نشرة الثامنة– نشرتكم

خلفان يحرض ضد قطر.. وإيفانكا معجبة بالسيسي

رصدت نشرة الثامنة “نشرتكم” (2019/4/6) ردود فعل رواد منصات التواصل على تغريدة الرئيس السابق لشرطة دبي ضاحي خلفان المحرضة ضد قطر، وردود الفعل حول تغريدة إيفانكا ترامب المشيدة بالسيسي.

أثارت تغريدة للمدير السابق لشرطة دبي ضاحي خلفان حرض فيها على الهجوم على دولة قطر، غضب النشطاء العرب الذين دعوه لتحرير جزر بلاده الثلاث من "الاحتلال" الإيراني، والدعوة لتحرير القدس والجولان من الاحتلال الإسرائيلي، والكف عن إثارة الفتن وخلق البلابل بين العرب.

وقال ضاحي في تغريدته المستفزة "قطر لن تتوقف إلا إذا شنت مليشيات عربية عليها هجمة مركزة، هذه المليشيات يمكن جمعها من الدول المتضررة من تدخلات قطر، يجندون ويزحفون على الدوحة، على شان (لكي) يفهم من يحكم قطر أن الفوضى تقابل بهكذا فوضى".

ورصدت نشرة الثامنة "نشرتكم" (2019/4/6) ردود فعل بعض رواد منصات التواصل الاجتماعي على تغريدة خلفان، حيث قالت الإعلامية آنيا الأفندي "اقترح جيشا عربيا لتحرير الجزر الإماراتية المحتلة من إيران، ولتحرير القدس والجولان يا أخ ضاحي خلفان".

أما فيصل السلفي فسخر من خلفان قائلا "دولة الإمارات هي خليط من مليشيات العالم، فلماذا لا تقوم بهذه الهجمة بدلا من دعم مليشيات إضافية".

وبدوره هاجم الناشط عبد الله الشريف رئيسَ الشرطة السابق بأبيات شعر (بالعامية) قال فيها "فاتح بلادك للي خان وللي غدر، وللي مكر وللي نهب وللي فجر، عامل أسد على إخوانك أرنب على طهران اللي خدت منك تلات جزر… والله وشوفنا الخاين لابس توب الشرف دجال وعامل فيها المهدي المنتظر".

فيما غردت سماهر بنت محمد، مهاجمةً خلفان "بل إن الفتنة لن تتوقف إلا إذا أُقيم فيك وفي شاكلتك حد الله.. إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض، ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم".

بدوره علق ماجد الزهيري "من تورط في الظلم والخراب والإفساد في الأرض وسفك الدماء المعصومة وإهلاك الحرث والنسل وتدمير الأوطان، فإنه لاشك سيذوق يوماً من الكأس نفسها، والأيام دوارة وسنن الله ماضية نسأل الله أن يذيقك من هذا الكأس".

إيفانكا والسيسي
كما رصدت "نشرتكم" ردود فعل النشطاء شرقا وغربا الغاضبة من تغريدة لإيفانكا ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي أشادت فيها بموقف السيسي من دعم المرأة المصرية، وذهب المغردون لاتهام إيفانكا وعائلتها بدعم القادة الديكتاتوريين مقابل الحصول على الدولارات.

وكانت إيفانكا قد غردت قائلة "ألقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خطاباً مهماً نهاية الأسبوع الماضي، دعا فيه إلى إصلاحات كبرى تهدف إلى تمكين المرأة المصرية، نحن نشجع وندعم هذه الإصلاحات، ونتطلع إلى العمل مع الحكومة المصرية لدفع هذه الجهود".

فرد الحقوقي هيثم أبو خليل عليها قائلا "السيدة إيفانكا: قليل من المصداقية، تتحدثين عن تمكين المرأة في عصر السيسي، يا لها من مزحة كما تقولون في بلادكم"، وأرفق تغريدته بالعديد من الصور لمعتقلات مصريات على أيدي أجهزة الأمن المصرية في عهد السيسي.

وكتب المغرد أحمد فرح "إيفانكا معجبة بتطلعات السيسي عن المرأة، تيجي تتفرج كم عدد المعتقلات النساء في السجون".

وقالت المغردة دول بلدجر في ردها على حديث إيفانكا "الرجل الذي تمنحه الولايات المتحدة مليارات الدولارات ليعذب الناس، لديه أحكام إعدام بالجملة، ويعتقل كل من يعارضه، إنها دكتاتورية مدعومة من الولايات المتحدة، كيف له أن يمكّن المرأة؟".

وهاجم المغرد جيمس بارترام إيفانكا قائلا "هل ثمة دكتاتور أو جزار لا تؤيدينه أنت وعائلتك من أجل حفنة من الدولارات؟ جديا، أنت تشيدين برجل مسؤول عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".