تصدر هاشتاغ "#تورط_إيران_بتفجير_أرامكو" قائمة الترند السعودي بعد اتهامِ وزارة الدفاع السعودية إيران برعاية الهجوم على منشآت شركة أرامكو النفطية، وردِّ الحوثيين السريع عليها بقولهم إن ما أصاب منشآت أرامكو في بقيق وخريص أكبر مما نشره الإعلام، وأنهم حصلوا على صور خاصة من داخل المنشآت المستهدفة تـُظهر حجم الدمار والحرائق.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/9/18) رصدت تفاعلات النشطاء مع هذه القضية، حيث تضمن هاشتاغ "#تورط_إيران_بتفجير_أرامكو" المتصدر للترند السعودي آراء متباينة بشأن تصريحات المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية.

فقد غرد الأمين العام السابق لمنظمة الإيسيسكو عبد العزيز التويجري: "الآن حصحص الحقّ ووجب الردع". وقال الصحفي متعب العواد في تغريدة له: "وزارة الدفاع تكشف أدلة تورط #إيران في هجوم #أرامكو الإرهابي.. اليوم.. المملكة ربما تصبر وتتأنى ولكن عندما ترد يكون ردها حاسما ومزلزلا.. فالرد الصاعق سيأتي لهم قريبا ليعرفوا أن ما بعد #بقيق ليس كما كان قبلها..".

وكتب المغرد منصور بن زهير معلّقا: "18 طائرة مسيّرة و7 صواريخ كروز استخدمتها #إيران في مهاجمة #أرامكو أشبه بعملية انتحارية، وهي دليل قاطع على ما يعانيه نظام الملالي جرّاء الحرب الاقتصادية التي تغذّيها #السعودية ضده. السعودية لن ترد بعملية مماثلة، هي تخنق إيران منذ ثلاث سنوات".

الضرع السعودي
وقال الصحفي محمد صفية: "بعد إعلان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية مسؤولية إيران المباشرة عن هجمات #أرامكو.. هل ستعلن الولايات المتحدة الحرب على إيران.. شخصيا لا أعتقد ذلك.. الضرع السعودي ما زال ممتلئا...".

أما الناشط الإيراني بنده خدا فكتب قائلا: "القول بأن هجوم أرامكو انطلق من العراق أو إيران ما هو إلا دليل على ضخامة هذا الهجوم وما أحدثه من ضرب للبنية الاقتصادية والأمنية. هم فقط لا يريدون أن يصدقوا أن لدى اليمنيين هذه القدرات الكبيرة والمعقدة".

ومن جهة أخرى؛ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب -في تغريدة على تويتر- إنه أصدر تعليمات لوزير خزانته ستيفن منوتشن بتشديد العقوبات بشكل كبير على إيران. وقال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان -في تغريدة على حسابه- إن المملكة تقدر موقف الولايات المتحدة طويل الأمد في الدفاع عن حلفائها ومصالحها الأساسية في المنطقة ضد الأعمال العدوانية غير المبررة.

وفي تغريدة أخرى؛ قال نائب وزير الدفاع السعودي إن إدارة الرئيس ترامب واجهت عدوان النظام الإيراني والمنظمات الإرهابية بطريقة لم يسبق لها مثيل؛ حسب تعبيره. وأكد وقوف المملكة مع الولايات المتحدة ضد ما وصفها بقوى الشر والعدوان.