مدة الفيديو 02 minutes 40 seconds
من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

أهالي الضحايا يستغيثون ويطلبون الرعاية الطبية لذويهم.. تفاعل واسع مع حملة "أنقذوا معتقلي العقرب"

تفاعل ناشطو منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع حملة “أنقذوا معتقلي العقرب” التي أطلقها أهالي وأسر المعتقلين داخل سجن العقرب في القاهرة، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين وتحسين أوضاعهم.

وأطلقت حملة "أنقذوا معتقلي العقرب" بعد وفاة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين البرلماني السابق حمدي حسن في محبسه، إذ طالب أهالي المعتقلين بفتح الزيارة لذويهم ومنح المعتقلين الرعاية الطبية اللازمة.

وكان مصدر حقوقي كشف عن أن القيادي في جماعة الإخوان توفي جراء الإهمال الطبي المتعمد، ليبلغ عدد المتوفين داخل السجون المصرية خلال 12 يوما فقط 4 أشخاص، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي إلى 44 متوفى منذ بداية العام الجاري.

ونشر حساب "رابطة أسر معتقلي سجن العقرب" تغريدة جاء فيها إن "الدكتور حمدي حسن لم يكن الضحية الأولى لانتهاكات سجن العقرب، وفي حال استمرار هذه الانتهاكات فلن يكون الضحية الأخيرة"، وتساءل: "كم ضحية يجب أن تسقط كي يتحرك أحد ويسمع استغاثتنا ومطالبتنا المستمرة -فقط- بتطبيق القانون؟!"

وتؤكد منظمة "نحن نسجل" الحقوقية أنها سجلت إصابة العشرات من المعتقلين في "سجن العقرب 1 سيئ السمعة" بأعراض فيروس كورونا خلال الأيام العشرة الماضية، وأنها علمت أن إدارة السجن تمتنع عن تقديم الرعاية الصحية للمصابين، وهو ما يضعهم تحت وطأة خطر المضاعفات الصحية للمرض واحتمالية الوفاة.

تفاعلات ونداءات

حلقة (29/11/2021) من "نشرة الثامنة-نشرتكم" رصدت أبرز التفاعلات على حملة "أنقذوا معتقلي العقرب"؛ فقد غرد براء حمدي (ابن القيادي المتوفى) "معتقلون ممنوعون من كل شيء، لا يصدقنا أحد ولكن هذه هي الحقيقة التي للأسف دفع ثمنها والدي ومن قبله، هم ممنوعون من التمريض والرعاية الصحية والطعام وزيارة أهاليهم، لماذا هذا القهر؟ وعلى ماذا يعاقبون بهذه البشاعة". وطالب بفتح الزيارة لمعتقلي العقرب، مشددا "هذا كل ما نطلبه".

ويرى الحقوقي مصطفى عزب أن هذه قضية متعلقة بما أطلق عليها الإنسانية المجردة، وأن سجن العقرب وسيلة تعذيب قاسية مستمرة. ويضيف "وجودك في العقرب يفوق في الرداءة وجودك في قبر مغلق".

أما سارة صقر فكتبت أن قانون تنظيم السجون يرفض الحبس الانفرادي إلا لمدة شهر كعقاب، ولا يكون السجين فوق 60 عاما، لكن والدها عمره 61 ويتواجد في حبس انفرادي منذ 8 سنوات وممنوع من الزيارة منذ 5 سنوات.