نشرة الثامنة– نشرتكم

مطالب بالتحقيق والمحاسبة.. انقطاع الكهرباء عن مستشفى أردني يثير غضب منصات التواصل

برز وسم “مستشفى الغاردنز” في صدارة المنصات الأردنية بعد تعرض أحد مستشفيات العاصمة عمَّان لانقطاع في التيار الكهربائي، وعبر الوسم انتقد المغردون الجهات المسؤولة، وأشاروا إلى حدوث وفيات بسبب ذلك.

ورصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2021/7/25) التفاعل مع الحادث، حيث طالب ناشطون بتحقيق سريع وشفاف في الحادثة، كما رصدت النشرة تصريح وزير الصحة الأردني فراس الهواري الذي أوضح أن انقطاع الكهرباء سببه حدوث تماس في مستشفى "الغاردنز" غربي عمان.

وبحسب الوزير فإن انقطاع التيار الكهربائي لم يتسبب في وقف الأجهزة الطبية في المستشفى. وأكد أن وفاتين حدثتا فيه؛ الأولى قبل 20 دقيقة من انقطاع التيار الكهربائي، والثانية بعد ساعة ونصف من انقطاعه.

وأشار الوزير إلى وجود 60 حالة في العناية المركزة وأن الحالات مستقرة، مبينا أن النيابة العامة تحقق في الحادثة وأن نتائج التحقيق ستظهر خلال ساعات.

وتداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي في الأردن مقاطع فيديو لشهادات من المستشفى -بعد وقوع الحادث- لأهالي ضحايا قالوا إن وفاة ذويهم كانت بسبب انقطاع الأكسجين نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.

وتساءلت رؤى عوضات عن أسباب توالي المصائب على بلادها فقالت "يا الله شو أرواحنا رخيصة بهالبلد! شو الفساد متأصل بجذور هالبلد! بنموت برحلة على البحر الميّت، بنموت على الملاهي، بنموت بتسمم الشاورما، بنموت بطريق مو راضيين يصلحوه وأخيرًا، بنموت بالمكان الي بنيجي نتعالج فيه! انقطاع الكهرباء في المستشفيات لمتى؟ الفساد الى متى؟".

كما عبر أحمد أبو صبيح عن غضبه من تواصل المشكلات فكتب "لا تعليم لا صحة لا اقتصاد لا وظائف بطالة فقر جوع فساد شهداء أطفال بحر الميت، مستشفى السلط، مستشفى الجاردنز، أحنا شعب مات وعم بموت كل يوم من القهر والإحباط والحياة البائسة يا رب رحمتك".

في المقابل، دافعت أسماء عصفور عن المستشفى وأكدت وجود كهرباء احتياطية بها، فغردت "عملت في مستشفى الجاردنز من اليوم الأول من افتتاحه والحق يقال المستشفى مزود بمولدات كهربائية وبطاريات على الأجهزة لضمان استمراريتها في حال انقطاع الكهرباء بل يوجد مهندس صيانة موجود بشكل دائم".