من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

3 سنوات من الاعتقال.. صورة صادمة لعائشة الشاطر تفجر غضبا وتعاطفا على منصات التواصل

أثارت صورة لعائشة الشاطر ابنة خيرت الشاطر القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في مصر -خلال ظهورها في الجلسة الأولى لمحاكمتها منذ اعتقالها قبل 3 سنوات- جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2021/9/14) تابعت التفاعل مع صورتين تداولهما رواد شبكات التواصل للمعتقلة عائشة الشاطر قبل وبعد اعتقالها، حيث عبروا عن صدمتهم من الصورة التي ظهرت بها الشاطر، إذ بدت نحيلة ووجهها شاحب، وتساءلوا عن الرعاية الصحية التي تتلقاها من قبل السلطات المصرية في معتقلها.

وكتب الشيخ محمد الصغير "أصيبت #عائشة_الشاطر بمرض يحتاج إلى علاج خارج #مصر، ويرفض النظام الإفراج الصحي عنها أو تقديم أبسط وسائل الرعاية لها، ونظرا لأنها امرأة مسلمة فلن تهتم المنظمات الأممية والنسوية بأمرها وكذلك وسائل الإعلام، لأن حقوق المرأة انحصرت الآن في حق نساء #أفغانستان في السفور وتعلم الموسيقى!".

أما الإعلامي المصري أحمد سمير فغرّد قائلا "إذا سألك أحدهم عن حقوق الإنسان، وأوضاع السجون، وحقوق المرأة، وكل الشعارات التي يرددها دعاة الحرية، ومحاكمي النفوس والضمائر، أعرض لهم صورة #عائشة_الشاطر قبل سجنها وبعده، وخبرهم أنها تُحاكم ويُنكّل بها كونها ابنة أبيها ليس إلا.. حقوق الإنسان في صورة".

وكتبت مغردة اسمها رشا "يمكن صور #عائشة_الشاطر اللي الكل شافها وعرف عن تدهور حالتها الصحية في السجن.. يمكن دا يكون سبب كافي لكتير مننا إننا نخلص لها في الدعاء هي وكل المعتقلين.. ونفتكر إن لسه في معتقلين.. وكل واحد عنده قصة ومعاناة لا نعلم عنها شيئا".