نشرة الثامنة– نشرتكم

"مصر محتلة بالوكالة".. وسم يشعل مواقع التواصل ومطالب بانتشال المواطن من مستنقع الأزمات

تفاعل المغردون على المنصات المصرية عبر وسم (هاشتاغ) “مصر محتلة بالوكالة”، وذلك للتعبير عن غضبهم من تفاقم الأزمات التي تشهدها البلاد في ظل نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابعت نشرة الثامنة- نشرتكم (2021/3/1) مطالب المغردين بتغييرات جذرية تنتشل المواطن من مستنقع الأزمات على حد تعبير البعض، فيما عارض آخرون هذا الوسم، واصفين إياه بالمغرض.

وقد تسببت مستجدات عدة في انفجار منصات التواصل المصرية بهذا الشكل، كان من أبرزها ضريبة التسجيل العقارية، وتفاقم جائحة كورونا في البلاد، مرورا بملف سد النهضة مع إثيوبيا.

وأثار الوسم تفاعلات واسعة، كان من بينها ما كتبه الناشط إبراهيم محسن في تغريدة له "قانونا التصالح على مخالفات المباني وتسجيل الوحدات السكنية الهدف منهما تشتيت الشعب وإلهاؤه حتى يتسنى لإثيوبيا الماء الثاني لسد النهضة فيصبح أمرا واقعا ويستحيل ضربه".

في المقابل، قالت مليكة أحمد "هدية لمصر وشعبها فعلا.. حقق إنجازات كتير ولسة.. ربنا يعينك ويقويك كمان وكمان.. عاش فخامة القائد العظيم عبد الفتاح السيسي".

وعارضها في الرأي المغرد عبد الغني ناجي الذي علق على الموضوع بقوله "21 مليار دولار، الديون تحاصر السيسي، كيف يسدد 21.4 مليار دولار هذا العام؟ ادفع يا شعب مصر، فإن على مصر سداد 21.4 مليار دولار خلال 2021، بينها 10.2 مليارات دولار بالنصف الأول، و11.2 مليار بالنصف الثاني #مصر_محتلة_بالوكالة كفاية ديون".

أما الناشط أحمد صبحي فعبر عن امتعاضه من الوضع في البلاد بقوله "والله احنا خلاص جبنا آخرنا ولا تعليم ولا صحة ولا أي حاجه في الخرابة، دي غير شوية كباري ولا ليهم أي لازمة".