نشرة الثامنة– نشرتكم

طالب بقصف الجزيرة.. تويتر يحذف تغريدة المطرفي ونشطاء: لماذا لم يلغوا حسابه؟

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم ما نشره الإعلامي السعودي خالد المطرفي في سلسلة تغريدات -حذفها موقع تويتر لاحقا- من تحريض على قناة الجزيرة، ومطالبة بقصفها ردا على القصف الحوثي لمطار أبها.

حذفت إدارة تويتر تغريدات للإعلامي السعودي خالد المطرفي حرض فيها على قناة الجزيرة مطالبا بقصفها، وذلك بعد شكوى تقدمت بها شبكة الجزيرة لإدارة تويتر، وأوضحت إثرها إدارة تويتر أن تغريدات المطرفي تنتهك قواعد وسياسات الشركة، وأن الموقع لا يتسامح مطلقا مع التغريدات التحريضية العنيفة التي تهدد حياة الأبرياء، وأنها ستقوم بتعليق فوري ودائم لأي حساب يمارس التحريض.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/6/14) رصدت ما نشره الإعلامي السعودي خالد المطرفي في سلسلة تغريداته هذه التي طالب فيها بقصف قناة الجزيرة ردا على القصف الحوثي لمطار أبها جنوبي السعودية.

فقد كتب المطرفي في إحدى تغريداته: من حق التحالف العربي وفقا للقانون الدولي ليس فقط استهداف منصات إطلاق الصواريخ التي استهدفت مطار أبها، بل أيضا من قام بإصدار الأوامر أو مولها أو دعمها في الإعلام، مما يعني بأن قناة الجزيرة في قطر يمكن أن تكون أحد الأهداف التي يجوز استهدافها من التحالف لدعمها لتلك العملية الإرهابية.

وتعليقا على حذف التغريدة؛ قال المطرفي: لا يغضب المرء من صغير جداً جداً، لكن لماذا هذا الهلع من تغريدة نفضت "قشكم" كل هذا النفض، لا تقلق وأبلغ حليفكم أبرهة وحاميتكم شريفة وقبلهم تنظيم الحمدين بأن الأمور ما زالت على هونها، هذه تغريدة وفعلت بكم الأفاعيل فماذا لو جاءتكم طيور الأبابيل.

ووصف جاسم سلمان نائب مدير تحرير جريدة "الشرق" القطرية تغريدة المطرفي بالإرهابية؛ وكتب مغردا: إدارة تويتر تلغي تغريدة الإرهابي من دولة الإرهاب على أصوله خالد المطرفي بالتهديد بقصف الجزيرة، لو أنه شخص آخر لكانت إدارة تويتر أوقفت حسابه كأنهم يقولون له أحرجتنا.

وتساءل المذيع في قنوات "بي إن سبورتس" عبد الله العلي عن عدم إغلاق تويتر لحساب المطرفي؛ فقال: وكيف لم يتم إغلاق حسابه ليكون عبرة لغيره؟.

أما الناشط محمد السليطي فذكّر بما تعرضت له الجزيرة في السابق، وكتب: تم قصف الجزيرة في أفغانستان واستشهد بعض مراسليها في عدة دول، وسجن أحدهم في غوانتانامو؛ ولكنها لم تستسلم ولم يثن ذلك مراسليها عن الدفاع عن الحريات في كل مكان، الحق يعلو ولا يعلى عليه.

ومن جهته؛ غرد المحامي محمود رفعت قائلا: كمتخصص في القانون الدولي؛ أؤكد أن هذا الكلام لا يمت للقانون الدولي بصلة، بل (هو) تحريض جنائي على استهداف مؤسسة صحفية.. رغم خلافي مع قطر والجزيرة في كثير من الأمور؛ يجب التعقل، فما تقوله سيد خالد يمكن للجزيرة ملاحقتك به، ولأن قضاء السعودية دوليا محل تشكيك يمكنهم ذلك بأميركا وبعض دول أوروبا.