من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

رباعية قطر على الإمارات تشغل العالم.. والمصريون يدعون السيسي للرحيل

تناولت "نشرتكم" استمرار التفاعل مع فوز قطر على الإمارات بأربعة أهداف نظيفة، وردود الأفعال حول أحداث المباراة. كما رصدت تصدر وسم "ارحل يا سيسي" قائمة التداول في مصر.

أشغل فوز المنتخب القطري على نظيره الإماراتي في نصف نهائي كأس آسيا النشطاء في العالم، حيث كان الشغل الشاغل لرواد مواقع التواصل الاجتماعي لما حملته المباراة من أجواء وأحداث تفاعلية انتقلت من الرياضة إلى السياسية. كما حظيت أجواء المباراة غير الطبيعية بتفاعل عالمي من قبل الصحافة وشخصيات سياسية مهمة.

نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/1/30) رصدت أجواء التفاعل مع مباراة قطر والإمارات، بالإضافة إلى القضايا الأكثر تداولا عبر منصات التواصل الاجتماعي، منها دعوة كتائب القسام لأنصارها إلى جمع التبرعات من خلال عملة البتكوين. كما سلطت النشرة الضوء على وسم "ارحل يا سيسي" بعد تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء لقائه بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

رباعية عالمية
سلطت "نشرتكم" الضوء على الإنجاز التاريخي للمنتخب القطري الذي تأهل إلى نهائي كأس آسيا بعد فوزه على المنتخب الإماراتي بأربعة أهداف نظيفة في الدور نصف النهائي. وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلات كثيفة عبر وسم #قطر_الإمارات الذي ضم في جعبته صورا ومقاطع فيديو بعضها للاحتفالات بالدوحة، وبعضها يعكس صور الروح الرياضية بين الفريقين، وأخرى تظهر التصرفات السلبية من بعض فئات الجمهور الإماراتي.

وقد كتبت صحيفة نيويورك تايمز معلقة على المباراة بمقال حمل عنوان "مع أحذية طائرة وإهانات استهدفت لاعبيها.. قطر هزمت الإمارات". أما صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية فكتبت في صفحتها الرياضية "اللاعبون القطريون يتلقون وابلا من الأحذية، ومرمى منتخب الإمارات يتلقى وابلا من الأهداف القطرية".

وتفاعلت السفيرة الأميركية السابقة في قطر دانة شيل سميث مع الحدث، فكتبت في تغريدة لها "لقد تعلمت منذ وقت طويل ألا أستهين بقدرات قطر.. لم يُسمح لمشجعي المنتخب الوطني بحضور المباراة.. واجهوا العنف في الملعب وسلوكيات غير رياضية، ولكنهم انتصروا.. أعتقد أن الدوحة ستحتفل كثيرا الليلة".

وانتقد الناشط الإماراتي سالم النعيمي بعض التصرفات التي صدرت عن الجمهور الإماراتي، حيث غرد "خسرنا نعم.. هذه كرة قدم بغض النظر عن الأداء والأسلوب والطريقة، ولكننا لم نخسر بشرف.. لم نحترم بروتوكولات النشيد الوطني.. لم نرسم صورة جيده لجمهورنا برمي العلب والأحذية.. هجوم على البوابات وتدافع مخيف.. في ليلة دمرنا مجهود ناس سهروا الليالي لإظهار البطولة بطريقة ناجحة.. للأسف".

وكعادته أثار رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ سخط النشطاء عبر تويتر بعد تغريدة له انتقد فيها اللاعبين القطريين أثناء أداء نشيدهم الوطني، قائلا "حلو تكتيك أفتح فمي كني (كأني) حافظ (نشيد) السلام"، فتلقى عليها وابلا من التعليقات الساخرة منه.

ورد عليه الناشط السوداني تاج السر عثمان بقوله "والأحلى منه الذي يغلق الأجواء والمنافذ وينسى مرماه مفتوحا". كما كتب الناشط عبد الله التميمي معلقا "المشكلة لعيبة منتخبنا حافظين النشيد الوطني وليتهم أفلحوا عاد.. اللي تطقطق عليهم وصلوا نصف نهائي القارة.. ليت لعيبتنا ما حفظوا النشيد بس يلعبون صح"، بينما اتهم ناشطون آخرون آل الشيخ بالمسؤولية عن الوضع المتردي الذي وصل إليه حال المنتخب السعودي بعد ترؤسه هيئة الرياضة في المملكة.

وتطرقت النشرة إلى دعوة كتائب القسام مؤيديها في العالم إلى تقديم الدعم من خلال عملة البتكوين الافتراضية، الأمر الذي حمل توقعات وآراء وتحليلات مختلفة بشأن واقع المقاومة الحالي ووضعها المالي.

ارحل يا سيسي
وقد رصدت "نشرتكم" التفاعل الكثيف من قبل النشطاء المصريين مع تصريح السيسي الذي أعلن فيه عزمه ترك منصبه إذا كانت هذه إرادة الشعب حسب قوله. النشطاء لم يضيعوا الفرصة وردوا عليه   بإعادة تفعيل وسم #ارحل_ياسيسي، وتفاعلوا معه حتى تصدّر قائمة التداول في مصر.

وقالت الناشطة أمل حمدان "#ارحل_ياسيسي.. عشان نطهر جهاز الشرطة وتصبح في خدمة الشعب، مش في خدمة الرئيس بتقتل وتسحل أَي واحد يعترض أو يقول لا".

وكتبت الناشطة أمنية سيف "الناس المتكوّمة فوق بعض في عنابر المستشفيات الحكومية والمرميين على أبوابها مستنيين دورهم في العلاج لحد ما المرض ينهش جثثهم ويخلّص عليهم، كلهم بيقولو لك #ارحل_ياسيسي".



حول هذه القصة

دعت كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) مؤيديها في العالم إلى دعم المقاومة الفلسطينية ماليا من خلال عملة بتكوين الرقمية، والتصدي للمحاولات الإسرائيلية لقطع الدعم.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة