- فرص فوز حماس وتوقعات النزاهة والشفافية
- مساعي تهميش المقاومة ورؤى المستقبل الفلسطيني

- أولويات الناخب الفلسطيني وتضارب المواقف الأميركية

ليلى الشايب: مشاهدينا أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، أهمية خاصة تكتسبها الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري نظرا لمشاركة حماس لأول مرة فيها بعد مقاطعتها الانتخابات التشريعية الأولى عام 1996 والرئاسية عام 2005. وفيما يسود الترقب الحَذِر الأوساط العربية والدولية إزاء هذه العملية وما ستُسفر عنه من نتائج قد تقلب المعادلة السياسية برمتها في الأراضي الفلسطينية يُشكل غياب الأمن وتصاعد المواجهات مع إسرائيل تهديدا مزدوجا للانتخابات البرلمانية. إسرائيل التي اشترطت استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بنزع سلاح الفصائل ضيّقت الخناق على حماس باعتقال عدد من نشاطيها ومنع الحركة من خوض حملتها في القدس، اللجنة الرباعية أعلنت رفضها مشاركة فصائل المقاومة المسلحة في إدارة شؤون السلطة، أما الولايات المتحدة التي طلبت من إسرائيل عدم وضع العقبات في طريق الانتخابات وأصرت على إجرائها في موعدها أعلنت رفضها مشاركة حماس في الحكومة الفلسطينية مهددة بحجب المساعدات المالية عن السلطة بل وإعادة النظر في العلاقة معها والمساعي التي تبذلها واشنطن لإقامة دولة فلسطينية، فهل ستفرز الانتخابات فوزا لحماس على حساب فتح التي أثخنتها الخلافات والانقسامات الداخلية؟ وهل ستتخلى حماس عن نهج المقاومة وتنخرط في العملية السياسية إن حققت فوزا بالانتخابات؟ وما تأثير مشاركتها بالحكومة الفلسطينية، إنْ حدث، على علاقة السلطة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي؟ وما انعكاس المتغيرات التي تشهدها الساحة الإسرائيلية على الانتخابات الفلسطينية؟ وما أبعاد غياب أو تغييب فلسطينيّ الشتات عن المشاركة بالانتخابات؟ وما المطلوب عربياً في المرحلة المقبلة؟ هذه تساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم. وللمشاركة يرجى الاتصال بنا على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو على الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت www.aljazeera.net والمشاركة الأولى في حلقتنا اليوم من السعودية ومعنا أماني، أماني مساء الخير.



فرص فوز حماس وتوقعات النزاهة والشفافية

أماني- السعودية: مساء النور.

ليلى الشايب: تفضلي أماني.

أماني: أول شيء بأتمنى كفلسطينية عايشة في السعودية إنه إن شاء الله بإذن الله حماس تفوز وإحنا السلطة جربناها أكثر من سنين ما بأذكر أديش، بس كل اللي بدي أقوله إنه أنا بأشد على أيديهم وإن شاء الله يبيضوا وجهنا والشيء اللي بدي أقوله إنه إحنا أكثر من.. نقول أربعة مليون فلسطيني بالشتات ليش إحنا ما بنشارك بالانتخابات؟ نفسي أحد يرد علي ويجاوبني هذا الجواب وكثير في ناس عم بتحاول تسأل هذا السؤال لكن ولا مسؤول بيجاوب عليه ويعطيكم العافية وشكرا على اهتمامكم..

ليلى الشايب: يا أماني تسمح لي بسؤال قبل أن تودعينا لو سمحت..

أماني: آه تفضلي.

ليلى الشايب: لماذا تتمنين فوز حماس؟

أماني: لأنه حماس هي الوحيدة اللي بنحسها صادقة واللي هي بتفهم.. يعني أنتِ فاهمة علينا إنه كثير شوفنا منها تصرفات كرد على لحظة أنا بأبعد عن التليفزيون بس.. ألو..

ليلى الشايب: نعم أسمعك يا أماني تفضلي.

أماني: أيام الانتفاضة أنا أصلا ما كنت أنتبه كثير للسياسة، بس أيام الانتفاضة كل العالم توجهت أنظارها على الانتفاضة فكان لحظة ما ينذبحوا الفلسطينية ويتعذبوا والدم تشوفيه ما كان أحد يفش قلبك غير حماس، كنت تلاحظي أول في البداية كيف يفجروا نفسهم ويردوا شوية ويبردوا قلبك، طبعا بعد كده صارت الفصائل الثانية هذه حاجة واحدة غير هيك إنه إحنا بنسمع أخبار إن هم أديش بيهتموا في الشعب وأديش.. حركة إسلامية يعني حقيقة ما هي متعصبة ما هي عندهم عنصرية بدنا نشوف إيش بدهم يعملوا كمان عارفة كيف؟

ليلى الشايب: طيب شكرا لك أماني على هذه المشاركة الآن معنا من فلسطين جواد عبد المحسن تفضل يا جواد.

جواد عبد المحسن- فلسطين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

جواد عبد المحسن: عندما نتكلم عن الانتخابات أريد أن أضعك في صورة الانتخابات فإن اليافطات التي تُعلق عندنا لو خُيطت ملابس لمساكين لكستهم هذا أولا والشعارات على هذه العناوين هي شعارات تُرفع للإصلاح ومكافحة الفساد وأريد أن أخاطب العقل ولا أخاطب العاطفة، إذ أن هناك فرق بين أعراض المرض والمرض نفسه، فالفساد والتسيب والمحسوبية والبطالة والترهل الإداري وغيرها ومما تسمعونه عن إفلاس السلطة وغيرها مما توصف به السلطة هو عبارة عن أعراض أفرزها المرض وهو وجودها. والإصلاح لا يكون بعلاج الأعراض وإنما علاج المرض نفسه والعلاج لهذه الأعراض التي تظهر في كل الدول الإسلامية والعربية هي نفس الأعراض. والإصلاح يجب أن ينصب على المرض نفسه وليس على هذه الأعراض، فهم وجود هذه الأنظمة هي المرض بنفسه والصلاح والإصلاح هو خلعها وإيجاد الخلافة الإسلامية هذا أولا..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: عن أي أنظمة تتحدث جواد نحن بصدد الحديث عن انتخابات فلسطينية؟

"
الإلحاح الأميركي والأوروبي لإجراء الانتخابات الفلسطينية هدفه زجِّ المسلمين في دائرة التيه الديمقراطي لكونهم الديكور المكمِّل للصورة وحتى يكون التنازل عن فلسطين تنازلا شرعيا
"
         مشارك

جواد عبد المحسن: أتحدث عن كل الأنظمة والسلطة الفلسطينية كجزء وفلسطين كجزء من العالم الإسلامي لا يمكن أن تنفصل عنه، فما ينطبق على مصر في انتخاباتها ينطبق على فلسطين هذا أولا والثاني أن فلسطين هي أرض خراجية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وقد كان الهدف من إنشاء المنظمة في العام 1964 هو إيجادها للتنازل عن فلسطين بوصفها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وأما الثالث فأريد أن أقرأ عليك أقوال شارون، يقول شارون إن التوراة أقوى من أي وثيقة سياسية ويهودا والسامرة هي مهد اليهودية وأقرأ عليك قول لأبي مازن لصحيفة معاريف يقول كيف يتوقع الإسرائيليون منا أن نحارب حماس ونحن لا نملك أسلحة مناسبة فأيدينا تقريبا فارغة وبنادقنا قديمة. وقولا لمحمد دحلان لو أحضرتم مونتغمري للحفاظ على الأمن لديكم لما فعل شيئا أفضل مما فعلنا، الأمر الرابع إن المطالبة بل الإلحاح الأميركي والأوروبي لإجراء الانتخابات هو لزجِّ المسلمين في دائرة التيه.. في دائرة التيه الديمقراطي بوصفهم، المسلمين بين هلالين، بوصفهم الديكور المكمِّل للصورة حتى يكون التنازل عن فلسطين تنازلا شرعيا من أهلها. وأما بالنسبة للأخت أماني التي اتصلت قبلي فإنها تقول لماذا لا يشترك الفلسطينيون في المهجر وفي الخارج بالانتخابات؟ فأقول لها إن الفلسطينيين في الخارج هم جزء لا يتجزأ من الأمة الإسلامية ولهم الحق في فلسطين وكل من يقول لا إله إلا الله له الحق في فلسطين فهذه الانتخابات لا تُعبر إلا عن إيجاد قاعدة عريضة حتى يتنازل حتى يتنازل المسلمون بأيديهم عن فلسطين.

ليلى الشايب: طيب جواد طيب أليست لديك أي توقعات من هذه الانتخابات؟

جواد عبد المحسن: التوقعات وكما أفرزتم في الجزيرة قبل أسبوعين في برنامج الأخ المحترم أحمد منصور، بارك الله فيه، عندما استضاف رجل من فتح واستضاف آخر من حماس وكل منهم أدلى بدلوه في هذا الموضوع، فالقضية هم يريدون خمسين زاد واحد وهؤلاء الآخرين يريدون أن يكونوا في المشاركة، فالمشاركة الخمسة وثمانين أو التسعين مقعدا في البرلمان المصري لا يشكل إلا ديكور في هذا المجلس وأيضا المسلمون في فلسطين عندما يدخلوا إلى الانتخابات لا يشكلون إلا ديكور وقد قال السيد أبو مازن بأن المجلس التشريعي الذي يُنتخب للمجلس التشريعي يبقى في المجلس التشريعي على أساس والوزارة تختلف اختلافا كليا عن المجلس التشريعي بحيث أن المعاهدات والاتفاقيات وأوسلو وما أفرزته الرباعية وما أفرزته القرارات الأميركية من خارطة الطريق وغيرها وما أفرزته (Wye River Plantation) هي قاعدة وأساس والأساس والقاعدة فقط للتنازل عن أرض فلسطين وإعطاء الشرعية للمغتصِب بأن له الحق في هذا الاغتصاب.

ليلى الشايب: مَن الذي سيتنازل عن أرض فلسطين جواد؟ يعني مَن صرح بموقف من هذا القبيل أو حتى لمح إليه مجرد تلميح؟ لا السلطة ولا أي قيادي من قيادي حماس اقتربوا من هذا المحرم بين قوسين.

جواد عبد المحسن: هم لم يقتربوا السلطة لم تقترب وإنما هي عاشت في الواقع لم تقترب اقتراب وإنما هي في بؤرة التنازل. عندما نتكلم عن فلسطين، فلسطين الاعتراف بقرار 242، 338، ماذا يعتبر 242 بحد ذاته؟ أليس تنازل. التنازل الذي تحدثت به.. المجلس الوطني الفلسطيني عندما شطب لفقرات عديدة من الميثاق الوطني الفلسطيني حتى يتكيف مع الزيارة التي قام بها الرئيس الأميركي لغزة كل هذا وتسألين بعد ذلك عما يحدث؟ عندما أتكلم عن المستعمرات مثلاً خذي مثلاً أيها الأخت الكريمة المستعمرات التي بُنيت بعد التوقيع مع السادات عام 1978 ولغاية الـ 1994 هي غيضٌ من فيضٍ من المستعمرات التي بُنيت بعد الـ 1994 إلى اليوم.

ليلى الشايب: طيب جواد أرجوك يعني حتى لا تُتهم أنت باحتكار الحديث نتوقف معك عند هذا الحد شكراً جزيلاً لك على هذه المشاركة تحدث إلينا جواد من فلسطين الآن من أميركا معنا أبو علي، أبو علي.

أبو علي- أميركا: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

أبو علي: بس أحب أعلق على شيء واحد لما كانت الانتخابات العراقية قالوا تحت الاحتلال أو كلها سارت أغلب الدول العربية سارت ضد الانتخابات العراقية حتى حالياً الانتخابات الفلسطينية وهي إذا.. لا يزال النظام السوري الإرهابي موجود بالشرق الأوسط لن تكون انتخابات في أي دولة عربية سوف تنجح وأما السلطة الفلسطينية الحالية بعباس وما أعرف هذا الرئيس العباس إنه هذا الرئيس أكبر عميل وللمفروض الشعب الفلسطيني.. هو ومروان البرغوثي..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: أبو علي خطوطنا الحمراء لو سمحت أرجو أن تتذكرها ولا تتجاوزها، انقطع الاتصال مع أبو علي من أميركا ومن المصدر انقطع معنا من سويسرا أبو عبيدة، أبو عبيدة..

أبو عبيدة- سويسرا: السلام عليكم ورحمة الله.

ليلى الشايب: وعليكم السلام أسألك أولاً أبو عبيدة هل تتوقع أن تكون هذه الانتخابات انتخابات شفافة ونزيهة مع كل ما سبقها من تردد من اتهامات متبادلة بين الأطراف المشاركة فيها؟

أبو عبيدة: أولاً هذه الانتخابات هي ناتجة عن السياسة الأميركية في المنطقة وأريد أن أوجه يعني تحذير للمسلمين بصفة عامة وبخاصة الحركات الإسلامية من الوقوع في أحابيل الولايات المتحدة الأميركية وهذه السياسة هي يعني تتضح في ظاهرتين.. الظاهرة الأولى هي تطعيم الحركات الإسلامية بأفكار علمانية على النمط الغربي، الظاهرة الثانية محاولة الإدارة الأميركية الاتصال ببعض الحركات الإسلامية وقد أصبح هذا الأمر مكشوفاً تُشهر عنه الصحف ووسائل الإعلام الأخرى كالاتصالات مع بعض الحركات الإسلامية في مصر وسوريا والكويت ولبنان وفلسطين وغيرها التي كانت تتم مع مسؤولين رسميين أميركيين أحياناًً ومع وفود من الكونغرس أو رجال الأعمال الأميركيين أحياناً أخرى ولقد دخلت أوروبا على خط الاتصالات مع بعض الحركات الإسلامية بالعَلم أحياناً وبنصف العَلم أحياناً أخرى، أيها المسلمون إن أميركا رسمت وترسم خطة خبيثة وشَركاً لئيماً توقع فيه الحركات الإسلامية في حبائل مؤامرتها فتشركها في الحكم عن طريق لعبة الانتخابات وما يسمى بالديمقراطية وعندها تصبح هذه الحركات جزءا من هذه الأنظمة وبالتالي تعمل على المحافظة على الأنظمة بدلاً على أن تعمل لتغييرها وتوجِد صورة تجميلية للأنظمة الوضعية الفاسدة القائمة في بلاد المسلمين فضلاً على أن هذه الحركات ستغير جلدها بالتدريج ما دامت أصبحت جزءا من هذا النظام. إن أميركا تحاول أن تطفئ جذوة الإسلام المشتعلة في صدوركم وأن تعوق تياركم الجارف نحو تطبيق الإسلام من خلال نظام الخلافة وذلك بأن تُظهر لكم أن الإسلام وصل إلى الحكم..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: يا أبو عبيدة ما الذي ترفضه بالتحديد؟ ترفض الانتخابات يعني بشكل عام أم ترفض أن تشارك فيها الحركات الإسلامية كما وصفتها؟

أبو عبيدة [متابعاً]: بالطبع يعني بالنسبة للانتخابات هذه في ما يسمى بالنظام الديمقراطي وهذا كلها يعني كما أقول يعني هذا حكم بغير ما أنزل الله وأخذ من يعني أنظمة وأفكار أخرى وإن نظام الحكم في الإسلام نظام متميز لا يقبل التشويه أو التضليل بل هو نظام الخلافة التي يُحكم من خلاله..



مساعي تهميش المقاومة ورؤى المستقبل الفلسطيني

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب أبو عبيدة أقرأ عليك بعض ما قاله إسماعيل هنية وهو أحد قيادي حركة حماس اليوم في مهرجان خطابي في غزة، قال أرادوا الضغط على حماس لتتخلى عن المقاومة والسلاح وعن خيارها الإستراتيجي في فلسطين كل فلسطين ولكن فشلت كل محاولات الضغط والابتزاز ثوابت حماس لا تتغير، حماس ستبقى وفية للجهاد والمقاومة يعني هذا كلام مغلوط برأيك؟

أبو عبيدة: والله أنا يعني ما أردت أن أقوله..

ليلى الشايب: ألا يعني يزيل بعض مخاوفك إن كان لنا أن نقدر ونحترم هذه المخاوف؟

أبو عبيدة: بالطبع أنا أريد أن يعني أن أوجه تنبيه للحركات الإسلامية بصفة خاصة والمسلمين بصفة عامة لأنه الدخول في هذه الانتخابات هو ما يخالف الشريعة الإسلامية، لأنه يعني هذه الحركات هي حركات إسلامية ولا يقال إن أميركا قد سمحت لعملائها سواء أنى لا أقصد حركة بعينها لعملائها أن يعني يُشركوا الحركات الإسلامية في الحكم الوضعي خدمة للإسلام والمسلمين أو أن أميركا..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: يا أبو عبيدة حركات مقاومة، حركات غير معزولة عن مجتمعها مواقعها يعني تريد أن تبقى على الهامش ثم تشتكي من إحباطها ومن تهميشها وعزلها لاحقاً.

أبو عبيدة [متابعاً]: يعني أنا أبحث معك بحث شرعي الدخول في الانتخابات لا يجيزه الشرع.

ليلى الشايب: نحن لا نتحدث عن الشرع نتحدث عن عملية سياسية عملية ديمقراطية وهي عملية الانتخابات على كل شكراً لك أبو عبيدة على هذه المشاركة نتحول إلى فهد عبد الله من السعودية الآن فهد مساء الخير.

فهد عبد الله: أهلاً مساء النور والله طولت علينا يا أخت ليلى بس معلش.

ليلى الشايب: أنا آسفة جداً يعني أحياناً أنا أتجنى على المشاهدين وأوقفهم.

فهد عبد الله- السعودية: ما علينا أنا أول مرة طبعاً أتصل في القناة الحرة هذه وأحييكم كثير.

ليلى الشايب: الله يخليك.

فهد عبد الله: فأنا بالنسبة الانتخابات وما انتخابات هذه إن شاء الله حماس صامدة إن شاء الله والله يعينهم يعني ولو إن السلاح مقطوع عليهم ومحاصرين من كل جهة بالطبع، فنحييهم بكل ما أوتينا من قوة ولو إننا ما عندنا الشعوب العربية عايشين في كآبة وزي وسبحانه زي الدجاج يعني تعرفين الدجاج يا أخت ليلى إحنا زي كده.

ليلى الشايب: كانت حلقتنا الماضية عن الدجاج وأنفلونزا الطيور.

فهد عبد الله: أيوه كما الدجاج وإن شاء الله هنبيض عن قريب إن شاء الله ومع السلامة.

ليلى الشايب: لا.. لا نرجو ذلك لأحد، طيب دعني أسألك يا فهد تصورك للمرحلة المقبلة في الأراضي الفلسطينية تتوقع وحدة الصف الفلسطيني أم مزيد من الانقسام والتباعد الداخلي؟

فهد عبد الله: والله أنا أشوف إن شاء الله يعني في رجال إن شاء الله بس في عملاء كثيرين طبعاً فإن شاء الله إن الرجال الأوفياء إن شاء الله هم لهم الغلبة فيعني عندك خبر وعند الناس خبر في عملاء وفي متصهينين إذا حبينا نتكلم بالواقع يعني فإن شاء الله الله يعز الإسلام والمسلمين ويزل الشرك والمشركين ومع السلامة.

ليلى الشايب: شكراً جزيلاً لك فهد عبد الله من السعودية من الكويت الآن معنا أبو بهجت أبو بهجت مساء الخير.

أبو بهجت- الكويت: مرحبا أخت ليلى كيف الصحة؟

ليلى الشايب: يا أهلاً وسهلا بك.

أبو بهجت: كيف الهمة؟ ألو.

ليلى الشايب: تفضل أبو بهجت أسمعك.

أبو بهجت: بالنسبة للانتخابات الفلسطينية..

ليلى الشايب: لبناني حضرتك؟

أبو بهجت: لبناني آه نعم، بالنسبة للانتخابات الفلسطينية هي فتح هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، السلطة الوطنية الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد أما الفصائل الأخرى بدها ترفض اتفاقيات مبادئ مدريد وأوسلو هذا ما يعيد القضية الفلسطينية إلى نقطة الصفر وتكتفي بغزة دولة فلسطينية لا أكثر ولا أقل. على السلطة الفلسطينية إنه تحشد صفوفها وراء أبو مازن ووراء مروان البرغوثي الزعيم القادم للسلطة الوطنية الفلسطينية.

ليلى الشايب: أنت تكهنت بذلك قبل الأوان.

أبو بهجت: هذا مش تكهن.

ليلى الشايب: أبو بهجت طيب عطفاً على ما كنت تقوله..

أبو بهجت: أن نعيد القضية إلى نقطة الصفر هذه مشكلة كبيرة.

ليلى الشايب: أبو بهجت اسمح لي رجاء اللجنة الرباعية رفضت مشاركة فصائل المقاومة المسلحة في إدارة شؤون السلطة برأيك ما هو مستقبل خارطة الطريق لو شاركت حماس بالحكومة المقبلة؟

"
رفض اتفاقيات ومبادئ مدريد وأوسلو يعيد القضية الفلسطينية إلى نقطة الصفر، لذلك يجب أن تلتزم بها السلطة لتكوين دولة فلسطينية جديدة تكون حلم لأجيال الشعب الفلسطيني
"
        مشارك

أبو بهجت: رأيناهم أمس في دمشق عشر فصائل فلسطينية هم لا يتبعون السلطة الوطنية الفلسطينية، السلطة القرار السياسي بيد أبو مازن والسجين مروان البرغوثي، في اتفاقيات رعتها الشرعية الدولية يجب أن تلتزم فيها السلطة لتكوين دولة فلسطينية جديدة تكون حلم لأجيال الشعب الفلسطيني هذا هو الحل أما رفض الاتفاقيات يعني إلغاء عودة القضية لنقطة الصفر هذا كل شيء بأحب أقوله.

ليلى الشايب: طيب شكراً لك أبو بهجت من الكويت الآن معنا من مصر عبد الرؤوف عبد الرؤوف مساء الخير

عبد الرؤوف- مصر: مساء الخير ست ليلى إزيك؟

ليلى الشايب: أهلاً وسهلاً.

عبد الرؤوف: كل عام وأنتم طيبين والشعب العربي كله طيب وبخير ونتمنى أن نجد الديمقراطية على يد الانتخابات الفلسطينية يوم 25. ولكن أنا كان لي سؤال واضح ومحدد لماذا حماس بالذات لم يكن لها الفرصة في الدعاية لها في داخل القدس؟ لماذا حماس بالذات مع العلم بأنه سُمح لفتح؟

ليلى الشايب: هل لديك جواب على هذا السؤال؟

عبد الرؤوف: الجواب هذا يعني في علم الغيب وفي علم السلطة، السؤال الثاني أنا أرى على قائمة حماس أخ وشقيق على قائمة فتح..

ليلى الشايب: جبريل مرزوق قصدك؟

عبد الرؤوف: هذا شيء جديد علينا يعني أخو المستشار الأمني نازل عن فتح وأخوه نازل عن حماس يعني شيء يشغلنا جميعاً، هل هو نوع من الديمقراطية؟ هل هو ضمان لكرسي أو لمقعد لآل أو عائلة معينة محددة؟ أتمنى أن تكون هناك شفافية ورقابة حرة حتى يعبر الشعب الفلسطيني إن ليس كل الشعب يتبع السلطة أو يتبع حماس بل لهم آراء داخلية أتمنى أن يعبروا عنها بكل مصداقية وكل شفافية وأن تصدر السلطة الفلسطينية تقارير فعلية وحقيقية عن نجاحات هؤلاء من خارج حماس أو من خارج السلطة ونرى ما نحلم به في أعين الفلسطينيين وليس في بلادنا وعلى رأي درويش كما قال كل الأرض العربية محتلة إلا الأرض المحتلة.

ليلى الشايب: شكراً لك عبد الرؤوف من مصر على هذه المشاركة مشاهدينا نعود لاستئناف نقاش في حلقتنا اليوم من منبر الجزيرة حول الانتخابات التشريعية الفلسطينية بعد فاصل يتضمن موجز بأهم وآخر الأخبار العربية والعالمية ابقوا معنا.

[موجز الأنباء]

ليلى الشايب: أهلا بكم مجددا مشاهدينا إلى هذه الحلقة الجديدة من برنامج منبر الجزيرة نخصصها للانتخابات التشريعية الفلسطينية، معنا من فلسطين علاء عبد الرحمن، علاء أنت هناك في فلسطين ولاشك تابعت الحملات الانتخابية والدعائية لكل القوى المشاركة في هذه الانتخابات، المراقبون والمحللون يحكمون على برنامج حماس بالذات بما أنه الحدث هو مشاركتها لأول مرة في هكذا انتخابات يصفون هذا البرنامج بالواقعي هل تعتقد أنه كذلك وإن كان بالفعل هل تعتقد بأن المتغيرات في المنطقة العربية هي السبب؟

علاء عبد الرحمن- فلسطين: برأيي إنه حركة حماس اتخذت قرار جرئ بالمشاركة بالانتخابات، بالنسبة لبرنامج حركة حماس يعني هو جزء من البرنامج الوطني الفلسطيني الكامل يعني أنا قرأت برامج كتل انتخابية أخرى يعني الفروقات يعني أعتقد أنها ليست بكبيرة، ربما الفروقات في التفاصيل ولكن المبادئ الأساسية تركز عليها كافة الفصائل والاتجاهات. طبعا أعتقد إنه حماس غيرت مواقفها بناء على التغيير اللي حاصل في السياسة في الشرق الأوسط بشكل عام وخصوصا بعد 11 سبتمبر بعد ما جرى خلال أربع سنوات من الانتفاضة. بالنسبة للحملة الدعائية يعني أعتقد بأنه حملة حركة حماس يعني تعتبر من أكبر الحملات ربما لأنها الفصيل الأكبر بعد حركة فتح أو ربما لأنه توفر الإمكانات لحركة حماس أكثر من الفصائل الأخرى ولكن أود أشير إلى ثلاث نقاط إذا سمحتي هون..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: ما طبيعة هذه الإمكانات علاء؟

علاء عبد الرحمن [متابعاً]: أعتقد إنه يعني الواقع على الأرض أنا أتكلم من مدينة الخليل وربما هي أكثر مدينة فيها أصوات وبالتالي التركيز عليها أكثر أن هناك ثلاث فئات أو ثلاث حملات دعائية كبيرة لحركة فتح ولحركة حماس ولقائمة الطريق الثالث برئاسة الدكتور سلام فياض ربما هذه الحملات الأكبر تليها حملة الدكتور مصطفى البرغوثي قائمة فلسطين المستقلة.



أولويات الناخب الفلسطيني وتضارب المواقف الأميركية

ليلى الشايب: طيب لو سألتك عن أولويات الناخب الفلسطيني في هذه الانتخابات؟

علاء عبد الرحمن: تختلف الأولويات من شخص إلى آخر وربما الأغلبية تركز على موضوع محاربة الفساد وموضوع محاربة الواسطة والمحسوبية وصيانة الموقف الداخلي وربما يعني الأمور السياسية وأمور الثوابت الوطنية ربما تأتي في المرتبة الثانية لأنه الجميع يعي أن لا أحد يملك التنازل عنها يعني المرحوم أبو عمار لم يتنازل عنها وبالتالي أي مرشح سيكون في الانتخابات لن يملك أو لن يقوم بالتنازل عنها، فالأمور الحياتية اليومية هي الهم الأكبر للمواطنين الفلسطينيين فيما يتعلق بالبنية التحتية فيما يتعلق بالصحة والتعليم وغيرها من الأمور الحياتية.

ليلى الشايب: طيب علاء سألتك هذا السؤال في الحقيقة لأنه هو معطوف بسؤال آخر من الأقدر برأيك من بين القوى المشاركة في هذه الانتخابات على تحقيق مطالب أو تطلعات الناخب الفلسطيني؟

علاء عبد الرحمن: أنا أعتقد إنه تكاتف والتعاون بين الفصائل هو الأفضل لأنه جربنا تفرد حزب واحد وهو حركة فتح وأعتقد إن حركة حماس ربما ستقوم بنفس الموقف لو حصلت على نسبة كبرى لأنه في بعض البلديات التي فازت فيها حماس للأسف الشديد مارست نفس السياسة وهي سياسة التفرد فأنا أعتقد إنه من الأفضل ومن مصلحة الشعب الفلسطيني هو وجود ثلاث أربع قوات سياسية رئيسة تدير الأمور الحياتية اليومية ربما كل شخص ينظر إلى الآخر وبالتالي ستتم هنا يعني الكل ينظر إلى الآخر والكل يحاول أن يمنع الفساد والمحسوبية هذا برأيي الأفضل وأعتقد أن هذا رأي غالبية الشعب الفلسطيني أننا لا نريد فصيل معين أن يتولى كافة الأمور، ربما الأقدر هم طبعا يعني كونه خبرات وكونه العدد الأكثر هي حركة فتح وحركة حماس وقائمة فلسطين المستقلة يعني بشكل عام.

ليلى الشايب: طيب في ظل الاستقطاب السياسي الحاد المنحصر ما يبدو بين فتح وحماس برأيك هل ستكون هناك فرصة للقوائم الصغيرة في هذه الانتخابات؟

علاء عبد الرحمن: أعتقد أنه بعض القوائم لم (كلمة غير مفهومة) كما ورد في استطلاعات الرأي هناك قائمتين أو ثلاثة هما قائمة الطريق الثالث وقائمة الجبهة الشعبية قائمة الشهيد أبو علي مصطفى وقائمة فلسطين المستقلة أعتقد أن هما سيحصلون على نسبة ليست..

ليلى الشايب: للأسف انقطع الاتصال من المصدر مع علاء عبد الرحمن تحدث إلينا من فلسطين، معنا الآن من السعودية مجددا ثامر، ثامر مساء الخير.

ثامر- السعودية: مساء الخير.

ليلى الشايب: تفضل يا ثامر، ثامر خليني أقود معك النقاش والحوار لو سمحت موقف الإدارة الأميركية يعني فيه نوع من التضارب الشديد والغريب، من جهة هي التي تحرض على المضي قدما في هذه الانتخابات وإتاحة المجال للجميع للمشاركة فيها بما في ذلك حماس بكل ما تحمله من خطر كما تقول الإدارة الأميركية والتي تصفها بالمنظمة الإرهابية التي لا يحق لها المشاركة في عملية سياسية ديمقراطية ومن جهة أخرى تهدد وتتوعد الآن بأنه إذا فازت حماس في هذه الانتخابات ستقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية وتقول ستتغير العلاقة كليا مع السلطة الفلسطينية كيف يمكن أو أنت كيف تفهم مثل هذه المواقف؟

ثامر: يعني أنا بأفهم إنه ما بدهاش حماس تدخل القوة وما بدهاش تفوز يعني بمراكز كبيرة بدها إياها تبقى هيك على الهامش يعني تدخل بس على الفاضي هيك.

ليلى الشايب: كيف تدخل على الفاضي يا صقر مع يعني كل الصدى الذي..

ثامر: يعني تكون نسبتها واطية يعني تحتل يعني 30% تأخذ 35% بس كده يعني.

ليلى الشايب: تعتقد أن السلطة الفلسطينية ستقبل بالتضحية بالمساعدات المالية التي تصلها من الإدارة الأميركية وغيرها من مصادر التمويل الأميركي تضحي بذلك في سبيل خوض عملية ديمقراطية مهمة في حياة السلطة وحياة الشعب الفلسطيني؟

ثامر: يعني إذا فازت حماس يعني شو بدها تعمل السلطة بعدين إيش تعمل يعني شو بدها تسوي يعني منظمة حماس يعني تعمل انتفاضة على حماس؟

ليلى الشايب: طيب شكرا لك على هذه المشاركة صقر عبد الفتاح من الأردن، كان معنا ثامر أم صقر؟ ثامر عفوا يا ثامر من السعودية، الآن بالفعل من الأردن معنا صقر عبد الفتاح، صقر إذا كنت استمعت إلى أسئلتي التي وجهتها إلى ثامر هل يمكن لك أن تعلق على التناقض في المواقف التي تصرح بها الإدارة الأميركية، وزارة الخارجية تحديدا؟

صقر عبد الفتاح- الأردن: مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

صقر عبد الفتاح: ومن وين أبدأ؟ من الـ 1989.. 2004 و2006؟ أختي العزيزة..

ليلى الشايب: رجاء يا صقر أن ترفع صوتك قليلا.

صقر عبد الفتاح: من وين أبدأ من 2006 أم من 1989؟ هناك استحقاقات على الولايات المتحدة الأميركية، هناك ثمن دُفع حماس، حزب الله، الجهاد الإسلامي، منظمة التحرير الفلسطينية. أنا أردني قلبي فلسطيني ودمي عربي، يعني العراق بقي ينادي باستقلال فلسطين تحرير فلسطين حتى خسر استقلاله، صدام حسين عرف اللعبة وقال أنا كنت أكبر عميل للولايات المتحدة الأميركية، خلينا نلعب هذه اللعبة الكل الولايات المتحدة الأميركية الاستخبارات الأميركية عرفت اللعبة دفعت الثمن لكل واحد منهم تعالى تسوي كذا واعمل كذا واعمل كذا وأنت هون والكل كان يتفرج على ذبح العراق في الوقت اللي كان العراق بحاجة إلى إنه كل الجبهات تُفتح من لبنان من الأردن أول سقوط أو دفعة صواريخ تسقط على إسرائيل منظمة التحرير الفلسطينية في عندها طيارات مدنية كانت مستعدة لعمليات انتحارية وضرب البوارج كان أبو إياد وأبو جهاد في تونس قُتلوا في نفس اللحظة، كانوا القائمين في هذه العمليات، مدافع حماس صمتت، مدافع حزب الله صمتت الآن الكل الآن مطلوب للولايات المتحدة الأميركية، في استحقاقات لمنظمة التحرير الفلسطينية.. طيب خلينا نرجع واحدة واحدة لما قتل الشيخ أحمد ياسين فكم بيان صدر عن حماس أنه سوف نزلزل الأرض تحت إسرائيل.. وين زلزلوا؟ حزب الله معه مزارع شبعا عملوا حجة إنه فيه تحرير ليه سكت؟ بأمس الحاجة الآن سوريا بأمس الحاجة لأنه حزب الله يفتح جبهة على إسرائيل، إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية صعب الواحد يتعامل معهم يعني ما فيش مصداقية والرأي العام العالمي والأوروبي..

ليلى الشايب: عفوا يا صقر رجاء ابقى معي يعني يبدو أن هناك مشكلة في الصوت اختلطت الأصوات كأني أسمع صقر هل أنت أمام جهاز التليفزيون؟

صقر عبد الفتاح: لا ما مطفي التليفزيون يعني موطيه على الآخر هنا رفعته ليه.

ليلى الشايب: طيب واصل صقر.

صقر عبد الفتاح: من وين أبدأ من 1989؟ صدام حسين قال للكل كان فيه اتفاق حتى كان في بين الملك حسين وياسر عرفات صدام حسين جلسوا وقالوا لهم كيك وكيك سوريا ومصر اللي شاركوا بجيوشهم وفي تحرير الكويت نفتح جبهات على إسرائيل وكانت جبهة إسرائيل تشترك بالحرب الولايات المتحدة الأميركية وتختلط الأوراق بالمنطقة سنة الـ1990 وما حد الكل صمت يتفرج وسنة الـ2003 كمان تكررت نفس العملية والكل صمت الآن كل اللي عملته بينا الولايات المتحدة الأميركية ليش الصمت يكون التكاتف أفضل والآن سوف تنجح حماس، سوف تنجح بالانتخابات وسوف تعمل إسرائيل فتنة بين حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية ويتقاتل الفلسطينيين مع بعض هذا تيار إسرائيل وهذا تيار الولايات المتحدة الأميركية.

ليلى الشايب: ثم ماذا بعد هذا السيناريو يا صقر؟

صقر عبد الفتاح: بعد هذا السيناريو سوريا يعني سوريا على.. إيران القصة الإيرانية اللي بعد سوريا والآن على ملفات الولايات المتحدة الأميركية سوريا على رأس القائمة وأنا أقول لك كمان بدك تعرفي مين ذبح الحريري؟ اسألي جنبلاط، حققِّوا مع جنبلاط بتجدوا أنه هو اللي مشارك في قتل الحريري مش سوريا.

ليلى الشايب: لا نلقي اللوم عفوا التهم هيك جزافا يا صقر التحقيق جاري ويبدو أن المسألة أعقد من أن هيك نرمي بأي اسم ونقول أنه هو المسؤول عن مقتل الحريري، شكرا لك على كل حال صقر عبد الفتاح من الأردن معنا من سوريا الآن منوخ، منوخ مساء الخير.

منوخ عبد الواحد- سوريا: أهلا مساء الخير.

ليلى الشايب: تفضل يا منوخ.

منوخ عبد الواحد: مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

"
كيف تكون الانتخابات شفافة في الوطن العربي وأميركا والـCIA والموساد متغلغلون في كل الانتخابات العربية؟
"
        مشارك

منوخ عبد الواحد: أولا طالما أنه الموضوع يتعلق في الانتخابات الفلسطينية لا أريد أن أشعب، أريد أتحدث عن أن صميم الانتخابات، أنت تقولين هل تكون الانتخابات شفافة أم لا كيف تكون الانتخابات شفافة وأميركا والـ (CIA) والموساد يتغلغل في كل الانتخابات العربية؟ هل هناك انتخابات شفافة في بغداد؟ طبعا لا، هل هناك انتخابات شفافة في مصر؟ طبعا لا. أنا أسأل سؤال فقط أوجهه للسلطة الفلسطينية وأقول لهم عندما أصررتم بالدخول وانفصلتم على المسار السوري اللبناني هذا واحد، اثنين السلطة الفلسطينية واتفاقات أوسلو بدأت عام 1993 وكانت مقرر أن تقوم الدولة الفلسطينية في عام 1999 في شهر خمسة وعندما اقترب الموعد اختلقت أو افتعلت الإدارة الأميركية أي مشكلة وتأجلت إلى 13 ديسمبر في نفس العام وثم تأجلت مرة أخرى إذاً السلطة الفلسطينية تعامل على إنه نحن نناضل سياسيا من أجل تحرير فلسطين والمقاومة على الطرف الآخر تناضل من أجل.. تقول إنه لا يمكن أن نحرر فلسطين في المفاوضات السياسية والدبلوماسية وهذا شأن معروف وأيضا أتى شارون وبقى له ثلاث أو أربع سنوات وهو رجل غير رجل مناور في الكلام..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب يا منوخ تقول حركات المقاومة..

منوخ عبد الواحد: والسلطة الفلسطينية مصرة.

ليلى الشايب: عذرا على المقاطعة منوخ يعني.

منوخ عبد الواحد: أنا أقول أوجه السؤال للسلطة الفلسطينية..

ليلى الشايب: طيب تسمعني منوخ لو سمحت دقيقة.

منوخ عبد الواحد: أعطيني بس دقيقة.

ليلى الشايب: تفضل.

منوخ عبد الواحد: أوجه السؤال للسلطة الفلسطينية وأقول لهم مجزرة جنين صدر قرار في مجلس الأمن الدولي على مجزرة جنين على إنه تطلع لجنة لماذا تم إلغاء هذه اللجنة عندما أقرت حتى تعود إلى فلسطين لتحقق في هذه المجزرة وتدين إسرائيل، لماذا ألغيت؟ من الذي ألغاها الفصائل الفلسطينية الأخرى حماس وغيرها ولا السلطة الفلسطينية شخصيا؟ من الذي ألغى لجنة التحقيق في مجزرة جنين؟ حل حيدر عبد الشافي أم فاروق الدومي أم شفيق الحوت من الذي ألغاها؟ هذا واحد اثنين إذا كان أوسلو بقت عليها 13 عام ولم تنجز شيئا هل بنغوريون أو موشيه ديان أو مناحم بيغن أو إسحاق رابين هل هؤلاء أقل إنتاجا وطنيا من شارون؟ لماذا يذهبون وهم صانعين للنضال الإسرائيلي؟ لماذا السلطة الفلسطينية تعطي الحق نفسها إنها هي الأقوى والأكثر نضالا والأكثر سيادة والأكثر حنكة لفلسطين وفلسطين الآن مضت خمس سنوات في انتفاضة قاسية جدا عاشها الشعب الفلسطيني ولم يستطع شعب في العالم يعيش في ظل حاله تحت الضغط الإسرائيلي والأميركي وبعض الأنظمة العربية الذي تساند أميركا، أليس من أجل الآن.. وإذا كان لماذا مروان البرغوثي لماذا الآن في السجون؟ لماذا لا يكن مثلا أحمد قريع أو ياسر عبد ربه لماذا ونحن نحترم كل هؤلاء لماذا إسرائيل لم تستطع تأخذ أحدا وتسجنه أو تقتله مثل عبد العزيز الرنتيسي؟ هنا مفارقة فاصلة أنا أوجه أقول للشعب الفلسطيني في الداخل أنتم أكثر مما تعانون ونحن نتكلم من فراغ، أوجه لكم رسالتي بأنه لا يوجد مناضل حقيقي في السلطة مثل مروان البرغوثي فاتفقوا واعتمدوا وانتخبوا مروان البرغوثي حتى تحجون، من مع أميركا ومن أعوانها في داخل السلطة وفي الأنظمة العربية وتضعون الكرة في ملعب أميركا وفي ملعب السلطة الفلسطينية انتخبوا مروان البرغوثي وانتخبوا حركة حماس، انتخبوا الشعبية، انتخبوا كل مناضل حقيقي أما المناضلين السياسيين لا يجب..

ليلى الشايب: هل يمكن عمليا أن ينتخب كل هؤلاء وهم على أطراف متناقضة يا منوخ يعني أنت قمت بالدعاية للجميع في هذه المداخلة شكرا لك على هذه المشاركة على كل حال تحدث إلينا منوخ من سوريا معنا الآن من السعودية فارس محمد فارس تفضل.

فارس محمد- السعودية: ألو مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

فارس محمد: الحقيقة هذه المرحلة كان يعني من الضروري أن نصل إليها وكانت الإدارة الأميركية تدرك أن هذه المرحلة سوف يصلون إليها لأنه الشعب الفلسطيني خلال الفترة الماضية جرب كل أنواع التضحيات.. الدبابات الإسرائيلية في داخل الشوارع الإسرائيلية البطالة ترتفع إلى 70% الطائرات تقصف ليلا ونهارا، السلطة الفلسطينية لا تقدم شيئا كثيرا، هناك فلتان أمني لكن لا بد هناك من بديل الشعب الفلسطيني والإدارة الأميركية وإن كانت تصنف حركة حماس ضمن الجماعات الإرهابية إلا أن هناك مفاوضات من تحت الطاولة لجس مدى ما يمكن تعديله أو بلورته في نموذج أو سيناريو حماس أعتقد إنه إسرائيل تدرك والإدارة الأميركية تدرك والسلطة الفلسطينية تدرك إنه لا بد من عملية تغير وما نشاهده الآن في حركة بالنسبة للسلطة الفلسطينية من محاولة استباق الوقت من خلال المجلس التشريعي بأنه يحق لرئيس السلطة أن يلغي المجلس التشريعي متى ما رأى أن يقوم بالأعمال الدستورية..

ليلى الشايب: يا فارس هل يمكن أن تحدد لنا طبيعة هذا التغيير الذي كما تقول تريده الإدارة الأميركية وتريده ربما إسرائيل أيضا؟

فارس محمد: هي الإدارة الأميركية لا تريده ولا إسرائيل تريده ولكنها تدرك أنه لا بد أن يأتي الشعب الفلسطيني وصل إلى مرحلة لا بد له من التغيير وأمامه..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: تغيير على أي مستوى؟

فارس محمد [متابعاً]: بالنسبة للسلطة الفلسطينية هو رأى في السلطة الفلسطينية عدم الخضوع رغم أنه كانوا الفلسطينيين ينظرون إلى عمار على أنه المعتدل ثم أبو مازن على أنه أقل اعتدالا ومع ذلك كانت هناك تدهورات ملحوظة في زمن الأخ أبو مازن وخصوصا على المستوى الأمني، فهناك لابد من عمل بديل وأعتقد الإدارة الأميركية تدرك إنه كما الإسرائيليين عندما نرجع للوراء وندرك كيف جاء الإسرائيليون بشارون كانوا لم يأتوا به لحل مشكلة سلمية ولكن كانوا أتوا به لحل مشكلة أمنية فالفلسطينيون الآن بحاجة إلى حل مشكلة أمنية بالدرجة الأولى ومن خلال هذا التشدد وأن كيف الآن ينظر لشارون يُنظر على أنه رجل سلام حتى بالنسبة لزعماء العرب ينظرون على أن فقد شارون يعتبر خسارة بالنسبة للعملية السلمية؟

ليلى الشايب: من قال ذلك يا فارس سؤال أخير قبل أن نودعك رجاء مَن مِن الحكام العرب قال إن شارون رجل سلام ويندمون ويتحسرون كما تقول على ربما ذهابه وتركه الساحة السياسية؟

فارس محمد: أعتقد وأن هناك وسائل الإعلام كثير بإمكانك ليلى أن تتابعيها وتعرفي الكثير لكن أعتقد إنه حماس أنا لست مع التشدد ولكن أحيانا وفي ظروف معينة قد يكون التشدد هو الحل الوحيد وأعتقد إنه حماس قادمة وأعتقد إنه في النهاية سوف نجد أن حماس ربما لازم كل السلطة ولكن يكون لها جزء كبير في العملية.

ليلى الشايب: شكرا لك يا فارس شكرا جزيلا لك معنا من العراق الآن أبو محمد أبو محمد تفضل.

أبو محمد- العراق: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

أبو محمد: السلام عليكم أخت.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك.

أبو محمد: وأنا أريد وجهة مغايرة لما موجود في الجزيرة يعني..

ليلى الشايب: باختصار شديد يا أبو محمد لو سمحت.

أبو محمد: وإن كان في مجال يعني أعلم منها وأنا صار لي (While) على الكارت يخلصوا أنا أنتظر، أنا وجهة النظر مع إخواننا الفلسطينيين الأعزاء إنه نقول إحنا نعاني الشعب العراقي عانا الكثير بس معاناتنا تختلف عن معاناتهم، إحنا عانينا من أبناء جلدتنا نحن أبناء العوجة أبناء صدام المجرمين ولكن إحنا نصيحتنا للشعب الفلسطيني أن يتخذون العقل التدبير العقلي والمنطق الإسلامي الحقيقي مو المنطق الإسلامي اللي جاءت فيه الكتب المزيفة والأحاديث النبوية اللي زيفوها قبل التاريخ، إحنا بيهمنا الشعب الفلسطيني أن يحافظ على أطفاله وعلى نسائه من خلال الانتخابات وأمرهم شورى بينهم مو الأخ اللي..

ليلى الشايب: من المؤشرات يا أبو محمد الفلسطينيون لن يقاطعوا هذه الانتخابات بل بالعكس ربما متحمسون لها حماس شديد لكن مَن ينتخبون برأيك من سينتخبون؟

أبو محمد: برأيي ولأنه إحنا أكثر تجربة إحنا نريد إن الشعب الفلسطيني أن ينتخب السلطة الفلسطينية لأن هي الممثل الحقيقي والشرعي للشعب الفلسطيني، هاي السلطة الفلسطينية مدعومة دوليا ومع الأسف إنه الشعب العربي إنه من يقول إنه هاي السلطة مدعومة دوليا يعتبروها عميلة لأميركا وكأن منطق العمالة تغذوا فيه وهم أطفال وهو عدو وهمي صور لهم القوميين العرب مع الأسف وهم مو قوميين هم أعداء القوميين صوروا هذا العدو الوهمي منذ الطفولة يعني ما العلم وصل إلى عوجه النظام الدولي تغير والعالم وصل إلى مراحل الانتخابات في كل العالم وبعد ما القوميين العرب والمتطرفين اللي في الجوامع الإسلامية مع الأسف..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب بدون انتقاض وشتم أي أحد شكرا لك يا أبو محمد من العراق شكرا جزيلا لك معنا أخيرا من الأردن أبو الوليد تفضل يا أبو الوليد باختصار شديد لو سمحت أقل من دقيقة.

أبو الوليد: قال تعالى {أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإذاً لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً} أفلا تعلم حماس وغير حماس قول الله سبحانه وتعالى هذا وتتدبره، ثانيا إن جريمة ترويع فلسطين لليهود جريمة متفق عليها عالميا والدول العربية خاصة ومن ورائها ما تسمى بالإسلامية ولذلك كل إنسان يظن بأن اليهود سوف يعطوا شيئا يقولوا لغيرهم سلطة عليه فهم واهمون وأخص بذلك حماس التي رفعت راية الجهاد والآن تدخل في بوتقة المساومة السلمية أو التشريعية وهم يعلمون أن المجلس التشريعي حرام لأن التشريع من الله سبحانه وتعالى فلا يجوز أن يشرع البشر مع تشريع رب العالمين..

ليلى الشايب: طيب أبو الوليد يعني تعقيب بسيط على ما قلت قرأت في بداية هذه الحلقة مقاطع من تصريحات لإسماعيل هنية أحد قيادي حركة حماس لا يبدو أن هناك أي يعني أي استسلام لضغوط أو شيء من هذا القبيل تبقى ما بعد الانتخابات هو المقياس وهو الفيصل، شكرا جزيلا لك أبو الوليد من الأردن على هذه المشاركة، شكرا لجميع المشاهدين الذين تدخلوا في حلقة اليوم كانت عن الانتخابات التشريعية الفلسطينية، في الختام تحية من ليلى صلاح معدة الحلقة ومخرجها منصور الطلافيح ومني ليلى الشايب أطيب التحية إلى اللقاء.