مع استمرار عملية نزوح أهالي الغوطة الشرقية، واستمرار عمليات القصف العنيف من طيران النظام السوري وروسيا، يتواصل التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي مع وسم "الغوطة الشرقية" بعد تصدره في عدة دول عربية، لمتابعة الأخبار والصور التي تخرج من المدينة المحاصرة.

فقد غادر ما يتراوح بين 12 ألفا و16 ألف شخص الغوطة الشرقية في الأيام القليلة الماضية، وفقا للمتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا.

الغوطة تحت القصف
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع تظهر تجمعات لأهالي الغوطة استعدادا لمغادرتها تحت وطأة القصف الذي تعرضت له في الفترة الماضية.

وقالت اللجنة الدولة للصليب الأحمر الدولي في تغريدة على تويتر: نواجه الأزمة الإنسانية التي يتعرض لها آلاف المدنيين الذين يفرون من الدمار والخطر المحيط بهم في #الغوطة_الشرقية، عبر زيادة استجابتنا ومساعداتنا.

الداعية عبد الكريم بكار قال: الغوطة تباد ويحرق فيها كل شيء لتصبح غير صالحة للسكنى. أما الناس في الملاجئ فبعضهم لا يجد شربة ماء أو كسرة خبز. لا أقل من أن ترفع صوتك من أجلهم.

روسيا ترد
بعد طرد روسيا 23 دبلوماسيا بريطانيا ردا على لندن التي اتخذت قرارا مماثلا قبل أيام بسبب تسميم عميل روسي سابق وابنته، وصل وسم "23 بريطانيا" إلى الترتيب الثالث في قائمة التداول العالمية.

وغرد الصحفي جون سيمبسون: رد روسيا على تدابير المملكة المتحدة يبدو أعرج. فحجم تأييد الولايات المتحدة وأوروبا لبريطانيا فاجأ بوتين.

الإعلامية ليندسي هيلسوم كتبت: طرد روسيا 23 دبلوماسيا كان متوقعا. إيقاف جميع أنشطة المجلس الثقافي البريطاني سوف يضر بالروس والبريطانيين المهتمين بالتبادل الثقافي والمسرح والفنون وتعليم اللغة الإنجليزية.

يتحاكم ما يحكمش
مع انطلاق التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين المقيمين في الخارج، تصدر وسم "الانتخابات الرئاسية 2018" وشارك فيه المصريون.

وتفاعل مغردون ونشطاء على وسم "يتحاكم ما يحكمش" للتعبير عن رفضهم ترشح عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة المصرية، معتبرين أنه يستحق المحاكمة لا ولاية رئاسية ثانية.

الجدل حول الانتخابات المصرية مستمر على منصات التواصل ومنعكس على شكل تغريدات. الكاتب الكويتي علي السند قال: بعد رصد دقيق ومتابعة طويلة وتحليل كافة المعطيات في المشهد الانتخابي المعقد، أتوقع فوز المرشح عبد الفتاح السيسي بالسباق الرئاسي في مصر. احفظها بالمفضلة.

المغرد حمد الجاسر قال: أعجب من مواطن مصري يقف في طابور طويل ساعات تحت الشمس ليقترع لحاكم مثل السيسي ويكون يوم القيامة شريكا له في كل مظالمه.