهم أصبحت ثابتة، هم الآن أعلنوا أنفسهم أنهم أعداء للأمة ومصالحها وهم أذناب لأميركا وبالتالي رهن إشارتها، يسبحون بحمدها ويبتغون رضاها صباح مساء، فبالتالي الأمة الآن..



أكذوبة الشرق الأوسط الجديد

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب ربما يجرنا هذا يا جمال إلى موضوع الشرق الأوسط الجديد والكبير الموعود، برأيك من سيستفيد من هذا المشروع؟ لماذا إذا كان بالفعل هناك سكوت متعمد ربما لأنه هناك شيء في الأفق يستحق ذلك، هذا المشروع من سيستفيد منه؟ وهل لك أنت شخصياً تصور له هذا الشرق الأوسط الجديد؟ باختصار لو سمحت جمال.

جمال عبد المنعم: الشرق الأوسط الجديد هي فكرة طبعاً لم تكن بنت لحظتها بعد حادثة اختطاف.. أسر الجنديين في جنوب لبنان وتطلع علينا رايس لتخبرنا أو بهذه المبادرة، الفكرة قديمة ومعد لها سلفاً وأميركا استغلت هذا الحدث للخروج بفكرة الشرق الأوسط الجديد، أميركا تريد بإعادة صياغة المنطقة من جديد بناء على المتغيرات التي حدثت، أميركا أخرجت سوريا من لبنان تحت الضغوط، لبنان أصبح في آخر فترة يعيش في تجاذبات عديدة وأذكر في الحديث حول الحوار الذي تم، هناك في لبنان قوى سياسية وأوساط سياسية تسعى لأن تكون لأميركا هيمنة مباشرة على لبنان وهناك قوى أخرى مضادة لهذا الاتجاه، القوى العسكرية التي يمتلكها حزب الله تمثل خطر على دولة يهود وعلى المنطقة، أميركا تريد إزالة كل.. أي قوة عسكرية موجودة في المنطقة وتريد أن توجد الأرضية الانهزامية الانبطاحية لأهل المنطقة لإخضاعها..

ليلى الشايب: بالقضاء على المقاومة في أي منطقة.. في أي مكان في الشرق الأوسط، شكراً لك جمال عبد المنعم من فلسطين على هذه المشاركة، مشاهدينا نتوف مع فاصل نعود بعده فيما يتبقى من وقت للنقاش حول تطورات الوضع الأمني في لبنان، ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا إلى هذه الحلقة المختصرة من برنامج منبر الجزيرة عن تطورات الوضع الأمني في لبنان، معنا محمد عمارنه

محمد عمارنه - استراليا: نعم.

ليلى الشايب: مساء الخير يا محمد، تفضل.

محمد عمارنه: مساء الخير يا أخت ليلى.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا.

محمد عمارنه: تحياتي لكِ وإلى الجزيرة.

ليلى الشايب: شكرا لك يا محمد ربط الحديث عن الشرق الأوسط الجديد بما يجري الآن في لبنان كيف يمكن فهمه؟ يعني بماذا يخدم ما يجري الآن في لبنان من قتال وقتل؟ كيف يخدم تنفيذ وتحقيق مشروع الشرق الأوسط الجديد؟

محمد عمارنه: يا أختي أول شيء خليني أستغل ها المناسبة هذه بتحية إلى القائد البطل السيد حسن نصر الله وهو بطل قومي وهو زعيم هذه الأمة..

ليلى الشايب: يا محمد أرجو بإلحاح أن يعني تستغل الوقت القليل المتبقي لكي تجيب على صلب السؤال، تفضل.

محمد عمارنه: السؤال هو.. سؤالك يا أخت ليلى بالنسبة للشرق الأوسط وبالنسبة للحرب (Right?).

ليلى الشايب: نعم.

"
الشرق الأوسط الجديد بالنسبة لأميركا والدول العربية وإسرائيل هو أن يتخلصوا من المقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين ويجزئوها
"
             مشارك

محمد عمارنه: هلا الشرق الأوسط الجديد اللي بتحكي عنه.. اللي بيحكوه عنه الأميركان والدول العربية معاهم وللأسف فيه دول عربية صهيونية أكثر من الصهاينة، هلا بدهم يخلصوا من شيء اسمه مقاومة، بما معنى يجزئوا المقاومة الإسلامية في لبنان، يجزئوا المقاومة الإسلامية في فلسطين، ما فيش مقاومة، هذا هو الشرق الأوسط الجديد، تعاون، تبادل، سميها مثل ما بتريدي على مع الصهاينة، فهذا هو الشرق الأوسط الجديد بالنسبة لأميركا وبالنسبة للحكام العرب، أول شيء الحكام العرب للأسف الشديد كما حكيتِ مثال للصهاينة أكثر من الصهاينة وأنا بأسأل سؤال وين المثقفين ووين الشعوب العربية؟ هل يرى المثقفين العرب ورجال الدين والشعوب العربية اللي بيقولوا عنها شعوب عربية وشعوب إسلامية ما بيشوفوا شو اللي بيصير في فلسطين وفي لبنان؟

ليلى الشايب: محمد باختصار ماذا تتوقع من الشعوب العربية أكثر مما فعلت، يعني تقريبا كل يوم مظاهرات وهتافات وتنديد.

محمد عمارنه: يا أختي شو مظاهرات، بتكفي مظاهرات، ينزلوا شي مليون..

ليلى الشايب: لهذا سألتك ماذا تريد؟ ماذا تتوقع؟

محمد عمارنه: أنا بأتوقع أنهم يشيلوا الأنظمة، ينزلوا شي مليون واحد يعتصموا في القاهرة، مليون في دمشق، مليون في عمان، مليون في الرباط مليون في.. يا عم طيب يعني تصوري عندي شعب عمال بيموتوا وهما نائمين وشي مظاهرات مائة مائتين ثلاثمائة واحد بيقعدوا بيعملوا بيهتفوا وبيرحوا على الدور، يتعلموا من الثورة الإيرانية كيف صارت الثورة الإيرانية، طيب خليهم يتعلموا من الثورة الإيرانية كيف صارت الثورة الإيرانية.

ليلى الشايب: طيب شكرا جزيلا لك محمد عمارنه من استراليا على هذه المشاركة، رجب أحمد الآن معنا من الكويت، تفضل يا رجب.

رجب أحمد - الكويت: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

رجب أحمد: بالنسبة للمشكلة دلوقتي الوطن العربي كله مشي خلف السلام ومن أوسلو للحين، ماذا قدم السلام للعرب؟ لم يقدم شيء، للأسف قدمنا تنازلات خلف التنازلات ولكن ليس هناك حل ونحن المشكلة الأساسية هي حل هذه المشكلة والغرب يريدون بقاء هذه المشكلة قائمة حتى يبقوا يستطيعون التدخل في المنطقة لتحقيق أهداف أخرى، لأخذ خيراتنا، لسلب حرياتنا، لكل هذه الأشياء، إحنا للأسف إحنا في حل المشكلة نفسها، فين الأجندة العربية اللي تتقدم لحل هذه المشكلة؟ الأجندة العربية فشلت، ما فيش سلام بدليل أن إحنا.. تنازل العرب، تنازلت فلسطين، تنازلت.. الفلسطينيين تنازلوا، ما فيش حد للتنازل أكثر من كده، ماذا ممكن أن يتنازل سواء لبنان أو فلسطين؟ ما فيش تنازل أكثر من كده، إذاً السلام فشل فعلا فشل زي ما قال السيد عمرو موسى، إذا المشكلة حاليا دلوقتي وضع أجندة وأمام هذه الأجندة وضع خطة ضغوط، استخدام كل الأوراق في المنطقة العربية بل في المنطقة الإسلامية لحل هذه المشكلة لاجتثاث هذا السرطان الذي ينهش في كل الأمة..

ليلى الشايب: سؤال أخير لك باختصار يا رجب..

رجب أحمد: تفضلي.

ليلى الشايب: هذه الحرب سميت بالحرب المفتوحة، برأيك مفتوحة على أية احتمالات؟ باختصار شديد جدا.

رجب أحمد: هي الحرب بدأت في المنطقة ولكن الحرب مفتوحة على كل الاحتمالات حاليا، ممكن تتوالى لدول كمان خارج المنطقة العربية.. ده اللي بأتوقعه كمان، خارج المنطقة العربية، مش ده.. لا ده للنظر لأبعد من إيران كمان، أميركا تنظر لأبعد من إيران وإلا ما كانتش دخلت أفغانستان.

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك رجب أحمد من الكويت، كان المشارك الأخير في هذه الحلقة من برنامجكم منبر الجزيرة، أذكِّر بأنه جاء مختصرا بسبب ظروف التغطية الممدة للحرب في لبنان، في الختام لكم تحية من ليلى صلاح معدة البرنامج ومن مخرج الحلقة عبد الهادي العبيدلي ومني ليلى الشايب أطيب التحية، تحية لكم إذاً أينما كنتم وإلى اللقاء.