نشرة الثامنة– نشرتكم

توجيه أميركي بقطع الكهرباء واتهام روسيا.. الاختراقات حديث المنصات

أصدرت الوكالة الأميركية للأمن المعلوماتي توجيها عاجلا لجميع المؤسسات الفدرالية بقطع التيار الكهربائي عن جميع حواسيب شركة “سولار ويندوز” على خلفية معلومات تؤكد حدوث اختراق وقرصنة واسعة النطاق.

ورصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2020/12/14) التفاعل حول عمليات الاختراق بالإضافة إلى ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" والتي قالت إن من المعتقد أن عملية الاختراق جزء من حملة تجسس إلكتروني تقف وراءها الاستخبارات الروسية.

وأضافت الصحيفة أن القراصنة زرعوا فيروسا إلكترونيا بأحد حواسيب الشركة التي تدير شبكات من بين زبائنها إدارات فدرالية بالغة الحساسية، مثل جهاز الأمن السري المكلف بحماية الرئيس الأميركي، ووزارة الدفاع، وبنك الاحتياطي الفدرالي، وشركة "لوكهيد مارتن" للصناعات العسكرية، ووكالة الأمن القومي.

من جهته، نفى المتحدث باسم الكرملين الاتهامات الأميركية، وقال إن الأميركيين يستمرون في توجيه الاتهامات للروس في كل الأعمال التي تستهدفهم. وأضاف أن موسكو عرضت في مناسبات عدة على واشنطن مبادرة للتعاون المشترك في مواجهة القرصنة الإلكترونية، دون اهتمام.

ويأتي هذا الخبر بعد أيام من اختراق "فاير آي" إحدى كبريات شركات الأمن السيبراني. وفي بيان نشرته الشركة عن مديرها التنفيذي كيفن مانديا أكد أن الهجمة استهدفت معلومات تتعلق بعملاء حكوميين للشركة.

وأضاف مانديا أن التحقيقات الداخلية خلصت إلى أن الشركة شهدت هجمة من قبل دولة ذات قدرات هجومية من الدرجة الأولى، على حد تعبيره، مؤكداً أن الهجمة استعانت بوسائل لم تر الشركة مثيلاً لها. وتعتبر "فاير آي" إحدى أهم الجهات التي تستخدمها الشركات الخاصة والحكومات حول العالم لحمايتها من القرصنة.

وفي حدث تقني آخر احتل وسم "غوغل داون"، أو تعطل غوغل، صدارة الترند في العديد من الدول حول العالم، حيث تعطلت خدمة "جيميل" التي يقدمها "غوغل"، ويوتيوب، وخدمات أخرى، مؤقتا. وتم الإبلاغ عن انقطاعات واسعة على مستوى العالم.

وكانت منصة تويتر المكان الذي تناقل عبره المستخدمون الرسائل التي تخبرهم بأن حساباتهم غير متوفرة مؤقتاً عند محاولتهم الدخول إليها.

يذكر أن الانقطاعات في الخدمة سجلت في كل أرجاء العالم بالنسبة لـ "جيميل ويوتيوب ومستندات غوغل". أما البحث عبر "غوغل" فلم يتأثر، بحسب خرائط موقع "داون ديتكتر".

وعلق مسؤولو "غوغل" على الانقطاعات بالقول إنهم على علم بأن هناك مشكلة بشأن "جيميل" ووعدوا بحل المشكلة للأغلبية الساحقة من المستخدمين.

وفي بيان نشره حساب "غوغل كلاود" على تويتر، قالت الشركة: اليوم في 3:47 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي، واجهت غوغل انقطاعًا في نظام المصادقة على الحسابات لمدة 45 دقيقة تقريبًا بسبب مشكلة في حصة التخزين الداخلية. حلت هذه المشكلة في 4:32 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي، وتمت استعادة جميع الخدمات الآن.

وأخذت التفاعلات حول تعطل خدمات غوغل الطابع الفكاهي، حيث قرر أحدهم، ويدعى جو براون، الاستغناء عن المساعد الشخصي من غوغل بعد انقطاع الكهرباء عن غرفة طفله فكتب "أنا أجلس هنا في الظلام في غرفة طفلي لأن الإضاءة تعتمد على نظام Google Home. أعيد التفكير بالكثير الآن".

أما تاثاستو باراشار فعلق بقوله "جاء اليوم الذي لا يمكنك فيه حتى البحث عن سبب ما يحدث لغوغل، إنه 2020 ولا شيء عاديا هذا العام. جيميل ويوتيوب ومستندات غوغل والخدمات المختلفة توقفت بدول مختلفة".

وعبر جيسي ميرميل عن فخره لعدم امتلاكه حسابا في غوغل فكتب "إنه يوم نادر أفتخر فيه بامتلاكي لحساب هوتميل".