نشر رجل الأعمال السعودي منذر آل الشيخ مبارك -عبر حسابه الموثق بتويتر- صورة لأحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات العامة السعودية، والمتهم الرئيسي في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وعلق منذر على الصورة بقوله: "أكحل عدوك لين تعمي عيونه، هذا الشبل من ذاك الأسد".

وقد رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/5/3) الضجة التي شهدتها المنصات السعودية بعدما انتشرت صورة عسيري هذه التي يبدو فيها حرا طليقا. وقال مغردون إنها صورة حديثة.

ويظهر في الصورة -التي كُتب عليها: الخريج عمر عسيري- أحمد عسيري وإلى جواره شاب يرتدي بزة عسكرية. ورأى ناشطون أن هذه الصورة تنسف مزاعم السلطات بشأن محاكمة عسيري، بعد إعفائه من منصبه على خلفية مسؤوليته عن جريمة اغتيال خاشقجي؛ بحسب الرواية الرسمية السعودية.

وعلقت علياء الهذلول شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول: يبدو أن هذا الشاب تخرج هذه الأيام والتقط صورة مع والده ابتهاجاً بهذه المناسبة. صورة قد تكون أجمل لو تم التقاطها في مكان آخر لتعطي انطباعا بأن القانون يسري على الجميع. لجين كان المفروض تتخرج العام الماضي لكنها حُرمت من ذلك.

نكبة قضائية
وبرر المغرد عبد العزيز أحمد الذيب ظهور أحمد عسيري في الصورة قائلا: عسيري لم تثبت إدانته حتى الآن وتركيا لم ترسل باقي الملفات المطلوبة منها تجاه القضية.

ووصفت الحقوقية ريم سليمان نشر الصورة بالنكبة الكبيرة لسجل القضاء السعودي فغردت: نشر صورة مهندس عملية اغتيال خاشقجي وهو في قصره، نكبة كبيرة للسجل القضائي داخل البلد، خصوصا أنه من الذين ثبت تورطهم في عملية الاغتيال، وممن طالبت النيابة العامة بإعدامهم جراء هذه الفعلة الشنيعة. نشر صورة هذا المجرم له نتائج سلبية وعكسية كبيرة على بلدنا وعلى موقف ولي العهد الدولي.

وشكك الناشط المعارض إسحق الجيزاني في جدية السلطات السعودية بشأن محاكمة المتهمين، واتهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإصدار أمر قتل خاشقجي؛ فكتب مغردا: بن سلمان لن يعاقب أيا من المتهمين في قضية اغتيال خاشقجي لأنه هو من أمرهم وهم أدوا المهمة. ولا أستبعد أن خطة اغتياله الغبية من بنات أفكاره أصلا، وما سعود القحطاني والعسيري سوى شماعات لانتهاكاته. لأن الفكرة لو كانت من الاستخبارات فلماذا لم يتهم رئيسها، وليس نائبه العسيري؟

غير أن منذر آل الشيخ عاد للتغريد لاحقاً لتصحيح هوية من يقف إلى جانب أحمد عسيري فقال: كثير من الإخوان طلبوا التعديل، من في الصورة هو ابن أخ اللواء أحمد عسيري وليس ابنه؛ لذلك وجب التنبيه.