نشرة الثامنة– نشرتكم

بين متخوفين وداعمين.. القطريون يتفاعلون مع تعديلات قانون العقوبات

رصدت نشرة الثامنة “نشرتكم” (2020/1/18) تفاعل الناشطين مع تعديلات قانون العقوبات في قطر، ومخاوف من احتمالية تأثيرها على مساحة الحريات في البلاد.
استحوذت التعديلات الجديدة على قانون العقوبات في قطر على اهتمام النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، الذين انقسمت آراؤهم بين مؤيد له، ومتخوف على تأثيره على واقع الحريات بالبلاد.

يذكر أنه حسب القانون الجديد، فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن مئة ألف ريال قطري، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تناول بإحدى الطرق العلانية من الداخل أو الخارج، الشأن العام للدولة، أو أذاع أو نشر أو أعاد نشر أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة أو دعاية مثيرة.
 
ورصدت نشرة الثامنة "نشرتكم" (202/1/18) أبرز التفاعلات التي عبر فيها النشطاء عن رأيهم في التعديلات الجديدة على القانون عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 
فمن جانبه، غرد طالب القانون عبد الله الهاجري قائلا "يجب إعادة النظر في هذه المادة من قانون العقوبات. كلمة واحدة لها آثار جسيمة؛ فعبارة (أو) في المادة تخالف الدستور والمواثيق بشكل صريح، ممكن أحد يشرحلي عبارة (الرأي العام) المذكورة في المادة؟!"
 
لكن المغرد القطري بندر مبارك آل شافي كان له رأي آخر عبر عنه بتغريدة جاء فيها "القانون وقع عليه سمو الأمير وصدر، واحترام القانون واجب علينا جميعا لا نساعد الغير في إثارة البلبله.. القانون واضح أي شخص سلبي ويدور الاخطاء ويصور وينشر بدون دليل او ينقله من جهه مختصه بيجي عليه القانون #انتهى".
 
وفي المقابل، كتبت الناشطة فرح أحمد متسائلة: "انا مو فاهمه ليش هذا التوتر؟.. عن نفسي مو مأزمني القرار؟ اصلا كل إنسان مفترض يعرف ان عنده حريه في التعبير ولكن بحدود وأسلوب عن أسلوب يفرق والدولة لها مبررات قويه لكل قرار أو قانون تصدره ودامنا في دولة محترمه مثل #قطر مفترض عادي ما نأزم الأمور ونصخمها الالتزام من الجميع افضل".
 
وساخرا كعادته، غرّد حساب ناصر خان: "طريقة عمل شوربة ماجي لسان العصفور، تغلي 2 لتر ماء وبعد ذلك نفتح كيس الشوربة ونكبها داخل
الجدر، وبعد ان تغلي الشوربة، ونحس انها استوت، انزل فيها قطعة زبدة
نحوسها بالمعلقة الكبيرة، بالهناء والشفاء، حسابي صار لطبق اليوم
بعد القانون الجديد".