من برنامج: مراسلو الجزيرة

مكتبة الخالدية بالقدس.. وقف إسلامي عريق

سلطت حلقة "مراسلو الجزيرة" الضوء على أكبر مكتبة بالعالم، وزارت كاميرا البرنامج أيضا مكتبة عربية عريقة بالقدس العتيقة، إضافة لقيصرية كركوك السوق الشعبي القديم المصمم بطرقة فريدة.

تشتهر مكتبة الكونغرس في العاصمة الأميركية واشنطن بأنها الأكبر في العالم، فضلا عن أنها من أجمل المباني الحكومية في أميركا.

وتقوم فلسفة المكتبة التي يمتد تاريخها على مدى قرنين، على تعميم مفهوم ديمقراطية المعرفة من خلال توفير خدماتها مجانا للقراء والباحثين.

مراسل الجزيرة فادي منصور زار المكتبة وأعد تقريرا في سياق حلقة الثلاثاء (27/01/2015) من برنامج "مراسلو الجزيرة" والتي أعيد بثها في 23/6/2015 .

مكتبة الكونغرس
وذكر المراسل أن المكتبة أصبحت موقعا سياحيا يلاقي إعجابا من الزوار الذين يتجاوز عددهم مليونا و500 ألف سنويا يكاد معظمهم ينسون حقيقة أن هذا المكان مخصص في الأصل للكتب.

وتضيف مكتبة الكونغرس 220 ألف كتاب سنويا إلى مجموعاتها التي تتجاوز عشرين مليون كتاب، وقد مثل حفظ الكتب وأرشفتها تحديا متواصلا منذ إنشاء المكتبة في 1800.

وتتضمن المكتبة أكثر من 600 ألف كتاب ومخطوطة ومنشور معظمها يعود للحضارة الإسلامية تحفظ في قسم أفريقيا والشرق الأوسط وأقدمها صفحة من القرآن الكريم تعود للقرن الثامن ميلادي.

وتمثل قاعة المطالعة جوهرة مكتبة الكونغرس، فإليها يدخل القراء تحت أنظار تماثيل بعض من كبار الكتاب والفنانين والعلماء تظللهم قبة تزينها أسماء الحضارات والديانات التي اعتبر المشرفون على بناء المكتبة أن الولايات المتحدة تشكل امتدادا لها.

مكتبة الخالدية
ومن مكتبة الكونغرس الأميركي إلى مكتبة عربية عريقة تقع في قلب مدينة القدس داخل أسواق البلدة القديمة.

فقد أشارت المراسلة نجوي سمري إلى أن مكتبة الخالدية هي مكتبة خاصة ولا يبعد مبناها سوى أمتار قلية على المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة، وهي محاطة من كل الجهات بمبان وبيوت استولى عليها مستوطنون وحولوها إلى مدارس دينية يهودية.

وولدت فكرة إنشاء المكتبة قبل أكثر من ألف عام وهي جزء من وقف لإحدى العائلات المقدسية، وهي عائلة الخالدي التي جمعت إرث أفراد العائلة من الكتب في هذا المبنى وجعلته مكتبة عمومية.

وتضم خزائن هذه المكتبة أكبر مجموعة من نفائس المخطوطات الإسلامية التي تحويها مكتبة خاصة في القدس، بل تنافس المخطوطات الإسلامية الموجودة في العالمين العربي والإسلامي.

وتحتضن المكتبة أنشطة وفعاليات ثقافية كمعارض صور وغيرها للفت الأنظار إليها وجلب الزوار المحليين والأجانب.

ويتألف مبنى المكتبة من قسمين، أحدهما لحفظ المخطوطات وآخر للمطبوعات ويتم فيه أيضا مسح المخطوطات القيمة بهدف نشرها وفسح المجال أمام الباحثين للاطلاع عليها خاصة وأنها تتآكل مع مرور الزمن ولا توجد في فلسطين الإمكانيات المطلوبة لحمايتها.

قيصرية كركوك
ومن القدس بفلسطين المحتلة إلى كركوك شمالي العراق حيث توجد مواقع أثرية مميزة تعود إلى عصور عديدة.

لكن سوق المدينة القديمة الذي يوجد بجانب قلعتها الأثرية يتميز بطابع هندسي خالص إذ بني بشكل يرمز إلى عدد أيام السنة والأشهر وعدد أيام الأسبوع وساعات اليوم أيضا.

وقد زارت مراسلة الجزيرة ستير حكيم السوق المعروف باسم قيصرية كركوك، وأعدت تقريرا أشارت فيه إلى أنه أحد أقدم الأسواق التراثية في العراق والمنطقة.

ويرجع المؤرخون تاريخ بنائه إلى عام 1855 إبان الحكم العثماني، بينما تختلف الروايات بشأن تسمية هذا السوق بين من يعتبر أن التسمية جاءت تشبيها للقيصر الأول في الإمبراطورية الرومانية، ومن يدعي أن العثمانيين سموه بهذا الاسم محاكاة للأسيتانة العثمانية.

وشيد السوق على أسس دقيقة وتصاميم فلكية تحمل دلالات تقويمية، فهو يحتوي على 365 دكانا وهي رمز لعدد أيام السنة، إضافة إلى 24 زقاقا وهي عدد ساعات اليوم، كما بنيت في الطابق الثاني من السوق 12 غرفة رمزا إلى عدد أشهر السنة، كما تشير أبواب السوق السبعة إلى عدد أيام الأسبوع. 



حول هذه القصة

يمثل سوق قيصرية كركوك الواقع في مركز المدينة (240 كلم شمالي بغداد) أحد الأسواق التراثية على مستوى العراق، ويعود تاريخه إلى منتصف القرن الثامن عشر، ويتميز بمعماره وألغازه الفلكية.

افتتحت مكتبة الكونغرس يوم 27 مارس/آذار الماضي معرضا يخلد إنجازات الأدب الفارسي على مدى عشرة قرون تحت عنوان "ألف عام للكتاب الفارسي". ويتضمن المعرض 75 كتابا ومخطوطات ورسوما فارسية نادرة.

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، نظم معهد المخطوطات العربية بالقاهرة أمس الأربعاء ندوة بعنوان "الحرف العربي وتحديات المستقبل"، حضرها عدد من خبراء اللغة والحواسيب والمهتمين.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة