نشرة الثامنة– نشرتكم

طلاب يدرسون تحت إضاءات الشوارع.. غضب يفجر مواقع التواصل السودانية

أثارت صورة لطلاب سودانيين يدرسون تحت إضاءة مصابيح الشوارع، جدلا واسعا على المنصات السودانية، في وقت يشتكي فيه الكثيرون من انقطاع التيار الكهربائي بصورة متكررة ساعات طويلة.

وتابعت نشرة الثامنة "نشرتكم" (2021/6/7) انتشار الصور بالتزامن مع بدء امتحانات شهادة مرحلة الأساس في عدة ولايات بالبلاد، وتفاعل مغردون سودانيون مع صورة الطلاب وأزمة انقطاع الكهرباء عبر وسم (هاشتاغ) #السودان_أزمة_الكهرباء، وتساءلوا عن الانقطاع المستمر للكهرباء دون تقديم حلول من الجهات المختصة والحكومة.

في المقابل، رأى آخرون أن الحكومة تسعى بكل الطرق لحل الأزمة، وخاصة عن طريق الطاقة النظيفة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء في البلاد.

وتداول رواد العالم الافتراضي في السودان مقطع فيديو يظهر وصول معدات لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح إلى مدينة دُنقَلا بالولاية الشمالية في السودان.

ومن ضمن التفاعلات حول أزمة الكهرباء في السودان، كتب الناشط هشام علي: "هؤلاء هم شباب السودان… شباب وقت النفير يسدوا الطرق وقت الثورة حرارة قلب يعتصمون في القيادة وقت الجد والامتحانات يجلسون في إنارة الشوارع يدرسون، هل عرفتم لماذا أساند شباب السودان؟ لأنهم الأمل والمستقبل، ربنا ينجحهم ويسعدونا ويسعدوا أسرهم".

أما الناشطة نوال الخبير فغردت قائلة: "على الإعلام السوداني أن يكون جنبا إلى جنب مع هذه الأحداث المفرحة ومشاريع البنى التحتية بمجال الطاقة، التي تعمل على استقرار الكهرباء في مختلف مناطق السودان للحد من الشائعات المحبطة التي تصور مستقبلا قاتما للشعب السوداني".

من جهته، غرد الناشط محمد عبده قائلا: "لازم الكهرباء تقطع والمياه والغاز وكل شيء مكدر للعيش لازم يحصل.. هذا دائما مخطط العسكر لجعل الشعب يشعر بالندم ويعض الأنامل على أيام البشير ويضطروا إلى قبول أي شيء".

أما محمد العربي، فعلق على الصورة قائلا: "ويجيك وزير التربية والتعليم يقول ليك نطلع النتيجة حقيقية بدون أي تعديل!! دي ظروف مفترض ما يكون فيها امتحان أصلا خليك من نتيجة!!".