نشرة الثامنة– نشرتكم

أثار غضب أردوغان والأندية.. منصات التواصل تنتفض رفضا لعنصرية حكم سان جيرمان وباشاك شهير

تصدر وسم (هاشتاغ) “لا للعنصرية” الترند عالميا بعد حادثة عنصرية تسبب بها الحكم الرابع في مباراة باريس سان جيرمان وباشاك شهير التركي، وشارك نشطاء وأندية رياضية ولاعبون مواقفهم الرافضة للعنصرية.

"نشرتكم" (2020/12/9) تابعت التفاعل مع الموقف الرافض للعنصرية خلال المباراة بين باريس سان جيرمان الفرنسي وباشاك شهير التركي. وتداول نشطاء من خلال الوسم صورا قالوا إنها ستبقى خالدة للتعبير عن نبد العنصرية في مجال الرياضة خاصة، وجميع القطاعات عامة.

كما أكد مغردون على ضرورة محاسبة الحكم الرابع للمباراة، وهو الروماني سباستيان كولتيسكو الذي تلفظ بكلمات عنصرية بحق الكاميروني بيير ويبو.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم استئناف المباراة بين فريقي باريس سان جيرمان وباشاك شهير اليوم في إطار دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وبطاقم تحكيمي جديد، وذلك بعد أن كانت المباراة قد توقفت أمس بعد انسحاب فريق باشاك شهير بسبب توجيه الحكم الرابع للمباراة ألفاظا عنصرية لويبو.

واستخدمت النوادي الرياضية أيضا حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي للتعبير عن رفضها للعنصرية، ففي تغريدة لاقت ترحيبا واسعا قال نادي باريس سان جيرمان "دعونا نلعب مباراة رائعة الليلة!". وأعاد نظيره التركي نادي باشاك شهير نشر هذه التغريدة وإضافة تعليق "نحن عائلة!".

وانضم نادي إيه سي ميلان أيضا إلى حملة نبذ العنصرية على منصات التواصل، وقال في تغريدة "يقف نادي إيه سي ميلان ضد التحيز بجميع أشكاله، كل يوم، بغض النظر عن مكان وزمان حدوثه".

ومن أبرز من تفاعل عبر وسم #لا_للعنصرية كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كتب في تغريدة "أدين بشدة التصريحات العنصرية ضد بيير ويبو، أحد أعضاء الفريق الفني لممثلنا باشاك شهير، وأعتقد أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيتخذ الإجراءات اللازمة. نحن نعارض من دون قيد أو شرط العنصرية والتمييز في الرياضة وفي جميع مجالات الحياة".

وقال اللاعب ديديه دروغبا في تويتر "شكرا لديمبا وبيير ويبو لتصديهما للعنصرية، وشكرا للاعبين الذين غادروا الملعب".

من جهته، قال المغرد محمد أقشتول "قرار شجاع من فريقي باريس سان جرمان وإسطنبول باشاك التركي وهما يواجهان الحكم الرابع بورقة حمراء بسبب تلفظه بألفاظ عنصرية. هذه الحالة الفريدة من نوعها ستكون إضافة كبيرة في طريق محاربة العنصرية بملاعب كرة القدم".

أما الفنان السوري يحيى حوى فكتب "هذه ليست كرة قدم، هكذا قال لاعبو فريق #باشاك شهير بعد أن تلفظ الحكم الرابع في مباراتهم مع باريس سان جيرمان بعبارات عنصرية ضد مساعد المدرب، لا يمكنك قول (يا زنجي) لا يمكنك قول (يا أجنبي) لا يمكنك قول (يا لاجئ).. لا للعنصرية بكل ألفاظها وبكل مواقفها".