نشرة الثامنة– نشرتكم

السيسي طالب المصريين بتحديد النسل لتحسين أوضاعهم المعيشية.. كيف رد عليه النشطاء؟

أثار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الجدل مجددا على منصات التواصل الاجتماعي بعد خطابه الأخير في الإسماعيلية، حيث دعا المصريين للحد من النسل إذا أرادوا أن يحسنوا من أوضاعهم المعيشية.

من التغريدات التي نشرتها نشرة الثامنة "نشرتكم" بتاريخ (2021/2/16) تغريدة للناشط علاء بيومي التي فسّر فيها تصريحات السيسي بالتالي "بعد لوم المعارضة وقوى الشر، وبعد مطالبة الناس بالانتظار عامين ثم عدة أعوام، وبعد فرض الضرائب على العقارات المخالفة، وبعد القروض والمنح.. إلخ، النظام بات مدركا أن الأزمة قادمة بلا محالة وأنه عاجز عن إيجاد حل سريع، وأن حجه القديمة انتهت صلاحياتها وبات يبحث عن حجج جديدة".

وعلقت رئيسة المجلس الثوري المصري مها عزام بالقول "السيسي يلوم فشله الآن على الازدياد السكاني في مصر وبذلك يكشف عن جهله الاقتصادي (معادلة النمو الاقتصادي هي النمو السكاني + نمو الإنتاجية). ولكن فشله واضح وأساسه: اقتصاد فاسد محتكر من قبل العسكر، وتعليم مترد، وبنية تحتية منهارة في ظل منظومة تمنع الحرية المنتجة للإبداع".

في المقابل كتب أحمد قنصوة "الحل هو رفع الدعم عن الأسرة الي تخلف أكثر من 2، والتعليم المجاني يتلغى للطفل الثالث".

وطالب الناشط مختار محفوظ بقانون لتحديد النسل قائلا "لا بد من وجود قانون لتحديد النسل".

بدوره كتب أحمد البربري "احنا الشعب الي كل يوم بنصحى نلاقي مصر فيها مشروع جديد، يوم عن يوم مصر بتتغير للأفضل بقيادة رئيس حكيم مُحب لبلده ولشعبه".