نشرة الثامنة– نشرتكم

كلٌّ على طريقته.. العالم يحتفل برمضان ودبي تسمح بتقديم الطعام علانية خلال ساعات الصيام

سيطر الاحتفال بحلول شهر رمضان المبارك على منصات التواصل في العالم، وقد تبادل المسلمون الصور والمقاطع التي تعبّر عن فرحهم باستقبالهم الشهر المبارك، والعودة لصلاة التراويح رغم جائحة كورونا.

ومن جهة ثانية، سارع الكثير من النشطاء والمشاهير في العالم الغربي لتهنئة المسلمين بهذه المناسبة.

ورصدت نشرة الثامنة "نشرتكم" بتاريخ (2021/4/13) تبادل النشطاء على منصات التواصل الكثير من الصورة التي تظهر الإقبال الواسع على أول صلاة تراويح في الشهر الكريم، وسْط الإجراءات الاحترازية.

وقد تصدر وسم "#رمضان-مبارك" قائمة التداول العالمية على تويتر، وحظي بتفاعل متنوع، واستغل النشطاء الفرصة للمقارنة بين رمضان السنة الماضية عند الشهور الأولى من جائحة كورونا، ورمضان في دولهم الآن، مع عودة صلاة التراويح إلى المساجد في بعض الدول، واتباع الإجراءات الاحترازية للحد من الجائحة.

و شهدت دول إسلامية وعربية إقبالا واسعا على أول صلاة تراويح في شهر رمضان الكريم، وسْط التزام بقواعد التباعد الاجتماعي في ظل جائحة فيروس كورونا، كما ابتهجت منصات التواصل اليوم بألوان زينة المنازل استقبالا لرمضان.

وحرصت كبرى الأندية الأوروبية على استغلال حساباتها الرسمية لتهنئة الأمتين العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان على طريقتها الخاصة، فقد نشر نادي برشلونة الإسباني مقطع فيديو لبعض لاعبيه من الفريق الأول وأكاديمية النادي، وهم يقولون لجمهورهم المسلم: "رمضان مبارك".

كما بارك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي برمضان لجمهوره المسلم. من ناحيته، نشر نادي ليفربول الإنجليزي، مقطعا قصيرا بموسيقى رمضانية على حسابه الرسمي في تويتر.

وبطريقتهم الخاصة، عبّر الفنانون عن الفرحة بحلول شهر رمضان المبارك، حيث هنأ الممثل ومخرج الأفلام النيجيري لطيف إدميجي متابعيه عبر مقطع فيديو على تويتر، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. ونشر الفنانة الفلسطينية آية خلف، مقطع فيديو عبر حسابها على إنستغرام، وهي تغني احتفاءً بحلول رمضان في إحدى حارات مدينة القدس.

أما الرئيس الأميركي جو بايدن فكتب في تغريدة: "مع ظهور هلال هذا الشهر، نرسل أنا وجيل أحر تحياتنا وأطيب أمنياتنا إلى الجاليات المسلمة في الولايات المتحدة وحول العالم. رمضان كريم".

بدوره، غرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون "رمضان مبارك لكل من يشهد أقدس شهر في الإسلام هذا العام. أخشى أن من الضروري اتباعُ الإجراءات الاحترازية مرة أخرى هذا العام للبقاء في أمان، لكنني آمل أن يجلب الصوم والصلاة والصدقة في هذا الشهر الكثير من السلام والثواب لجميع المسلمين".

وكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "في الوقت الذي قد يمنعنا فيه فيروس كورونا من التجمع في رمضان، فإنه لا يمكنه أن يمنع المسلمين من الاحتفال بالقيم الحقيقية للإسلام. إلى كل من يفعل ذلك في المنزل وعلى الإنترنت، نتمنى لكم أنا وصوفي السلام والسعادة. رمضان مبارك".

ومن التفاعلات مع استقبال أول أيام شهر رمضان لهذا العام، كتب الإعلامي صلاح الغيدان قائلا "اجتمعت أعراض جرعة #لقاح_كورونا + صيام أول شهر رمضان، الله يرزقنا الإخلاص والصبر ويكتب لنا وإياكم الأجر.. آمين".

بينما غرد الصحفي التركي محمد جانبكلي قائلا "من عادات الأتراك الجميلة في شهر رمضان والتي حرمنا منها كورونا، موائد الإفطار الجماعية في الشوارع، هذه الموائد كانت تعتبر من أجمل الوسائل للتواصل الاجتماعي بين الأتراك، خصوصا مَن لا يَلقون بعضهم إلا نادرا بسبب العمل".

أما في دبي، فقد أصدرت دائرة التنمية تعميما يسمح للمطاعم باختيار تقديم خدمة الطعام علانية خلال فترات الصيام في شهر رمضان، حيث يمنح التعميم إدارات المطاعم خيار تغطية المطاعم أو إزالة الستائر أثناء تقديم الطعام للزبائن خلال ساعات الصيام.

الناشط ماجد الحربي، قال "دبي مهما صارت عالمية ومقصدا لجميع السياح، عليها أن تلتزم بقيمها الإسلامية".

أما صدّيق عبد الله، فغرد قائلا "قد يحرج هذا القرار المفطرين المسلمين ويمتنعوا من الأكل في المطاعم أمام الناس بدون ساتر".

بينما رأت رحمة في تغريدتها أن "ديننا دين يسر وليس عسر.. أغلب سكان دبي من ديانات أخرى، مو ملزومين يصومون معنا، عادي المفروض المطاعم أساسا ما تسكر في شهر الخير، لأن حتى بعض المسلمين ما يصوم لظرف صحي فأنا أشوف أنها خطوة راقية وإنسانية وتحيا بلادي بلاد الحب والسلام".