نشرة الثامنة– نشرتكم

"محلل شرعي" يفجر منصات التواصل في مصر ويكشف عن فبركات الإعلام

اعترف المواطن المصري المدعو محمد الملاح في برنامج تلفزيوني مطلع الشهر الجاري بأنه يقدم خدمة مثيرة للجدل، إذ يتزوج من المطلقات اللاتي طُلّقن 3 مرات ثم يطلقهن ليتمكن أزواجهن من الزواج بهن مجددا.

وتابعت نشرة الثامنة "نشرتكم" (2021/10/20) استنكار الناشطين للأمر، إذ قالوا إنه مخالف للشرع وطالبوا السلطات بمحاسبته لتحايله على الشريعة والقانون. وفي لقاء تلفزيوني له، قال الملاح إنه تزوج 33 مرة من نساء طلّقن 3 مرات ليتمكنّ من العودة إلى أزواجهن.

وبعد الجدل الذي أحدثه اللقاء التلفزيوني أكدت دار الإفتاء المصرية في تغريدة تحريم الزواج بشرط التحليل باتفاق الفقهاء، وجاء في منشورها أن "زواج المرأة المبتوتة أي المطلقة ثلاثا لكي تحل للزوج الأول وهو ما يعرف بالزواج بشرط التحليل حرام شرعا باتفاق الفقهاء؛ فقد روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أنه لعن المحلِّل والمحلَّل له)".

وعاد الجدل مجددا على منصات التواصل بشأن "المحلّل" الملاح، لكن هذه المرة حين هاجم مغردون البرنامج الحواري الذي استضافه، واتهموا البرنامج بتضليل الرأي العام ونشر الإشاعات، بعد تبرؤ الضيف محمد الملاح من تصريحاته السابقة خشية ملاحقته قضائيا.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج تلفزيوني آخر إن البرنامج الذي استضافه وعده بأنه سيكون نجمًا لامعًا بظهوره في التلفزيون للحديث عن هذا الأمر والزعم بأنه تزوج عشرات المرات من مطلقات، مؤكدا أنه يعمل "موديل" إعلانات بالأساس.

ومن التفاعلات بشأن جدل "المحلل الشرعي"، قال الناشط حسام في تغريدة له "وكم من ملاح خرج علينا كاذبًا لإلهاء الرأي العام".

وكتب المغرد مصطفى مصري "دا (هذا) غير أن الكذب والحورات لا تصنع نجومية وشهرة في الدنيا.. المفروض أن القائمين على القناة اللي (التي) أذاعت هذه الكذبة يتحاسبو (يُحاسبون) على الكذب والتدليس اللي قاموا به.. صحيح (الكذب مالوش رجلين)".

أما الناشط مصطفى مهدي فكتب "الشخص الذي روّج منذ أيام لعمله كمحلل شرعي كما ادّعى في لقاءات تلفزيونية يتنصل اليوم ويتهم البعض بإغرائه بالنجومية إذا اعترف وتباهى بقيامه بذلك الفعل المشين. مطلوب تحقيق لنعرف من هؤلاء الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في مجتمعنا الإسلامي الشرقي المحافظ بطبعه كما نردد".