نشرة الثامنة– نشرتكم

خوفا من انتشار كورونا.. منع الصلاة في المساجد وانقسام بين المغردين

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2020/3/14) تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي مع قرار بعض الدول العربية بإيقاف الصلاة في المساجد للحد من انتشار فيروس كورونا.

اتخذت العديد من الدول العربية قرارا بمنع الصلاة في المساجد حتى إشعار آخر للحد من انتشار فيروس كورونا، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت مقاطع فيديو لحظة إعلان صلاة الجمعة في الرحال أو البيوت مع تأثر المؤذن أثناء الإعلان.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2020/3/14) رصدت تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي مع قرار بعض الدول العربية منع الصلاة في المساجد خوفا من تفشي فيروس كورونا.

وتحولت الدعوة إلى الصلاة في البيوت إلى وسم متفاعل في منصات التواصل الاجتماعي؛ ففي الكويت وغيرها من الدول العربية كان الوسم "صلوا في رحالكم" الذي نال العديد من التفاعلات بين رواد المنصات، وأرفق المغردون تفاعلهم بمقاطع فيديو بصوت الأذان.

وتفاعلا مع القرار، أيد المغرد محمد محمود القرار فكتب "بغض النظر عن اختلاف الآراء، ولكن هذه سنة وهي والصلاة وقت الحاجة في البيوت".

لكن خالد المريخي رفض القرار، وأكد تمسكه بالصلاة في المسجد، فقال "والله لو تملا المساجد كرونا، إني لصلي فيهن فروضي الخمس #ساعة_استجابة".

فرد عليه فهد آل عيد وأكد أن القرار يوافق الشرعية الإسلامية، فكتب له "من الضرورات الخمس في شريعة الإسلام حفظ النفس، والشرع رخّص في حال المطر الصلاة في الرحال (البيوت) فما بالك في حالة الخوف من الهلاك والموت والإضرار بالآخرين".

ورد أيضا فهد المثيب بالقول "القلوب التي تعلقت بالمساجد واعتادت صلاة الجماعة لم تتمالك نفسها عندما تم تعليق صلاة الجماعة".

وأخذت تأثيرات كورونا على الصلاة شكلا آخر في مدينة طولكرم الفلسطينية، إذ تداول رواد مواقع التواصل صورا لطبيب فلسطيني صعد منبر صلاة الجمعة وألقى خطبة الجمعة، وخصصها لتوعية الناس بكيفية التعامل مع الفيروس.