من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

صلاة جماعية وحفلات زواج وتهجم على الشرطة.. أزمة الحريديم مع فيروس كورونا بإسرائيل

"نشرتكم" (2020/4/5) رصدت تفاعلات إسرائيلية واسعة على الأزمة التي يثيرها الحريديم، إذ أثار مشهد تهجم عدد من هذه الطائفة على شرطي غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

أثار مشهد تهجم عدد من طائفة الحريديم اليهودية على شرطي إسرائيلي غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وغير ذلك من مظاهر عدم الامتثال لنصائح الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، كتأدية الصلاة جماعة وإقامة حفلات الزواج.

نشرة الثامنة "نشرتكم" (2020/4/5) رصدت تفاعلات إسرائيلية واسعة على الأزمة التي يثيرها الحريديم، إذ قال الناشط الاسرائيلي المتدين موتي تال "يبدو لي أنها في حالة من الهوس. ظهور مخيف ومقرف مليء بالكراهية. عداء وهوس مخيف من جانب المذيعة رينا متسليح ضد المتدينين وضد الصحة في نشرة الأخبار يوم الجمعة. إنها تستغل المنصة وعجز الوسط المتدين عن المشاهدة بسبب قدسية السبت من أجل نشر سمومها ضدهم".

أما المغرد مور فيلبونا قال "هنا نشاهد الحاخام في ظهور علاقات عامة كعادته في ذروة تفشي وباء كورونا. ينشط لأهداف سياسية وقد قرر إقصاء كل الأعضاء من الجلسات التي تبحث الموضوع ولذلك كل المراكز التجارية مكتظة ومؤسسات المتدينين مليئة بالحشود، وواضح أن غال هيرش قد وصل من أجل الحديث ومن أجل البلدية وليس للقضاء على هذه الظاهرة". وأرفق مع تغريدته صورة للحاخام هيرش.

من جهتها غردت الناشطة روني ليندر قائلة "بعد الكشف عن أن الحاخام ليتسمان (تقصد وزير الصحة) قد خالف كل تعليمات الطوارئ الاحترازية التي كانت وزارته مسؤولة عنها وتقود تنفيذها، فعليه الاستقالة اليوم أو تتم إقالته. وبعد أن يتعافى من الإصابة من فيروس كورونا يجب أن يعالج أمره مع الشرطة أكثر من أي أحد آخر لأن الضرر الذي ألحقه عظيم".



المزيد من حوارية
الأكثر قراءة