من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

إطاحة قطر بالإمارات تتصدر التغريد العالمي ..وآل الشيخ يتلقى صفعة مدوية

تناولت "نشرتكم" تصدر وسم قطر الإمارات قائمة التداول بعد فوز قطر على الإمارات بكأس آسيا، وكذلك تفاعل الفلسطينيين مع قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف نفاذ قانون الضمان الاجتماعي.

بعد ترقب لمباراة قطر والإمارات ضمن دوري كأس آسيا، التي حملت بعدا سياسيا تفوق على الرياضي نتيجة لما تمر به دول الخليج من أزمة سياسية جراء الحصار على دولة قطر، أشعل فوز المنتخب القطري بأربعة أهداف نظيفة في شباك الإمارات منصات التواصل الاجتماعي لما رافق المباراة وما سبقها من أحداث، وقد تصدر وسم #قطر_الإمارات قائمة التداول العالمية.

نشرة الثامنة-نشرتكم (2019/1/29) رصدت التفاعلات الكثيرة مع المباراة بالإضافة إلى القضايا الأكثر تداولا عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث احتفى الشارع الفلسطيني مع قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف تنفيذ قانون الضمان الاجتماعي الذي احتج الفلسطينيون عليه لمدة أربعة أشهر.

رباعية العنابي
سلطت "نشرتكم" الضوء على الإنجاز التاريخي للمنتخب القطري بعد تأهله لنهائي كأس آسيا على حساب الإمارات بأربعة أهداف دون رد، الأمر الذي جعل وسم #قطر_الإمارات يتصدر قائمة التداول لما حمله من تفاعل كثيف وكبير قبل وأثناء وبعد انتهاء المباراة.

وهنأ المغردون المنتخب القطري على إنجازه، بينما ذكر آخرون بانتصار قطر في جميع المواجهات السياسية والاقتصادية والرياضية التي جمعتها بالإمارات.

وعلق الباحث مهنا الحبيل قائلا "نهنئ قطر على الروح الأخلاقية التي زرعت في الفريق رغم كل ما تعرض له، وكانت هدفا مشهودا، قبل فوزهم الرياضي، وهي رسالة لكل أبناء قطر وكل أهل الخليج العربي، أن الأخلاق خيل لا يهزمها أحد ولا تُسبق إلا بأحسن منها.. وتبقى ذاكرة الخلق محفورة بماء الذهب، ويُذهب الله الغثاء".

أما الإعلامي شعيب راشد فعبر قائلا "مبروك العنابي، تمثلون العرب بكأس العالم، تمثلون العرب بـ "كوبا أمريكا" وأخيرا.. تمثلون العرب في نهائي آسيا! قلتها وأعيدها: قطر عاصمة الرياضة العربية.. وقريباً عاصمة الرياضة في العالم بإذن الله".

وفي المقابل وضع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالسعودية تركي آل الشيخ نفسه بموقف لا يحسد عليه، حيث تعرض لموجة من الانتقادات والسخرية بعد تغريدة له قال فيها قبل بدء المباراة "المفترض أن يعزف 12 نشيد وطني قبل المباراة، نشيد منتخب الإمارات الشقيق مقابل 11 نشيد لمنتخب التجميع وطبعاً لن يشمل النشيد القطري لعدم وجود قطري أصلي…".

وبعد انتهاء المباراة وفوز "العنابي" الساحق رد عليه الأكاديمي عبد الله معلوف بطريقة ساخرة كاتبا "ردوا عليك بطريقتهم". وغرد السعودي سعد الحارثي قائلا "اترك عنك النشيد شوف منتخبهم وين وشوف منتخبنا وين".

وغرد الناشط عبد الرحيم الغامدي عبر توتير قائلا "المهم في النهاية (النتائج).. جنسوا 11 أو حتى عشرين.. فازوا في جميع مبارياتهم.. هجومهم أقوى هجوم في الدورة.. دفاعهم الأقوى في الدورة حارسهم لم يُسجل في مرماه أي هدف.. هداف الدورة منهم وسيكون حارسهم أفضل حارس في الدورة.. احنا والإمارات.. ماذا حققنا كرويا؟ لم نحقق شيئا.. للأسف".

سقوط الضمان
كما تناولت النشرة تفاعل الناشطين في فلسطين مع قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف نفاذ قانون الضمان الاجتماعي، حيث عبروا عن ابتهاجهم بالتظاهر بالشوارع، في حين تناول المغردون القرار بالتحليل والنقد ودراسة أبعاده.

وقد أكد المشاركون مواصلة جهودهم لإلغاء القانون كليا وليس تجميده، وتداول ناشطون مقطع فيديو للقيادي بحركة فتح عزام الأحمد يقول فيه إن الرئيس عباس قرر تأجيل العمل بالقانون وليس إيقافه.

وعلق الناطق باسم الحراك المناهض لقانون الضمان الاجتماعي محمد زغير قائلا "الرئيس أصدر قرار بإلغاء قانون الضمان الاجتماعي وليس تجميده، وهذا يعني أن القانون الحالي تم إلغائه بالكامل وبجميع تعديلاته وملحقاته. الأهم أننا شكلنا حالة عمالية قادرة على الوقوف في وجه أي قانون أو تجاوز. وأبلغكم أننا سوف نبدأ العمل لرفع الحد الأدنى للأجور، قطار الحراك العمالي انطلق ولن يتوقف".

وقال الناشط طارق حمود "الرئيس عباس يوقف نفاذ قانون الضمان الاجتماعي. هذا انتصار مهم للجهد النقابي والجماهيري الذي دافع عن حقوق العاملين ووصل إلى نتيجة مهمة".



حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة