أثارت القناة التلفزيونية السعودية "إم بي سي" سخطا واسعا إثر نشرها مقطعا اعتبره ناشطون عنصريا ومسيئا للسودانيين، يظهر فيه الفنان السعودي فايز المالكي متقمصا شخصية مقيم سوداني يبيع لحوم حمير وقطط.

ونشرت القناة المقطع كدعاية لمسلسل المالكي الكوميدي الجديد "سريع سريع" الذي ظهر في المقطع بوجه مصبوغ بالأسود والزي التقليدي للسودانيين.

وتفاعل مغردون مع المقطع مطالبين بحذف الحلقة والاعتذار للشعب السوداني، كما انهالت مئات التغريدات الغاضبة من قبل ناشطين سعوديين وسودانيين عبروا عن رفضهم لما تضمنه المقطع من عنصرية.

فغرد السعودي فهد البطي "يجب منع هذه الحلقة التي فيها سخرية من أشقائنا السودانيين الذين يقاتلون معنا جنبا إلى جنب في الحد الجنوبي. هل القائمون على القناة سعوديون؟ أشك! استعداء الشعوب بمثل هذه المهازل لن بفيد إلا أطرافا معينة كارهة للبلد وأهله!! أجزم لو قامت قناة بالسخرية من السعوديين لقامت قيامتنا!".

وعلق المغرد السوداني مِهاد كاشف "شرح البلاك فيس للإنسان العربي زي شرح الفيزياء النووية لصندوق بصل تقوليه يا بابا لا ده غلط، يقوليك: تره والله نحوبكم. تقوليه: ما بنقبلها، يقوليك: هو لي ما عندكمش صِكه في النفس؟، تقوليه: في تاريخ مرتبطة بالحاجة دي، يقوليك: يا معود خل روحك خفيفة".

أما سعاد القرشي فقالت "أستغرب من هذا الهجوم غير المبرر على شخصية فايز المالكي أو مسلسل سريع سريع.. الإخوة السودانيون دائما بالقلب.. يوجد فنانون عدة قلدوا إخوتنا السودانيين متل ناصر القصبي في مسلسل طاش ما طاش وأسعد الزهراني في مسلسل واي فاي".
 

وغرد حمزة الحسن "يحزننا أن الممثل القامة فايز المالكي والذي أيضا له أعمال خيرية وإنسانية كثيرة، يقوم بهذا العمل العنصري غير المهني".

وعلق المخرج السينمائي معز الطيب "البشرة السوداء أو السمراء هي من صنع الله الذي أتقن كل شيء صنعا، ما عيب ولا نقص، الكوميديا بابها واسع وفيها الكثير من المبالغة، ولكن الشعب السوداني ملّ من هذا الاستهتار المتكرر، ومثل هذه المسلسلات التافهة والضعيفة لا يوجد فيها سوى العنصرية والكراهية".