من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

بعد زيارة الصين.. كيف استفزت وزيرة الصحة المصرية النشطاء وما ردهم؟

رصدت نشرة الثامنة “نشرتكم” ليوم الثلاثاء (2020/3/3) أبرز التفاعلات في مصر مع تغريدات وزيرة الصحة هالة زايد إثر زيارتها الصين التي اعتبرها النشطاء “مستفزة”.

يواصل فيروس كورونا سيطرته على المنصات العالمية والعربية، مع دعوة منظمة الصحة العالمية الدول إلى منحه الأولوية، وتزايد حالات العدوى عبر العالم مقابل انخفاضها في الصين، وفي خضم ذلك تتصدر مصر المشهد وسط اتهامات للسلطات بالتكتم على مدى انتشار الفيروس.

وسلطت نشرة الثامنة "نشرتكم" (2020/3/3) الضوء على تصريحات وزيرة الصحة المصرية عبر حسابها على تويتر عقب زيارتها الصين، والتي كتبت في إحداها "تعلمت كيف لشعب أن يضعف أقوى الفيروسات المرضية بسلاح الالتزام، وكيف لشعب أن يحول أضعف الفيروسات الإلكترونية لوباء مدمر بسلاح اللاوعي". كما رصدت أبرز تفاعلات النشطاء الذين اعتبروا تغريداتها "مستفزة".

وهاجم أحمد جلال الوزيرة قائلا "اللاوعي يتمركز في شخص بيمسك منصب وزير صحة في أكبر بلد أفريقية ويُعلن عن وجود 17 حالة من المصابين بمرض عالمي عائدين من بلده وهو يطلع ينفي هو دا اللاوعي والسطحية يا دكتورة".

كما اتهم محمود الفخري الحكومة بغياب الشفافية في التعامل مع تطورات انتشار فيروس كورونا في مصر، وقال "السلاح الأقوى من الالتزام هو الشفافية من الحكومة للشعب حتى لا تقتلنا الشائعات".

من جانبه، لخّص طارق أبو سكيرة رده على تغريدات الوزيرة فور عودتها من الصين بتعليق ساخر ومختصر، كاتبا "تشخيص في الصميم".