من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

فيديو من منزله وصوره مع مسؤولين سعوديين.. مقارنات النشطاء لتناقضات الرواية الرسمية لمقتل الحويطي

"نشرتكم" (2020/4/16) رصدت تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمنزل عبد الرحيم الحويطي بعد الانتهاء من عملية الدهم التي أفضت إلى قتله.

ما تزال قضية مقتل المواطن السعودي عبد الرحيم الحويطي تتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي في المملكة وخارجها، وبعد نشر السلطات السعودية روايتها للحدث، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يقولون إنه يُظهر التناقضات في الرواية الرسمية.

"نشرتكم" (2020/4/16) رصدت تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمنزل الحويطي بعد الانتهاء من عملية الدهم التي أفضت إلى قتله. وتظهر في الفيديو آثار رصاص كثيف على الجدران، بالإضافة إلى الدمار الذي لحق بالمنزل جراء إطلاق النار على الحويطي.

توقع طريقة قتله
عبد الرحيم الحويطي كان توقع أن يُقتل بالطريقة نفسها التي أشار إليها بيان جهاز أمن الدولة السعودي، وأثارت القضية تفاعلات واسعة بعد مقتل الحويطي، وتجاوزت منصات التواصل الاجتماعي في السعودية.

الفارسة السعودية علياء الحويطي قالت إن "النظام الذي تملص من قتل خاشقجي أكثر من خمس مرات.. كل مرة رواية مختلفة حتى وصول تسجيلات مقتله لCIA ثم اعترف. نظام سجَـن رموز المجتمع في العلم والدين والاعتدال والثقافة وأرهبهم وقتل بعضهم تحت التعذيب. كيف تثق بروايتهم عن #استشهاد_عبد_الرحيم_الحويطي"؟

في المقابل، قال المغرد السعودي سعد الحسين في تغريدة له "رسالة لـ #الحويطي_وغيره: أمن الوطن خط أحمر. حفظ الله المليك وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير #محمد_بن_سلمان ووطنا الغالي من كيد الكائدين وحقد الحاقدين. #دام_عزك_ياوطن".

دفاع عن الأرض
أما الباحث السعودي مهنا الحبيل فقال "مقتل هذا الإنسان البريء وهو يدافع عن أرضه يسفر بحالة تدهور جديد ومرحلة خطرة للظلم وفي الصراع مع فقراء القبائل وأعرافها الحقوقية والمواطن الذي لم يبق له ما يتمسك به إلا أرضه ومعهد قبيلته ومنزله.. ثم يقتل لأنه يرفض نزعه منها".

بدوره، غرد الناشط السعودي عمر بن عبد العزيز قائلا: هذا عبد الرحيم كان يطالب بسلمية ومدنية مع مسؤول بالدولة بكل أدب واحترام، ويعبر عن احتجاجه، لماذا القتل؟! لو لم يكن يعترف بمؤسسات الدولة لماذا قابل مسؤوليها.. في كندا قبل أسابيع أغلق السكان خطوط نقل البضائع (ضرب اقتصاد الدولة) لم يقتل منهم أحد لماذا؟

وأرفق مع تغريدته صورة لعبد الرحيم الحويطي بجوار أحد المسؤولين السعوديين أثناء النقاش بشأن قضية الترحيل.

وكتب الناشط يحيى الحديد: #السعودية تقر بقتلها #عبد الرحيم_الحويطي الذي رفض التهجير القسري لصالح مشروع #نيوم التابع لولي العهد السعودي #MBS. السعودية تمارس إرهاب دولة في حق مواطنيها الذين يرفضون إخلاء منازلهم، مَن يرفض إخلاء منزله يواجه بالقتل، لا يوجد قضاء مستقل ينصف هؤلاء المواطنين الفقراء.



حول هذه القصة

المزيد من حوارية
الأكثر قراءة