مدة الفيديو 06 minutes 03 seconds
من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

أفغانستان تتحرر.. فرح وقلق عقب خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان

أطلق رواد المنصات العربية على تويتر وسم #أفغانستان_تتحرر مع خبر مغادرة آخر جندي أميركي الأراضي الأفغانية يوم أمس الاثنين، وشهد تفاعلات تنوعت بين التهنئة والقلق بشأن المستقبل.

وتابعت نشرة الثامنة "نشرتكم" (2021/8/31) التفاعل مع اكتمال الانسحاب، حيث تصدر في الولايات المتحدة وسم "كارثة أفغانستان" منصات التواصل الاجتماعي الأميركية، وحمل تعبيرات عن حالة الغضب التي يشعر بها قطاع كبير من الشعب الأميركي تجاه مشهد الانسحاب، في حين رحب أميركيون آخرون بانتهاء الوجود العسكري في أفغانستان.

وقبيل منتصف ليلة أمس الاثنين، غادرت آخر طائرة عسكرية أميركية مطار العاصمة الأفغانية كابل وعلى متنها آخر الجنود الذين تولوا حماية المرحلة الأخيرة من عملية الإجلاء.

وقد نشرت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" صورة لآخر جندي أميركي يغادر أفغانستان، وهي للواء كريس دوناهيو قائد الفرقة رقم 82 المحمولة جوا في الجيش الأميركي. ومع مغادرة الطائرة الأخيرة، قام عناصر طالبان المنتشرون في محيط المطار بإطلاق المفرقعات والرصاص احتفالا بإنهاء الوجود الأجنبي في أفغانستان.

وبثت حسابات أفغانية وناشطون مقاطع مصورة تظهر احتفالات شارك فيها مسلحون من حركة طالبان إلى جانب مواطنين أفغان في مدينة قندهار جنوبي أفغانستان، وذلك بعد انسحاب القوات الأميركية من البلاد.

وقد شهدت أفغانستان احتفالات واسعة عقب خروج آخر جندي أميركي. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي الألعاب النارية وإطلاق الرصاص.

تفاعلات عالمية

عالميا، تنوعت التفاعلات مع انتهاء الوجود العسكري الأميركي في أفغانستان الذي استمر 20 عاما؛ ففي الولايات المتحدة قال السيناتور الجمهوري السابق روب مانيس في تغريدة "أنا فخور جدا بولديّ الاثنين وبقتالي ضد العدو في أفغانستان، لكن هذه النهاية لم تكن مشرفة لبلدنا يا جو بايدن".

أما الصحفي حسين نديم كتب: "آمل ألا يستغرق الأمر 20 عاما أخرى لإقناع المجتمع الدولي بتعزيز العلاقات مع الشعب الأفغاني من أجل عالم أكثر أمانا وازدهارا".

من جهته، قال الناشط راشد الربيعي: "أهنئ الشعب الأفغاني الشقيق على اكتمال تحرر بلاده من المحتل الأميركي. نسأل الله -ربنا العلي القدير- أن يوفقهم لمستقبل أفضل من حيث الاستقرار والحضارة".

وغرد الناشط عبد الله العقاد قائلا: "طالبان صنعت التاريخ، اختلفت معها أم اتفقت، لقد أضحكت المقهورين، وأبكت المتجبرين. #أفغانستان_تتحرر".

وقال الناشط غسان ياسين: "قبل قليل، خرج آخر جندي أميركي من أرض أفغانستان. مبارك للشعب الأفغاني خلاصه من الاحتلال، وأعانه الله على تحمل حكم طالبان #أفغانستان_تتحرر".