نشرة الثامنة– نشرتكم

غضب وسخرية مصرية من التعديلات..والسودانيون يواصلون احتجاجاتهم

رصدت نشرة الثامنة “نشرتكم” بتاريخ (2019/2/14) أبرز المواضيع التي تصدرت منصات التواصل الاجتماعي لهذا اليوم، وهي تفاعل المصريون مع التعديلات الدستورية، وتفاعل السودانيون مع الاحتجاجات المناوئة للنظام.

سادت حالة من الغضب والسخرية منصات التواصل الاجتماعي في مصر بعد إقرار مجلس النواب لمجموعة من التعديلات الدستورية، تتيح للرئيس عبد الفتاح السيسي البقاء بالسلطة حتى عام 2034، فيما تفاعل النشطاء السودانيون مع تواصل الاحتجاجات ببلدهم للمطالبة برحيل النظام.

نشرة الثامنة "نشرتكم" رصدت في حلقتها بتاريخ (2019/2/14) عددا من تغريدات وتعليقات النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع هذين الملفين.

لا للتعديلات الدستورية
سيطر وسم #لا_للتعديلات_الدستورية على منصات التواصل الاجتماعي بمصر، وعبر النشطاء عن رفضهم لهذه التعديلات، تارة بالتعليقات الغاضبة وتارة بالسخرية والتهكم.

وقد تناقل النشطاء على نطاق واسع مقطع فيديو للنائب احمد الطنطاوي وهو يتحدث أمام مجلس النواب، مؤكدا أن إقرار التعديلات يعتبر تجاوزا لإرادة الشعب وإقرارا للديكتاتورية وصياغة دستور لمصلحة شخص بعينه.

كما تبادل النشطاء مقاطع فيديو للرئيس السيسي قبل عامين، أشاد فيها بالدستور المصري "الحالي" مؤكدا أن هذا الدستور لم يترك مجالا لعودة الدكتاتورية إلى مصر، وأن اي رئيس مصري لن يكون بإمكانه البقاء بالحكم لأكثر من أربع سنوات.

فيما دعا نشطاء آخرون المصريين للمشاركة بالاستفتاء على التعديلات، وقول "لا" أو تنظيم وقفات احتجاجية أمام مراكز التصويت، وذلك أفضل من المقاطعة والبقاء بالمنازل وترك الساحة خالية أمام النظام وأعوانه.

وتبادل الكثير من النشطاء مقاطع ساخرة، تؤكد أن النظام لديه "أشرطة سوداء" لكل من يعارض التعديلات، في إشارة للإشرطة الإباحية التي تم نشرها مؤخرا للمخرج والنائب خالد يوسف بعد أن أعلن معارضته للتعديلات.

موكب 14 فبراير
وفي السودان تصدرت الاحتجاجات والتظاهرات التي شهدتها مدن عدة بالبلاد، للمطالبة بإسقاط النظام، منصات التواصل الاجتماعي، وتفاعل السودانيون مع تظاهرات اليوم تحت وسم #موكب_14_فبراير.

وتبادل النشطاء صورا ومقاطع فيديو للتظاهرات التي شارك فيها مختلف فئات الشعب من نساء وأطفال وشيوخ.

كما أكد النشطاء تمسكهم بمطالبهم برحيل النظام، وعزمهم على إعادة بناء سودان قوي وغني من جديد.