نشرة الثامنة– نشرتكم

الإمارات تمنح الجنسية لفئات عديدة.. لماذا غضب المغردون؟

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي -في تغريدات نشرها على موقع تويتر- اعتماد الإمارات تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية لفئات مختلفة، وهو ما أثار جدلا على منصات التواصل.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2021/1/30) تابعت تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي قال فيها "بتوجيهات من رئيس الدولة حفظه الله اعتمدنا اليوم تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية والجواز الإماراتي للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم، والهدف هو استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم بقوة في مسيرتنا التنموية".

وأضاف "سيتم ترشيح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية عبر مجلس الوزراء والدواوين المحلية والمجالس التنفيذية، وتم وضع معايير واضحة لكل فئة، وسيسمح القانون لهذه الكفاءات بالاحتفاظ بالجنسية الأخرى التي يحملونها، وسيحافظ جوازنا الإماراتي على تصدره وتفوقه عالميا".

وقد أثارت هذه التعديلات جدلا على المنصات الإماراتية والخليجية، إذ غرد محمد بن صقر قائلا "(المواطن بالترشيح) يحق له الاحتفاظ بجنسيته الأصلية، والإماراتي إذا حصل على جنسية أخرى تسحب أو تسقط جنسيته كأنه مجرم.. الترشيح لجنسية الدولة يعني المحسوبية والمزاج والفوضى في تجنيس من يخدم السلطة وليس البلد".

من جهته، قال أحمد النقبي "في مثل هذه القرارات الكبيرة والمؤثرة أرجو أن يكون هناك دور للشعب من خلال المجلس الوطني المنتخب، وإقرارها بعد دراسة شاملة ومستفيضه ومدى تأثيرها على التركيبة السكانية".

أما عبد الله الهاشمي فقال "أنا أستوعب منح الجنسية لكل هذه الفئات إلا واحدة.. الفنانين.. شو الفائدة اللي ممكن الدولة تستفيدها منهم؟ الكثير منهم أصلا بايعين نفسهم من أجل الشهرة، لا احترموا لا دين ولا عادات ولا تقاليد".

أما رئيس تحرير صحيفة "المصريون" جمال سلطان فغرد قائلا "في سبتمبر الماضي وقعت #الإمارات اتفاقية تطبيع كاملة مع إسرائيل، وبعدها بشهر أعلنت إلغاء تأشيرة دخول الإسرائيليين فتدفقوا على دبي وأبو ظبي، وأمس أعلنت الإمارات تغيير قوانين الجنسية لتسمح بتجنيس أصحاب المهارات والكفاءات والمثقفين من جنسيات أخرى، قطار التصهين السريع يهدد الخليج!!".