نشرة الثامنة– نشرتكم

هل توجد حياة على المريخ؟ رواد منصات التواصل يترقبون الإجابة من المركبة الفضائية

تابع نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تحركات المركبة “برسيفيرنس” التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، واحتفوا بهبوطها على سطح المريخ بعد رحلة استغرقت نحو 7 أشهر، قطعت خلالها نحو نصف مليار كيلومتر.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2021/2/19) تابعت وسم (هاشتاغ) "CountdownToMars" أو "العد التنازلي للمريخ" الذي تصدر قوائم التداول العالمية. وشارك حساب باسم مركبة الفضاء "برسيفيرنس" على تويتر أولى الصور من المريخ في تغريدة لاقت تفاعلا واسعا، حيث يظهر جانب من المريخ.

يذكر أن المهمة الرئيسة للمركبة "برسيفيرنس" -والتي ستستغرق سنوات وتعتبر الأكثر تقدما- هي التحقق من وجود حياة سابقة على سطح الكوكب الأحمر.

واستقبل العاملون في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا بفرح الإشارات اللاسلكية، التي أكدت نجاح عملية الهبوط ونجاة المركبة من رحلة محفوفة بالمخاطر، في مقطع شهد تداولا واسعا على منصات التواصل.

وتابع الرئيس الأميركي جو بايدن أيضا رحلة هبوط المركبة على المريخ، ونشر صورة له وهو يتابع أولى الصور من الكوكب الأحمر من البيت الأبيض، وأرفق صورته بتغريدة قال فيها "تهانينا لوكالة ناسا ولجميع الأشخاص الذين ساهم عملهم الجاد في جعل الهبوط التاريخي لمركبة برسيفيرنس ممكنا. لقد أثبت اليوم مرة أخرى أنه مع قوة العلم والبراعة الأميركية، لا يوجد شيء خارج نطاق الإمكانات".

وتزينت بعض المباني في الولايات المتحدة باللون الأحمر احتفالا بوصول المركبة إلى المريخ، وشاركت حسابات وكالة ناسا صورة لمقر بلدية مدينة لوس أنجلوس باللون الأحمر، كما تزين مقر بلدية سان فرانسيسكو باللون ذاته.

ومن التفاعلات العربية مع الخبر تغريدة الأكاديمي عوض الأسمري، الذي قال "أثبت فريق عمل ناسا الرائع جدارته من خلال تجاوز كل المحن والتحديات المصاحبة لهبوط المركبة على سطح المريخ، بالإضافة إلى تحديات كوفيد-19".

وكتبت الأكاديمية ابتهال الخطيب "سعادة فريق العمل لحظة هبوط (برسيفيرنس) على المريخ وحماسهم مثير للمشاعر جدا".

وغرّد العالم المصري في وكالة ناسا عصام حجي "نزول مركبتنا في ناسا بسلام على المريخ.. على رأي حمايا السابق (صفيحة إيه اللي نازلة في الخرابة البعيدة بتاعتك ما تشوف وظيفة محترمة وتشتغلها)! أكل العيش مر".

وكتب الناشط فؤاد الفرحان في تغريدة "المركبة التي هبطت في المريخ الليلة تحمل معها درون صغير يطير 3 دقائق كحد أقصى في كل مرة على ارتفاع لا يزيد عن 10 أمتار. ستبث المركبة كذلك الأصوات الخارجية. نحن موعودين بصور ومقاطع مذهلة للمريخ".

وقال الكاتب علي القرشي "هذا حدث تاريخي يفتح الآفاق واسعة وأنا أتابعه منذ سنين وليست المرة الأولى التي أكتب عنه. وكم فرحت أن هذا الحدث وقع في حياتنا.. يا له من فتح علمي مهول.. أن ترسل مروحية تجوب أجواء المريخ.. هل أنت متخيل عظمة الإنجاز!؟".

في المقابل، شكك مغردون في صحة خبر وصول المسبار إلى المريخ، بينهم الشاعر تركي بن رشيد الزلامي الذي كتب "ممكن المريخ وممكن صحراء نيفادا!".