ما يزال التفاعل كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي مع مسيرة العودة التي نفذها الفلسطينيون يوم الجمعة باتجاه السياج الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل.

وما يزال وسم #مسيرة_العودة_الكبرى متفاعلا في عدد من الدول العربية، بعد وصوله إلى قائمة الترند فيها، حاملا تغريدات النشطاء وصور المتظاهرين في غزة يوم الجمعة.

وقد عم إضراب شامل الأراضي الفلسطينية، احتجاجا على استشهاد 15 فلسطينياً، وإصابة 1500 بجراح متفاوتة، في مواجهات غزة يوم الجمعة، شمل الإضراب قطاع التعليم والدوائر الحكومية والمحال التجارية والمؤسسات في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتفنيدا لرواية الجيش الإسرائيلي الذي ادعى أن المتظاهرين كانوا مسلحين أو أنهم كانوا يحاولون اختراق السياج الحدودي، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومؤسسات حقوقية مقاطع فيديو تظهر إصابة شبان فلسطينيين برصاص الجيش رغم ابتعادهم عن السياج الفاصل.

وكان حساب وزارة الدفاع الإسرائيلية على تويتر قد حذف تغريدة تضمنت ما يشير إلى مسؤولية جنود الاحتلال عن قتل وإصابة فلسطينيين يوم الجمعة، وقالت الوزارة في تغريدتها المحذوفة "يوم الجمعة شاهدنا 30 ألف شخص. وصلنا إلى هناك علـى أتم الاستعداد ومعنا جميع التعزيزات، لا شيء كان خارج السيطرة؛ كل شيء كان محسوبا بدقة.. ونحن نعلم أين ذهبت كل رصاصة".

ياسر القحطاني
أثار تصريح لاعب كرة القدم السعودي ياسر القحطاني بوصفه الإعلاميين السعوديين بالإمّـعات زوبعة من الجدل على وسائل التواصل، جعلت وسم #ياسر_القحطاني_يسيء_للإعلاميين يتصدر قائمة التداول عالميا.

وقد أيد البعض القحطاني في موقفه بأن الإعلاميين السعوديين يتبعون ما يقوله المسؤولون، خاصة ما يقوله المستشار ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، دون قراءة معمقة وتحليل للأحداث الرياضية، في حين شن إعلاميون هجوما على القحطاني.

حفلة تامر حسني في جدة كان لها نصيب هي الأخرى في تصدر الترند السعودي، فقد تداول المغردون صور الحفل على وسم #تامر_حسني_في_ جدة، كما أثار قرار إقامة الحفل ضجة واسعة عند صدوره، وأعاد المغردون الجدل حول تامر حسني بعد إقامة حفلته. وتساءل كثيرون عما حل بقانون منع التمايل والرقص في حفل تامر حسني الذي كانت هيئة الترفيه قد عممته عند إصدار التذاكر.

اغتصاب
في اليمن أثارت أنباء انتشرت على نطاق واسع عن اغتصاب جندي سوداني من قوات التحالف العربي فتاة يمنية في منطقة الخوخة غضب النشطاء والحقوقيين.

ونشر هؤلاء فيديوهات وتعليقات مطالبين الحكومة والتحالف العربي بالتعامل مع الواقعة، بعد تأكيد كثير منهم أنها حدثت بالفعل.

مقاطعة
أطلق ناشطون حملة دولية لمقاطعة كأس العالم في روسيا احتجاجا على الانتهاكات التي ترتكبها القوات الروسية في حق المدنيين السوريين.

وأطلق نشطاء حملة #كأس_الحرب_روسيا_2018 حيث تداولوا صورا للقصف الروسي على سوريا في السنوات الماضية.

كما دعوا الحكومات إلى مقاطعة  كأس العالم الذي سيقام في روسيا في يونيو/حزيران المقبل، للاعتراض على الدعم الذي تقدمه روسيا للنظام السوري.