من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

"كسار الجمجمة".. تحد قاتل على تيك توك

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2020/2/18) تحذير رواد منصات التواصل الاجتماعي من تحد انتشر على تطبيق “تيك توك” يسمى “كسار الجمجمة” واصفينه بالخطير والقاتل.

انتشر تحد "كسار الجمجمة" من فنزويلا إلى العالم عبر تطبيق "تيك توك" الاجتماعي، ويقوم التحدي على قفز شخصين في الهواء قبل أن يتبعهما شخص ثالث فيكون مصيره الركل والسقوط على الظهر، وقد انتشر هذا التحدي بين المراهقين خصوصا في المدارس والمعاهد.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2020/2/18) رصدت تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي حول تحدي "كسار الجمجمة"، وتحذيرات النشطاء من مخاطره في ظل الإصابات الخطيرة التي يتسبب فيها خاصة للظهر والرأس.

وقد تعالت الأصوات المنددة والداعية إلى ضرورة توعية أولياء الأمور لأبنائهم، وحذرت مواقع من النتائج السلبية التي من الممكن أن يتسبب بها هذا النوع من التحديات، وقد تحدثت مواقع تايلندية عن تحذير السلطات من عقوبات وخيمة لممارسي هذا التحدي تصل إلى حد السجن.

ووصف المغرد فيجاي شينوي التحدي بالغبي وطالب منصات التواصل بحجب محتواه، فكتب "لا تشجع جرأة غبية مثل كسار الجمجمة، هذه الأفعال خطيرة جدا وعلى تيك توك وبقية منصات التواصل الاجتماعي أن تكون أكثر مسؤولية وتمنعها".

وتساءل ديرون أرشار عن كيفية ظهور هذا التحدي فقال "كيف أصبح كسار الجمجمة لعبة؟ الآن سيضطر الناس إلى إضاعة وقتهم الثمين في التسول لإيقافها".

ونبهت نيكول وونغ من التحدي ووصفته بالقاتل فكتبت "تحدي كسار الجمجمة المنتشر حاليا عبر تيك توك قاتل، لطفا انتبهوا لأبنائكم".

وشهد تطبيق "تيك توك" العديد من التحديات الخطرة مثل أكل مواد التنظيف، وتحدي إدخال قطعة نقود معدنية بمقبس الكهرباء ليتسبب بشرارة كهربائية.

وقد أكدت منصة "تيك توك" أنه يجري العمل على إزالة جميع المقاطع ذات المحتوى الذي لا يتماشى مع معايير السلامة والأمن، وجددت التزامها واهتمامها بسلامة وأمن مستخدميها كأولوية أساسية، وذلك وفقا لمعايير السلامة والإرشادات التي حددتها المنصة وتسعى لتطبيقها.