من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

إجراءات مؤلمة لكنها في مصلحة الجميع.. تصريحات الوزير الجدعان تثير غضب السعوديين

"نشرتكم" (2020/5/3) تابعت تصدر وسم وزير المالية السعودي الترند بالمملكة لساعات، تداول عبرها الناشطون التصريحات ووجهات النظر بشأن خطة التقشف التي ستتخذها الرياض بسبب تفشي فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط.

أثارت تصريحات وزير المالية السعودي محمد الجدعان جدلا واسعا لدى رواد منصات التواصل بعد إعلانه خطة تقشف في ضوء تفشي فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط.

"نشرتكم" (2020/5/3) تابعت تصدر وسم الوزير الجدعان الترند في السعودية لساعات، تداول عبرها الناشطون التصريحات ووجهات النظر بشأن خطة التقشف الحادة التي ستتخذها الرياض بسبب تفشي فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط.

واختلفت الآراء بشأن قرار المملكة اتخاذَ إجراءات صارمة تشمل تخفيض مصروفات الميزانية بين داع إلى الوقوف مع الحكومة في ظل الأزمة الحالية التي مسّت جميع الدول، وبين متّهم لها بالتبذير والإسراف.

الكاتب عبد الرحمن اللاحم قال "حديث معالي وزير المالية كان صريحاً وشفافاً، لأنه يتحدث بلسان حكومة مسؤولة، تمتلك الشجاعة أن تواجه الأزمة بإجراءات احترافية ومهنية".

وتابع: نحن في سفينة تمخر عباب أمواج عاتية، كلنا ثقة بربانها، ودورنا أن نكون سنداً له، وأن نتصدى لمن ينشر الهلع والتشاؤم واليأس، سنخرج منها أقوياء.

وكتب حساب دبلوماسي قديم التسلسل التالي:

يناير: سنؤدب روسيا حتى لو انهار سعر النفط تحت 20 $

فبراير: إنها السعودية العظمى يا سادة

مارس: #محمد_بن_سلمان_لاقال_فعل

أبريل: شكلنا تورطنا وجبنا العيد

مايو: اربطوا الحزام، أوشكنا على الإفلاس والهلاك!!

أما حساب باسم تداول مع خالد فكتب:

لم أر اي #وزير_المالية في اي دولة بالعالم يتحدث بهذه الصورة أتمنى ان يستقيل هذا الوزير فبحديثه هذا وبهذا الشكل قد ألغى اي أمل في النمو "رفع الراية البيضاء" يجب اقالته سوف يحدث انهيارات في الاقتصاد السعودي وهروب المستثمرين. يجب اقالته وإيجاد وزير جديد كفؤ، #السعودية أكبر واقوى.

وأضاف: إذا حدث هروب جماعي للمستثمرين من #المملكة_العربية_السعودية فقط بسبب السيد محمد  #الجدعان وحديثه الأخير، أتكلم خمس لغات وأشاهد الأخبار الاقتصادية على مدار الساعة لم أر وزير مالية يتحدث بهذه الطريقة الانهزامية. السعودية أقوى مما يقول

الباحث والأكاديمي سعيد الغامدي غرد قائلا: شراء الأندية الرياضية من هواياته الاستثمارية العجيبة! والتي نجح فيها محمد سلمان لبعثرة ثروات المملكة، فعندما فشل في شراء نادي مانشستر يونايتد عام 2015، حتى بعد أن عرض فيه مبلغ 3.8 مليار دولار، ذهب لإبرام صفقة أخرى لشراء الفريق الإنكليزي نيوكاسل، وبمبلغ 340 مليون جنيه إسترليني.

وكتب الصحفي محمد البيشي "رفع اسعار الطاقة (بنزين وغاز) يمكن ان يكون حلا في حال تقدم النشاط الاقتصادي قليلا وهو يتماشى مع ارتفاع اسعار النفط عالميا ويتم وفق الية معينة باتت معروفة للجميع. صحيح انها سترفع التكلفة على البعض قليلا لكنها ايضا ضرورية وعلينا ان نشارك الحكومة بعض الألم".



حول هذه القصة

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة