اكتسح اسم "إسراء غريب" منصات التواصل الاجتماعي العربية خلال الأيام الماضية بعد حادثة الوفاة الغامضة للشابة الفلسطينية التي أثارت جدلا واسعا، إذ نفت العائلة اتهامات بقتل ابنتهم (21 عاما). 

حلقة (2019/9/2) من نشرة الثامنة -نشرتكم- رصدت الغضب العارم للمغردين مما يسمى بجرائم الشرف، وتفاعل الناشطون عبر وسم كلنا إسراء غريّب، مطالبين بضرورة محاسبة الجناة ومستنكرين تكرار هذا النوع من الجرائم.

وفضلا عن الاحتجاجات التي شهدتها مدن فلسطينية تطالب بالتحقيق في قضية إسراء، تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي مع القضية، وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه عبر منشور له في صفحته بفيسبوك "إسراء_غريب أصبحت قضية مجتمع، نستشعر نبض الشارع تجاه هذه القضية... مع إيماننا العميق بأنه لا يحق لأي شخص أخذ القانون بيده، سوف نتخذ كل إجراء قانوني لازم لإيقاع أقصى العقوبات على كل من تورط في قتل أي إنسان ونحن بانتظار نتائج التحقيق في قضية إسراء".

الفنانة نانسي عجرم علقت بدورها على القضية وغردت قائلة "الشرف مش بالقتل.. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف!!!#كلنا_اسراء_غريب واليوم وبأعلى صوت العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحاسب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها!"

كما نشرت الفنانة بلقيس تغريدة أثارت موجة كبيرة من الانتقادات قبل أن تحذفها قالت فيها "أنت يا عزيزي الرجل الشرقي لما تكتشف أن أختك خرجت سرا مع رجل غريب وتأدبها بالبيت وتفهمها أنه خطأ وليس عاداتنا وتقاليدنا وتستر عليها لأفضل من إنك تقتلها وتفضحها والدنيا كلها تتفرج وتعرف الموضوع وتخلد اسمها بقصة تمت للشرف والعادات وإن كانت القصة تحتمل أوجه كثيرة الله أعلم بها".

أما الروائية الأردنية ريما حمود كتبت "القضية مش قضية إسراء وبس قضية آلاف البنات الي تم قتلهن وتكتمت الحكومات على الجرائم بحقهن لأنه العرف والتقاليد هيك بتحكي وفي كل مرة بتطلع البنت بريئة والوشاية والفتنة سبب في إنهاء حياتها إرضاء لعقول ناس عفنة".

وغرد الناشط ريان السمان "من الحماقة أن تضع الشرف في غير موضعه.. وتتصرف بعيدا عن الحكمة، أتمنى أن نفصل العادات والتقاليد عن الدين.. فليس من الدين ولا الشهامة ولا الرجولة والحكمة ما حصل.. رحمها الله واسكنها الفردوس".

أما المغرد عبد السلام الدمام قال "قبل ما تحكموا ع أي مشكلة لازم تسمعوا من الطرفين.. انا قرأت الرواية اللي انتشرت ع السوشال ميديا وإنهم اهلها قتلوها.. بس ضليت احكي في كثير شغلات ناقصة والقصة مش منطقية".