نشرت الخطوط السعودية على حسابها في تويتر تغريدة عن أسباب تأخر الرحلات قالت فيها إن "العمليات التشغيلية عادت للانتظام منذ فجر اليوم وهي تحت المتابعة المستمرة، وما حصل كان ظرفا استثنائيا يعود للأوضاع التشغيلية غير الاعتيادية التي أثرت على مسار بعض الرحلات خلال الأيام الماضية".

نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/5/8) رصدت التفاعل على منصات التواصل السعودية مع ما حدث في المطارات من تأخير للرحلات والبحث في أسباب ذلك، ويقول نشطاء إن سبب ذلك يرجع لإضراب العاملين احتجاجا على تقليص رواتبهم.

وأضافت الخطوط السعودية في تغريدة أخرى "تعتذر الخطوط السعودية لعملائها الكرام عن تأخر بعض رحلاتها لظروف تشغيلية تزامنت مع أحوال جوية متقلبة في بعض المناطق، وتدعو كافة العملاء المتضررين للحصول على التعويضات المستحقة".

وهاجم رئيس مجلس إدارة جمعية الطيران السعودية فهد بن مشعل آل سعود قناة الجزيرة، وقال إن ما حصل أمر خطط له فغرد قائلا: "ما جرى حملة منسقة، ما جرى هو نتاج تقصير وأخطاء يجب أن تعالج، إشاعات الإضراب أو تغريدات التأجيج التي تداخلت فيها حتى قناة الجزيرة الخبيثة هي مسؤولية الخطوط لا غيرها، أنتم من فتح لهم المجال للاستغلال وركوب موجات الطعن فيكم، يؤسفني أن طريقة التعامل مع الأزمة لا ترتقي لحجم اسم الخطوط ولا لمكانة الطيران في السعودية".

وطالب عضو مؤسس مجلس إدارة الجمعية المالية السعودية عبد الله الربدي بالتحقيق فيما حدث، وكتب: "ما يحدث من الخطوط السعودية شيء مؤسف ومخجل، يجب ألا يمر مرور الكرام، هذه المشاكل تحدث كل سنة وتتكرر مع المواسم، ملف الخطوط السعودية يجب أن يفتح ويتم التحقيق به، الشركة ناقل وطني تملكه الدولة ولا يجوز أن يظهر بهذا الضعف الإداري، وخصوصا أن منافسيها الوطنيين يتفوقون عليها بهذا الجانب".

واعتبرت الخطوط السعودية أن ما يروج عن الإضراب "شائعات" على وسائل الإعلام، لكن المغردين وجهوا انتقادات لاذعة للخطوط الجوية السعودية حيث قال خالد سليم بن درويش: "بيان الخطوط السعودية عن أسباب إلغاء وتأجيل الرحلات لا يقل عن فعل الموظفين تكتم وتظليل على المسافرين، يتحسسون من كلمة إضراب وسلم الرواتب".

وكشف ماجد الطلحي أن ما يحصل في المطارات بسبب الإضراب وليس كما تدعي الخطوط السعودية: "أمر غير مقبول ما يحصل من تأخير مئات الرحلات على الخطوط السعودية وتكدس المسافرين بالآلاف في المطارات، وذلك بسبب تغير وتقليل رواتب موظفي الخطوط في سلم الرواتب الجديد، وليس كما تدعيه الخطوط أنه بسبب عطل في الطائرات أو سوء في الأحوال الجوية".

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو نُقلت فيه رسالة صوتية منسوبة لطيار سعودي يوضح فيه شكل الإضراب القائم في الخطوط السعودية، ولم يتسن التأكد من صحة التسجيل المنتشر على منصات التواصل.