نشرة الثامنة– نشرتكم

بعد هزيمته المدوية.. حفتر يطلب تفويضا والليبيون يسخرون منه

رصدت نشرة الثامنة “نشرتكم” بتاريخ (2020/4/25) تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي في ليبيا مع طلب اللواء المتقاعد خليفة حفتر منهم تفويضا، بعد الهزيمة المدوية التي ألحقتها به قوات الوفاق.

أثار خطاب للواء المتقاعد خليفة حفتر دعا فيه الليبيين للعمل على إسقاط المجلس الرئاسي وتفويض الجهة التي يرونها مناسبة لإمساك زمام السلطة في البلاد، سخرية واسعة من قبل الليبيين على منصات التواصل الاجتماعي.

ومع انتهاء حفتر من إلقاء بيانه، انطلق وسم بعنوان "نعم لتفويض القوات المسلحة لقيادة البلاد"، ليرد عليه الناشطون الرافضون لحفتر بوسم "لا لتفويض مجرم الحرب حفتر"، واعتبر عدد كبير من رواد المنصات بيان حفتر إعلانا لهزيمته وفشله في دخول طرابلس وفشل الحل العسكري الذي انتهجه رفقة داعميه في البلاد.

نشرة الثامنة "نشرتكم" بتاريخ (2020/4/25) رصدت تفاعل النشطاء على منصات التواصل مع بيان حفتر، حيث كان الرد من مدينة بنغازي شرق البلاد مختلفا عن أي مدينة أخرى.

فقد تداول ناشطون مقاطع فيديو لعدد من المتظاهرين الذي خرجوا للإعلان عن دعمهم لتفويض حفتر لقيادة البلاد.

لكن كيف كان رد الرافضين لحفتر؟ المنصات كانت مرآة لأبرز الردود. ومما تداوله الناشطون مقطع فيديو للبيان ذاته لكن بصور تصف جرائم حفتر وقواته.

كما تميزت ردود الناشطين بالسخرية من طلب حفتر، فبدوره غرد المحلل السياسي محمد بويصير قائلا "ماذا تعني مطالبة حفتر للناس بتفويض، تعني ببساطة أن كل الأرواح والدماء والدمار والخراب الذي تكبدوه هو فقط من أجل استيلائه على السلطة، الأمر الذي فشل في تحقيقه عسكريا، لذلك هو يتسولها بطريق آخر.. وها هو قد وضحها بنفسه وعلى الملأ وبلا خجل".

المستشار السياسي السابق للمجلس الأعلى للدولة أشرف الشح غرد قائلا "لأول مرة منذ عدوانه على طرابلس لا يعلن حفتر عن ساعة صفر جديدة، وإنما يطالب بلديات ونقابات بتفويض وإسقاط الحكومة ويتكلم عقيلة في نفس التوقيت عن حل سياسي يحاول به البقاء في المشهد.. يبدو أن مثلث الشر العربي بدأ الترتيب لما بعد الفشل العسكري.. لن يسمح لكم أحرار ليبيا بالمراوغة".

وغرد بشير السويحلي "بعد الرسائل الدولية التي وصلت إليه أن عمليته العسكرية قد فشلت بدأ حفتر وداعموه بالانتقال إلى الخطة "ب" وهي تحسين موقفه التفاوضي سياسيا استعدادا للمرحلة القادمة".

أما عبدو الليبي فغرد قائلا "حفتر لا يمثل المؤسسة العسكرية، هو عبارة عن خليط من اللصوص والقتلة والمرتزقة جمعتهم المصالح، يسعى من خلالهم للسيطرة وحكم البلاد وجعلها مزرعة له ولورثته من بعده".

أما وزير الثقافة السابق الحبيب الأمين فقال "التفويض هو آخر التحنيط للجنرال ليصبح سياسيا غابرا".

في حين كتبت بدور الشريف "ليبيا دولة غير قابلة للتقسيم والمشير رئيس ليبيا كوحدة واحدة ودائما كان عند حسن ظن الليبيين ووفى بوعوده له أطال الله في عمره ليكون رمزا للوطن الأبي الشامخ".