نشرة الثامنة– نشرتكم

السعودية تلاحق حسن منهاج على نتفلكس.. والسيسي يريد 6 سنوات للرئاسة

تناولت “نشرتكم” تفاعل النشطاء مع قرار منصة نتفلكس حجب حلقة للكوميدي حسن منهاج انتقد فيها سياسة السعودية، وكذلك تفاعل النشطاء مع تمهيد السيسي لسنتين حكم إضافيتين من خلال تعديل الدستور.

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/01/02) أبرز القضايا المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث تفاعل النشطاء مع وسم نتفلكس بعد أن حجبت منصة نتفلكس حلقة للكوميدي حسن مناهج انتقد فيها سياسة السعودية وولي عهدها محمد بن سلمان.

وتناولت النشرة تفاعل النشطاء في مصر مع قضية التعديل في الدستور لكي يسمح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالبقاء في الحكم سنتين إضافيتين، وتناولت النشرة أيضا غضب وتفاعل النشطاء مع وسم #شتاء_طنطورة للتعليق على الحفلات المقامة بالسعودية.

استبداد بنتفلكس
رصدت "نشرتكم" تفاعل النشطاء عبر المنصات الاجتماعية بعد حجب نتفلكس عن مشاهديها بالسعودية حلقة لبرنامج كوميدي يقدمه الأميركي حسن منهاج، وذلك بعد تلقيها شكوى رسمية من السلطات السعودية تطالب بحجب الحلقة التي انشغل النشطاء بالبحث عنها، واعتبروا قرار نتفلكس رضوخا لرؤية السعودية بقمع حرية التعبير.

ونشرت منصة نتفلكس عبر حسابها على توتير توضيحا قالت فيه "نحن ندعم الحرية الفنية بجميع أنحاء العالم، أزيلت الحلقة بالسعودية بعد أن تلقينا طلبا قانونيا وجاء ذلك امتثالا للقانون المحلي".

وعلق السياسي أسامة رشدي قائلا "حسن منهاج يقول بنهاية الحلقة بن سلمان لن يٌحدث المملكة ولكنه يحدث الدكتاتورية بالسعودية، هل من استفاقة بالعالم الجديد بعد أن أصبحتم سخرية العالم؟".

في حين قالت الصحفية كارن عطية "تضامنا مع حسن منهاج وبرنامجه وتكريما لذكرى جمال خاشقجي، يجب على الجميع مشاهدة ومشاركة حلقة منهاج اللامعة التي حظرتها الحكومة السعودية، الحلقة لا تزال متاحة على يوتيوب".

السيسي للأبد
وتناولت النشرة الجدل الذي لم يتوقف على منصات التواصل الاجتماعي في مصر إزاء ما اعتبره المغردون تمهيدا من الأذرع الإعلامية لتعديل الدستور لكي يبقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالرئاسة.

وعلق الصحفي محمد أبو الغيط قائلا "مبررات تعديل الدستور لتمديد حكم السيسي هي بالحرف نفس ما قيل بوقت عبد الناصر والسادات ومبارك، دائما وأبدا القائد الضرورة والمرحلة الانتقالية ومؤامرات الخارج وثقة الجماهير وغياب البديل وحماية الإنجازات والمكتسبات.. لو كنتم فاعلين فعلى الأقل لا تقتلونا مللا!".

الصحفي وائل قنديل غرد قائلا "تعديل الدستور الانقلابي ليس مجرد فكرة طائرة في الفضاء السياسي، بل عملية بدأت بالفعل من خلال لجان مكلفة بتنفيذ أحلام وطموحات الجنرال، والأخطر ليس فقط اعتبار السيسي المصدر الرئيسي والوحيد للتشريع، وإنما إطلاق يده في التصرف بأرض مصر على طريقة تيران وصنافير".

حفلات السعودية
كما رصدت "نشرتكم" استمرار الجدل مع تواصل فعاليات مهرجان #شتاء_طنطورة الذي يقيم حفلات بمنطقة العلا القريبة من المدينة المنورة، وازداد الجدل والتفاعل بعد استضافة عدد من الفنانين والفنانات هناك.

وبينما وصف الفنانون الخطوة بنقطة تحول، بدأت حملة انتقادات واسعه للمهرجان، وتبادل النشطاء مقاطع فيديو وقصائد وفتاوي ناقدة للمهرجان، حيث قال الناشط عبد الله البوص "مثل هذه المهرجانات تفقد المملكة مكانتها الإسلامية بنظر المسلمين".

في حين انتقد الناشط سعود السبيعي السياسة السعودية قائلا "خلونا نحط كل شيء على جنب.. الآن لو نوفر الدراهم اللي انصرفت على نجوى كرم وراغب علامة و#شتاء_طنطورة ومشاريع تركي آل الشيخ وحطيناها لدعم الشعب كان ما احتجنا لرفع البنزين والكهرباء".