مدة الفيديو 09 minutes 32 seconds
من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

بشأن حرب اليمن.. تصريحات لجورج قرداحي تثير الجدل بمنصات التواصل وتغضب السعودية والإمارات

أثارت تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي ضجة بالمنصات العربية ودفعت باسمه إلى صدارة التفاعلات ببعض الدول، إذ قال إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم وإن حرب اليمن عبثية.

وتابعت نشرة الثامنة "نشرتكم" (2021/10/27) تفاعلات الناشطين التي حملت وجهات نظر مختلفة بين منتقد وغاضب لما اعتبره استهدافا للسعودية والإمارات، ومن اعتبر قول إن "الحرب في اليمن عبثية" حقيقة يعكسها الواقع اليمني.

ومن التفاعلات التي بينت وجهات نظر مختلفة تغريدة الناشط خالد المرعيد الذي قال "يجب إقالة جورج قرداحي أولاً تصريحاته العدائية ضد السعودية والإمارات لن تمر بسلام حتى لو كانت قبل أن يكون وزيرا. إيران وحزب الله أصبحا شؤما ولعنة على لبنان".

وكتب المغرد غالب أبو زين "نعم الحرب على اليمن عبثية، وعبثية لم تنتج إلا الخراب والدمار والقتل ويجب أن تتوقف حالا.. الهجوم على جورج قرداحي عملية إرهابية منظمة يقودها سفهاء الإعلام والسياسة الزاحفين خلف المال، في محاولة خبيثة لإلحاق لبنان بإعلام المال والضمير الميت. وسحق آخر ساحات الرأي الحر وكلمة الحق".

أما الناشط مريح المريح فغرد "الحرب التي تراها عبثية لأنها طالت يا جورج قرداحي هي لأن السعودية تقود حربا شريفة لا حربا قذرة تهدم فيها منازل وتشرد فيها بشرا وإلا لرأيت اليمنيين يهاجرون وتنصب لهم المخيمات مثل بعض الدول. السعودية تدافع عن الشرعية وتجنب اليمن الشقيقة الحزبية والطائفية التي عبثت ودمرت بلدك".

وعلق الأكاديمي عبد الله الشايجي بأن "درس جورج قرداحي هو درس وعِبرة لنا جميعا في دول مجلس التعاون مع من نتعاون ومن نوظف ومن نقرّب. يقع اللوم بالدرجة الأولى على الحكومة اللبنانية وتيار المردة- وزعيمه فرنجية الذي رشحه. وهم يعلمون مواقفه وتصريحاته ودفاعه عن محور إيران والنظام في سوريا وحزب الله والحوثيين.. (لقد) ورط لبنان".

بدوره، كتب الإعلامي علي ظافر "قال وجهة نظره بكل صراحة وبكل شجاعة: الحرب على اليمن عبثية ويجب أن تتوقف. تحية من اليمن الجريح لمعالي وزير الإعلام اللبناني".

وكتب الناشط فادي جوني: "لا يجوز أن نبقى في لبنان عرضة للابتزاز لأي أحد وهم يملون علينا من يبقى ولا يبقى بالحكومة، ألسنا دولة ذات سيادة؟ مواقف تمثل كل عربي ولبناني شريف".

أما المغرد محمد عبد فكتب "جورج قرداحي مش رح يخلّيلنا ولا صديق (لن يبقي لنا صديقا) نستعين فيه".

وقالت الناشطة إيمان كوراني: "كل الاحترام والتقدير للإنسان الحرّ جورج قرداحي، الله يكثّر من أمثالك. وأقول لكل الإعلاميين المأجورين: إن لم يكن لكم دين فكونوا أحرارًا في دنياكم".

احتجاج وتوضيح

يذكر أن وزارة الخارجية السعودية وصفت تصريحات قرداحي بالمسيئة للمملكة وبأنها تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية معلنة استدعاء السفير اللبناني في الرياض. وكتبت في حسابها بتويتر:

"وزارة الخارجية تستدعي سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة وتسلمه مذكرة احتجاج رسمية بعد التصريحات المسيئة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن".

أما قرداحي فعلق على حسابه بتويتر موضحا: "لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء… الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آت لقمع الإعلام".

وعاد ليؤكد تصريحاته بخصوص حرب اليمن بالقول: "رابعا: ما قلته إن حرب اليمن أصبحت حربا عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعا عن اليمن ولكن أيضا محبة بالسعودية والإمارات وضنا بمصالحهما.. خامسا، عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سببا لإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من السعودية والإمارات".