يحيي الشعب الفلسطيني ومناصرو القضية الفلسطينية في العالم منذ 42 عاما يوم الأرض. هذا العام كان اليوم مختلفا نوعا ما، مع مسيرة العودة الكبرى التي دعت لها الفصائل الوطنية والإسلامية في قطاع غزة باتجاه الحدود الإسرائيلية.

وسم المسيرة شهد تفاعلا كبيرا من النشطاء والمغردين ووسائل الإعلام التي غطت فعاليات اليوم في القطاع.

على الصعيد الرسمي الفلسطيني شهدت حسابات المسؤولين الفلسطينيين وقيادات الفصائل تفاعلا كبيرا على المسيرة.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم في منشور له على فيسبوك: جماهير شعبنا التي خرجت اليوم دفنت تحت أقدامها كل مشاريع التصفية للقضية الفلسطينية وأعادت الصراع إلى حقيقته، بأننا شعب محتل طُرد من أرضه على يد احتلال.

وفاة صفقة القرن
القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش قال إن رسالة الشعب الفلسطيني اليوم والزحف الكبير الذي نفذته غزة على حدودها إعلان وفاة لصفقة القرن في مهدها.

الباحثون والصحفيون رصدوا أحداث اليوم على حساباتهم أيضا، إذ قال الكاتب والباحث هاني المصري إن مسيرة العودة لم تؤد لإصابة أي إسرائيلي، ولكنها أصابت إسرائيل في مقتل، إذ ذكرتها بعدم شرعيتها رغم مرور 70 عاما على إقامتها، وإن صاحب الحق رغم أنه قابض على الجمر فإنه يقاوم.

الصحفي الإسرائيلي آفي يسخاروف قال إن الأحداث على حدود غزة اليوم إنجاز كبير لحماس، فلقد نجحت في حشد الناس، ونفذت إستراتيجية جديدة بينما ينسد الأفق بالضفة الغربية بدون استراتيجية وبلا قيادة.

أين عالية؟
الاختفاء القسري في مصر كان حديث المغردين في مصر على مدار الأيام الماضية.

المختلف هذه المرة أن وسم #عالية فين؟ دشن بعد اختطاف الطفلة عالية مضر البالغة من العمر 14 شهرا بصحبة والدتها فاطمة ووالدها وخالها أثناء وجودهم بمحطة قطارات الجيزة قبل ستة أيام.

حساب التنسيقية المصرية للحقوق والحريات غرد: ما زالت الرضيعة عالية مضر مصيرها مجهولا لليوم السادس منذ اعتقالها مع والدها عبد الله محمد مضر موسى ووالدتها فاطمة محمد ضياء الدين موسى وخالها عمر محمد ضياء الدين موسى وهم في طريقهم لبيت جدها بأسيوط.

خليها تصدي
"#خليها_تصدي" حملة أطلقها ناشطون جزائريون للحث على مقاطعة شراء السيارات المجمعة محليا بسبب ما وصفوه بالارتفاع الجنوني وغير المبرر لأسعارها.

وقالت أمل البابا: الجزائريون يواجهون أباطرة المال الفاسد بأسلوب حضاري ينم عن وعي كبير يليق بأحفاد الشهداء. حملة "#خليها_تصدي" تكبر يوما بعد يوم، وستتحول المقاطعة إلى مجالات أخرى رمزا لمواجهة عصابات المافيا التي تعيث فسادا في جزائرنا الحبيبة منذ زمن بعيد.

بينما يرى المغرد علي بوزوادة أن من قاموا بحملة "#خليها_تصدي" ليس لأن فلسفة المقاطعة سقطت عليهم كالوحي بين ليلة وضحاها، بل لأنهم لا يملكون المال لشراء سيارة في ظل ثمنها الحالي.

ويضيف: إن أرادوا المقاطعة من باب المواطنة فإني أطلب منهم أن يقاطعوا المواد الأساسية التي يحتاجها المواطن البسيط (الحليب والسكر) لأسبوع فقط.

أسرارنا المكشوفة
أعادت فضيحة تسريب بيانات ملايين من مستخدمي فيسبوك الجدل بشأن ما تجمعه شركات التقنية عنا من معلومات.

ليس فيسبوك وحده بل غوغل يراقبك أيضا.

تخزن غوغل موقعك إذا فعلت خاصية تحديد الموقع في كل مرة تشغل فيها هاتفك. وتخزن تاريخ البحث على الإنترنت عبر كل أجهزتك في قاعدة بيانات منفصلة. وتعد ملف بيانات شخصية بما في ذلك عمرك وهواياتك ومهنتك، وتحتفظ غوغل في كل تطبيق تستخدمه كم مرة وأين ومع من تتواصل من خلاله؟