من برنامج: نشرة الثامنة– نشرتكم

حصاد أحداث 2018 وتوقعات 2019.. و"صب يا مطر بالدوحة" تثير نشطاء المنصات

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/01/01) أبرز القضايا المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تفاعل رواد منصاتها مع قدوم العام الجديد. كما رصدت أبرز محطات العام الماضي، وتوقعات النشطاء للعام الجديد.

رصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2019/01/01) أبرز القضايا المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تفاعل رواد منصات التواصل مع قدوم العام الجديد. كما قدمت رصدا لأبرز محطات العام الماضي، وتوقعات النشطاء للعام الجديد 2019.

بين عامين
رصدت "نشرتكم" تفاعل رواد منصات التواصل مع وسوم عدة أطلِقت بمناسبة بداية عام 2019، كان أبرزها وسم "#حصاد_2018" الذي رصد أهم أحداث العام، حيث تداول رواد منصات التواصل أبرز الأحداث السياسية والاجتماعية والفنية المثيرة التي شهدتها هذه السنة، كما عرضوا تطلعاتهم للعام الجديد في شتى المجالات.

فقد قال السياسي اللبناني يوسف سعادة في تغريدة على تويتر: "مرّ أكثر من نصف 2018 ولم نتمكن من تشكيل حكومة، على أمل أن يعي المسؤولون عن التشكيل خطورة الوضع، وهكذا يتكرمون على اللبنانيين بحكومة مع بداية عام 2019".

وغرد رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان فاضل عبد الغني قائلا: "فتحنا أرشيف انتهاكات عام 2019 ولما تنغلق بعد ملفات عام 2018؛ نأمل أن يكون أقل قسوة على سوريا وعلى السوريين".

وقال المحامي المصري جمال عيد: "مصر 2011: كرامة إنسانية، حرية، عدالة اجتماعية، إسقاط دكتاتور فاسد. مصر 2018: زيادة ديون، زيادة سجون، زيادة فقر، زيادة سجناء، الدكتاتور اللي سقط يشهد على أحداث سقوطه".

الفن سلاح المحاصرين
كما رصدت "نشرتكم" ردود الفعل الغاضبة التي أثارتها أغنية بعنوان: "صب يا مطر بالدوحة"، لما حملته من رسائل كراهية واضحة تجاه دولة قطر. ووصف الناشطون الأغنية بالمقززة ونددوا باستغلال الأطفال فيها.

حيث غرد محمود رعابي ساخرا: "صب يا مطر بالدوحة عمل فني رائع، ومتكامل يحمل أسمى وأرقى المعاني السامية، والإنسانية وتتجلى بكلماته الراقية معاني الأخوة، وحب الخير والبراءة والإيثار، الأغنية تنذر بإعداد جيل جديد حواره بالمنشار وإقناعه بالتقطيع ولغته الدم والحقد".

ووصف الناشط تركي الشلهوب الأغنية بالمقرفة وقال: "فيديو مقرف جدا، وهو انتهاك صارخ للطفولة. بدل أن تتم تربية الأطفال على الخير والتسامح، خرجت الحكومة السعودية بأغنية موجهة للأطفال، تغرس في عقولهم الحقد والكراهية تجاه دولة شقيقة، كنا نتمنى لو أن هذا العداء موجه لإسرائيل، لكن للأسف تلمّعون صورتها في الإعلام، وتشيطنون إخوانكم".

وعلق الإعلامي عادل مرزوق بقوله: "بصراحة الأزمة سياسية؛ ولأن القطريين في السياسة والإعلام (أشطر) لا يجد أندادهم إلا الهرب إلى ما يجيدونه: الدراما والأغاني، وصولاً إلى تسييس موروث الطفل الخليجي وتحويله إلى أداة سامة في عقول أجيالنا التي ستأتي لترث الخراب، وهذه حال الخليج".

احتجاجات السودان
"نشرتكم" رصدت أيضا استمرار الاحتجاجات المنددة بتدهور الأوضاع المعيشية والمطالبة برحيل الرئيس السوداني عمر البشير؛ فمن خلال وسم #السودان عبّر الناشطون عن تضامنهم مع المظاهرات التي خرجت بمدن سودانية، وتداولوا مقاطع للاحتجاجات، كما نددوا بتعامل السلطات مع المتظاهرين وأكدوا الاستمرار في المطالبة بحقوقهم.

فقد قال الناشط أشرف حسان: "كوميديا سوداء تعيشها أحزاب وتيارات السياسة في السودان، فبعد أن خرجوا على استحياء وهم يؤيدون حراك الشعب السلمي بخطابات لا تغني ولا تسمن من شيء، وبعد أن غازلهم البشير في خطاب الأمس الهزيل؛ خرجت اليوم أحزاب الجبهة الوطنية لتغتنم الفرصة وتطالب بحل البرلمان والحكومة".

أما الناشط محمد كيجا فقد علق على دعوة الرئيس البشير للحوار قائلا: "خطاب البشير كان سيكون معقولاً لو ألقاه في أول يومين من الاحتجاجات فقد أتى متأخراً جدا، اجتماع جبهة التغيير خرج بقرارات دون مستوى مطالبات الشارع وحتى الشارع لم يفوضهم، يبدو أن الشارع يسبق الفريقين بمسافة كبيرة".