رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/01/14) قضايا عديدة تداولها النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث كان أبرزها استغاثة النشطاء في غزة قائلين إنها أصبحت على حافة كارثة صحية جديدة.

تناولت النشرة أيضا إثارة تركي آل الشيخ سخط النشطاء في مصر على الصعيد الرياضي؛ وكذلك تفاعل التونسيين مع إحياء الذكرى الثامنة لثورتهم؛ والجدل الكبير الذي يسببه الأكراد في المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا.

كارثة غزة
تناولت "نشرتكم" تفاعل النشطاء مع الكارثة التي يواجهها قطاع غزة جراء أزمة الكهرباء التي تشمل العديد من الجوانب الحياتية المختلفة، ولكن ما يجعلها كارثة حقيقية هو توقف الكهرباء عن المرافق الصحية.

فقد غرد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الدكتور أشرف القدرة قائلا: "نناشد كافة الجهات المعنية للعمل الفوري لإنهاء أزمة الوقود قبل توقف المولدات الكهربائية في مستشفى الهلال الإماراتي برفح خلال ساعات، وسيتبعه عدد من المرافق الصحيةً الأيام المقبلة".

ونتيجة تفاعل النشطاء تحول اسم مدينة رفح إلى وسم للتفاعل مع هذه الكارثة عبر منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين وخصوصا قطاع غزة.

ومن جهته؛ حذر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من التدهور الذي يمكن أن يتعرض له المرضى الفلسطينيون في قطاع غزة، جراء استمرار أزمة نقص الوقود في مشافي القطاع.

نادي آل الشيخ
رصدت النشرة تفاعل المغردين والنشطاء المصريين مع وسم تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية ومالك نادي براميدز، بعد الأنباء التي وردت عن عزمه بيع النادي الذي اشتراه العام الماضي في صفقة وصفت بأنها تعبر عن نية سعودية لمواصلة التدخل في الشأن المصري، بل وتوسيع التدخل ليشمل جوانب حياتية مختلفة من أبرزها الرياضة.

وتناول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا من مقابلة هاتفية مع آل الشيخ يؤكد فيها تراجعه عن بيع النادي، كما أشعل المنصاتِ مقطعُ فيديو للإعلامي المصري عمرو أديب -على قناة "أم بي سي" السعودية- وهو يهاجم اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة.

وسخر الناشط إسلام رزق قائلا: "أبو تريكة عامل حرقان غير طبيعي للأستاذ عمرو أديب". أما مصطفى سيد أحمد فقال: "متفكرش تتكلم عن أبو تريكة كثير وكل عيش يا حبيبي".

ذكرى الثورة
"نشرتكم" تطرقت أيضا لتفاعل النشطاء التونسيين مع الذكرى الثامنة لأحداث ثورتهم وهروب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من تونس، وأطلق النشطاء عدة وسوم للاحتفال بذكرى الثورة كان أبرزها #الثورة التونسية.

وعبر النشطاء عن آرائهم فيما آلت إليه الأوضاع بعد الثورة، كما عددوا نجاحات وإخفاقات الثورة التونسية، وتداولوا صورا ومقاطع فيديو من الأحداث قبل ثماني سنوات.

وكتبت الأكاديمية جوري عبد الله عبر توتير: "#الثورة_التونسية صنعت أكثر من دولة حرة وصنعت مجتمعا حرّا". أما الناشط خالد الكندري فقال: "من ثمرات #الثورة_التونسية أنها أعادت المغتربين قسريا إلى بلدهم معززين ومكرمين".

بلبلة ترامب
وعرضت النشرة مجموعة من التغريدات غرد بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب متحدثا عن حالة الأوضاع في شمال سوريا، وأكد فيها أن بلاده ستهاجم تنظيم الدولة إذا أعاد تشكيل قواته، وأن واشنطن ستدمر تركيا اقتصاديا في حال شنها هجوما على الأكراد بسوريا.

وردت وزارة الدفاع التركية بإعادة تغريدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كتبها في عام 2015 وقال فيها إنه "لن يسمح أبدا بتأسيس دولة جديدة في شمال سوريا وعلى الحدود الجنوبية لتركيا مهما كان ثمن ذلك".

ورد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن قائلا: "سيد ترمب لا يمكن للإرهابيين أن يكونوا شركاءك وحلفاءك. تركيا تتوقع من الولايات المتحدة الالتزام بحلفنا الإستراتيجي، ولا تريد أن تحاط بالبروباغاندا الإرهابية. لا فرق بين داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني. وسنستمر في القتال ضدهم جميعا".