نشرة الثامنة– نشرتكم

طالب بالالتزام بالزي المحتشم.. تصريحات مدير شرطة الخرطوم تثير الجدل على المنصات السودانية

طالب المدير العام لشرطة ولاية الخرطوم الفريق عيسى آدم إسماعيل، بالعودة إلى قانون النظام العام الذي يضبط لبس الفتيات، لأن غيابه ساهم في تنامي الفوضى والظواهر السلبية.

وقد تابعت نشرة الثامنة- نشرتكم (2021/3/26) الجدل الذي أحدثته تصريحات الفريق عيسى إسماعيل في الشارع، وكان لها صدى كبير على مواقع التواصل الاجتماعي في السودان. وتفاعل رواد العالم الافتراضي مع تصريحاته عبر وسم (هاشتاغ) #إقالة_مدير_شرطة_الخرطوم.

كما تباينت الآراء بين المغردين، فالبعض رأى أن كلام الفريق عيسى صحيح، ويجب أن يكون هناك قانون يحمي القيم الأسرية في المجتمع السوداني، بحسب تعبيرهم، بينما طالب آخرون بإقالة الفريق، وأضافوا أن عودة قانون النظام العام هي عودة السودان إلى عهد نظام البشير.

وبعد الجدل الذي أثارته تصريحات الفريق إسماعيل، علقت وزارة الداخلية السودانية من خلال بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية "سونا" عبر صفحتها على الفيسبوك، وجاء فيه "أكدت وزارة الداخلية التزامها بمعطيات المرحلة بكل أجهزتها مع إرادة الشعب نحو التغيير وإرساء قواعد الدولة المدنية التي تحتكم لسيادة القانون"، ونوه بيان صحفي للوزارة أصدرته اليوم الجمعة إلى أنه ليس هناك أي اتجاه بإعادة إنتاج تشريعات تواضع الشعب على رفضها باعتبارها مقيدة للحريات العامة ولا تتفق مع مطلوبات التغيير، وعلى رأسها قانون النظام العام، مشيرة إلى أنه "لن يعود بأي صورة من الصور".

تأييد ورفض

ومن التفاعلات على الموضوع على المنصات السودانية، تغريدة الناشط حمور زيادة الذي قال إن السؤال الذي وجه لمدير الشرطة كان عن رأيه في جلد الفتيات في الشوارع، وبدل أن يحذر من الاعتداء على المواطنات ويهدد من يرتكب هذه الجريمة المخالفة للقانون، تحدث عن ضرورة احتشام الزي، وأن لا أحد يضرب أحد بدون سبب. هذا شخص غير مؤتمن على إنفاذ القانون".

أما الناشطة تينا إبراهيم فكتبت "لازم يقال على التصريحات القالها دي. دورك تنفذ القانون وتحمي المواطنين مش تتسامح مع الفوضى والعنف. السودانيات السقطوا البشير ونظامه وكانوا بيعلنوا بداية المظاهرة بزغرودة وبغنوا وبيهتفوا وهم في الزنزانة قادرين يقيفوا لأي زول يحاول يقيف في طريق حقوقهم".

في المقابل قال الناشط محمد جابر "كلام جميل واضح.. نحن ح نبقى سودانين كيف لو ما قومنا بحماية.. عاداتنا و تقاليدنا.. وقيمنا… أي كآن… يلزمنا قانون يشبنها ويمثلنا.. أي كان إسمو…. سعادة الفريق كلامه مضبوط… والمطالبة بقانون إعادة قانون النظام العام.. مفهومة.. لأنو مافي مشروع قانون جديد.. إتقدم… يحمي قيمنا وأسرتنا".

أما محمد الطاهر فعلق على التصريحات قائلا "كلام سليم جدا لكل زول عاوز مجتمع منضبط أخلاقيا و سلوكيا. وما سليم لكل زول عايز الفوضى و اللبس الخليع قانون النظام العام كقانون ما فيهو اي مشكلة المشكلة كانت أحيانا في تطبيقو في العهد السابق".