مراسلو الجزيرة

أستوديوهات موس فليم السوفياتية والحفاظ على الناي بتركيا

في حلقة 7/10/2014 من برنامج “مراسلو الجزيرة” ينقلنا مراسل الجزيرة إلى أستوديوهات موس فيلم مفخرة السينما السوفياتية في عشرينيات القرن الماضي والذي يعد من أكبر المدن السينمائية في أوروبا.

في حلقة 7/10/2014 من برنامج "مراسلو الجزيرة" ينقلنا مراسل الجزيرة إلى أستوديوهات موس فيلم مفخرة السينما السوفياتية في عشرينيات القرن الماضي والذي يعد من أكبر المدن السينمائية في أوروبا.

يعود تاريخ بناء الأستوديوهات إلى العام 1924 وقد وظفته السلطات السوفياتية لتصوير أفلام تروج للأيدولوجية الشيوعية ونمط الحياة آنذاك. أما اليوم فقد تحول إلى متحف يزوره السياح من كل بقاع العالم.

الناي بتركيا
ومن تركيا يطلعنا مراسل الجزيرة عن وضع آلة الناي التي تحظى بمكانة خاصة في الموسيقى التركية -خاصة الصوفية منها- بوصفها جزءا من الموروث الثقافي الموسيقي التركي، وكيف يسعى الأتراك جاهدين للحفاظ على الناي من الاندثار عبر تعليم العزف عليه للجيل الجديد.

تصنع هذه الآلة بشكل تقليدي يعود إلى العهد العثماني، لذلك تلقى دعما واهتماما من السلطات وكذلك من عشاق الموسيقى.

موسم الأرز
ومن اليابان نتعرف عبر مراسلتنا على طقوس قديمة في اليابان من أجل موسم حصاد وفير للأرز.

وتعتبر اليابان من أكبر الدول المنتجة لمادة الأرز، ورغم تقدم الآلات والتقنيات الحديثة المستخدمة في زراعة هذا المحصول، لا يزال اليابانيون يتشبثون بتقاليد قديمة تتمثل في إقامة صلاة الشكر على حصاد العام حيث تقدم سنابل الأرز الجديدة كقرابين للآلهة.

ويعد الحدث مناسبة تنظم من أجلها مهرجانات متنوعة في مختلف أنحاء اليابان.