نشرة الثامنة– نشرتكم

نتنياهو : ما يحدث ضدي هو "انقلاب".. واسمه يتصدر مواقع التواصل بإسرائيل

تناولت حلقة (2019/11/22) من “نشرة الثامنة- نشرتكم” تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر توجيه النائب العام أفيخاي مندلبنت تهما لرئيس الحكومة الإسرائيلية بالفساد والرشوة والخيانة.

منذ اللحظة الأولى لإعلان النائب العام أفيخاي مندلبنت توجيه تهم لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالفساد والرشوة والغش، امتلأت منصات التواصل الاجتماعي في إسرائيل بوسوم عدة متفاعلة على الموضوع وتوقعات حول المستقبل السياسي لنتنياهو.

وكان المدعي العام الإسرائيلي قد أعلن تقديم نتنياهو للمحاكمة في ثلاثة ملفات فساد استغرق التحقيق فيها نحو ثلاثة أعوام، وقال المدعي العام إن قراره نزيه ويستند إلى أرضية قانونية، إلا أن نتنياهو رد قائلا إن ما يحدث هو "انقلاب" عليه، واصفا التحقيق بأنه "ملوث وغير نزيه".

وغداة توجيه التهم، طالب حزب "أزرق أبيض" نتنياهو بالاستقالة بشكل فوري من جميع مناصبه الرسمية، وذلك خلال بيان أصدره الحزب الذي ينافس نتنياهو على قيادة السلطة في إسرائيل.

وامتلأت الوسوم الإسرائيلية بالتغريدات على الموضوع، أبرزها تغريدات المسؤولين منافسي نتنياهو، إذ قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان "يوم صعب لدولة إسرائيل، نحتاج إلى إعطاء العدالة المجال للقيام بعملها ومنح رئيس الوزراء الفرصة لإثبات براءته في المحكمة."

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك في تغريدة له "كما هو الحال بعد التخدير، يستغرق المريض بعض الوقت للخروج من الصدمة. الليكود يجب أن يجتمع ويواجه، عصر نتنياهو انتهى. أي شخص سيتمسك بنتنياهو سوف يكون ملطخا وسيزاح عن المسرح. يفترض نتنياهو البراءة، لكن الهجوم على المحققين لا يمكن أن ينتهي إلا بقرار القضاة وليس الجماهير".

وعلق رئيس القائمة العربية المشتركة أيمن عودة محذرا من عدوان عسكري يقوده نتنياهو التفافا على قضايا الفساد، وطالب المستشار القضائي بإصدار موقف قانوني يمنع نتنياهو من الترشح للانتخابات.