نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2018/4/18

لست في مأمن من فيسبوك حتى وإن لم تكن من مستخدميه. غضب في المنصات الفلسطينية بعد إقرار قانون الجرائم الإلكترونية. ومنصات التواصل الكويتية تعلن الحرب على مشاهيرها.

أقر موقع فيسبوك المتورط في فضيحة استغلال بيانات شخصية بأنه يجمع بيانات رواد إنترنت حتى وإن كان المستخدمون خارج الموقع، وأضاف مدير إدارة المنتجات في فيسبوك ديفد بيسر أن الموقع يجمع بيانات من مواقع أو تطبيقات أخرى حتى وإن لم يكن لدى الشخص حساب على فيسبوك.

وقد دافع بيسر عن هذا الإجراء بالقول إن فيسبوك يطالب المواقع والتطبيقات التي تستخدم أدوات الشركة بأن تخبر من يدخل إليها أنها تجمع معلومات وتتقاسمها مع فيسبوك.

ويأتي هذا الاعتراف بعد أيام من اعتذار الرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أمام مجلس الشيوخ الأميركي عن فضيحة تسريب بيانات نحو 87 مليون مستخدم إلى شركة الأبحاث كامبريدج أناليتيكا.

قانون الجرائم الإلكترونية
وفي فلسطين تشهد منصات التواصل الاجتماعي غضبا بعد إقرار قانون الجرائم الإلكترونية، فقد جاءت أغلب التفاعلات رافضة للقانون الذي اعتبرته مؤسسات حقوقية وصحفيون تقييدا للحرية الشخصية للمواطنين وتقييدا لحرية العمل الصحفي، إذ إنه بإمكان أي جهة أمنية اعتقال أي مواطن بتهمة ارتكاب جريمة إلكترونية.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد صادقت أمس الثلاثاء على مشروع "قانون الجرائم الإلكترونية" المثير للجدل، وقوبل قرار الحكومة بغضب من قبل مؤسسات المجتمع المدني التي تفاجأت بالمصادقة على القانون من دون الرجوع إليها.. التفاصيل في الفيديو التالي:

من جانبه، قال رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد لله إن القانون صدر بعد مشاورات واسعة مع مؤسسات المجتمع المدني، وجاء مراعيا للالتزامات الدولية للسلطة الفلسطينية.

حملة تنظيف
أما في الكويت فقد أطلق ناشطون على منصات التواصل "حملة تنظيف" تهدف لحذف ومقاطعة مشاهير تلك المنصات، ومن خلال وسم #تنظيف_السوشل_ميديا الذي تصدر قائمة التداول الكويتية في تويتر انتقد النشطاء ما اعتبروها تصرفات مضرة يقوم بها بعض مؤثري شبكات التواصل الاجتماعي.

وانصبت الانتقادات على المؤثرين بسبب قيامهم بإعلانات مدفوعة لسلع منتجات غير مضمونة أو فاسدة من خلال حساباتهم الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي، وتداول ناشطون صور مشاركتهم بالحملة عبر حظر المشاهير في إنستغرام وسنابشات ومنصات أخرى.