نشرة الثامنة– نشرتكم

عيد الأضحى.. فرحة على المنصات وتوثيق الصلاة ولحظات الاحتفال

تصدرت اليوم العديد من الوسوم “الهاشتاغات” المختلفة حديث منصات التواصل الاجتماعي احتفالا بحلول عيد الأضحى المبارك، وشارك مغردون تهانيهم متمنين الخير للأمتين العربية والإسلامية.

ورصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2021/7/20) توثيق مظاهر إحياء عيد الأضحى في مختلف الدول، وبينما المسلمون في العالم يحتفلون بأول أيام العيد، رمى حجاج بيت الله الحرام جمرة العقبة الكبرى في مشعر منى. ويبدأ وقت الرمي من طلوع شمس يوم العيد إلى الزوال من يوم النحر، على أن يكمل الحاج غداً الأربعاء، وبعد غد، رمي الجمرات، إن كان متعجلا، وإلا فإنه يواصل الرمي يوم التشريق الثالث.

وقد أدى المسلمون في العالم صلاة العيد، وشارك نشطاء لقطات ومقاطع فيديو للصلاة من عدة مدن حول العالم.

لكن صلاة العيد بالعاصمة الأفغانية كانت أجواؤها مختلفة، إذ وثق نشطاء لحظة سقوط قذائفِ هاون قرب القصر الرئاسي في كابل، خلال صلاة العيد التي حضرها الرئيس أشرف غني وسياسيون ومسؤولون آخرون.

أما في مخيمات اللجوء، فقد كان للعيد طعم آخر، حيث وثق ناشطون في مخيمات ريف إدلب مقطعا لعشرات الأطفال يكبرون تكبيرات العيد.

وفي القدس، وزع شبان متطوعون هدايا وألعاباً على الأطفال ابتهاجاً بالعيد في المسجد الأقصى بالقدس الشريف المحتل، ونشرت حسابات محلية صورا تعكس أجواء البهجة بقدوم العيد في باحات الأقصى. وبعد الصلاة ارتفعت أصوات المصلين في ساحات المسجد المبارك.

واحتفى فلسطينيون في عدة بلدات عشية العيد رغم قمع قوات الاحتلال المتواصل لهم. وخرجت مسيرة في باب العامود بالمدينة المقدسة، كما تجول مئات الأهالي والأطفال بشوارع ِ وأحياء مدينة أم الفحم احتفالاً بالعيد، وشاركت جموع غفيرة بمسيرة التكبيرات في مدينة يافا، وبلدتي دير الأسد وكفركنا.

أما في الصين، فتداول رواد مواقع التواصل مقاطع فيديو لأداء المسلمين لصلاة العيد في مسجد تونغشين الكبير، وهو واحد من أقدم المساجد في البلاد. وأظهرت المقاطع احتفال المصلين بالعيد بأجواء مميزة في شينجيانغ.