نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2018/4/9

“الأجواء اللبنانية” وسم يتصدر الترند العالمي بعد اختراق الطائرات الإسرائيلية الأجواء اللبنانية واستهدافها مطار التيفور العسكري. ما خفي أعظم وسم يتداول حوله المغردون خفايا تأثير الإمارات على القرار السعودي.

الأجواء اللبنانية كلمات مفتاحية تصدرت قائمة الوسوم الأكثر تداولا في لبنان، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف مطار التيفور العسكري بريف حمص في سوريا عبر المجال الجوي اللبناني.

وفي الوقت الذي تساءل فيه اللبنانيون عن السيادة اللبنانية في ظل اختراق مجالها الجوي تساءل مغردون عن الغاية من القصف الإسرائيلي في هذا التوقيت، خاصة بعدما توعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرئيس السوري بشار الأسد بعد الهجوم الكيميائي الذي شنه على دوما.

بين تطرفين
كشف تحقيق للجزيرة بعنوان "بين تطرفين" في برنامج ما خفي أعظم ملف التحولات في السعودية بين التطرف والصحوة والتغيير، وكيف استطاعت الإمارات النفاذ إلى المشهد السعودي حتى بات كثيرون يقولون إن مشروع التغيير في المملكة يقاد برؤية إماراتية وأدوات سعودية.

عبر الوسم الذي حمل اسم البرنامج تداول رواد منصات التواصل مقاطع من التحقيق، كما ناقشوا الوثائق التي كشفت لأول مرة ربطوا بينها وبين ما يحدث على أرض الواقع حاليا.

وحصلت الجزيرة على وثائق تثبت تحويلات مالية كبيرة دفعها مسؤولون في دولة الإمارات لشخصيات ومراكز بحثية سعودية مقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وعرضت الجزيرة بعض هذه الوثائق مساء الأحد في حلقة استقصائية جديدة ضمن برنامج "ما خفي أعظم" الذي يقدمه الزميل تامر المسحال، وكشف التحقيق وثائق تظهر مدى التأثير الإماراتي على المشهد السعودي من خلال الأموال الإماراتية التي استفادت منها شخصيات سعودية مقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأظهر التحقيق تسلم مدير قناة العربية تركي الدخيل ملكية عقارين في لندن صبيحة اختراق وكالة الأنباء القطرية في وقت كانت فيه قناة العربية أول منبر بث التصريحات المفبركة التي كانت وراء اندلاع الأزمة الخليجية.

قاعدة عسكرية
"#قاعدة_عسكرية_سعودية_في_سلوى" وسم سعودي آخر تصدر قائمة التداول في تويتر، ذلك بعد أن كشفت صحف سعودية عن مزاعم جديدة لما يسمى مشروع قناة سلوى البحرية الذي تدرسه المملكة، والذي قالت إن السعودية تسعى من خلاله إلى فصل قطر عن حدودها البرية الوحيدة مع المملكة.

وتلقى المشروع الذي رآه كثيرون محض الخيال ردود فعل عديدة عبر تويتر، إذ اعتبر البعض أن المشروع يسعى إلى عزل قطر، في حين رأى آخرون أن السعودية لا تستطيع تنفيذ الأمر.

سقوط بغداد
يصادف التاسع من نيسان/أبريل الذكرى الـ15 لسقوط بغداد ومعها نظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بعد ثلاثة أسابيع من قصف جوي أميركي إثر مزاعم بتطوير العراق آنذاك أسلحة دمار شامل كيميائية أو نووية أو بيولوجية.

وتصاعد وسم "سقوط بغداد" في تويتر بعد أن غرد عدد كبير من الناشطين عن هذه الذكرى مقارنين ما حدث في العراق بالأحداث السياسية التي تمر بها بلادهم والمنطقة العربية عامة، كما تبادلوا صورا ومقاطع للحظات السقوط والقصف وصورا من عمليات النهب التي رافقت سقوط بغداد.