"تغريبة سورية" جديدة تصدر الحديث عنها في وسم "الغوطة الشرقية"، حيث نشر ناشطون صورا وأخبارا عن المدنيين النازحين من الغوطة الشرقية.

وقال الناشطون على الوسم إن وسائل الإعلام السورية استخدمت المدنيين الخارجين دعاية للنظام السوري.

وأشار النشطاء إلى أن مراسلي التلفزيون السوري هرعوا إلى الخارجين من الغوطة من أجل تصوير مقابلات معهم، دون اكتراث بأوضاعهم الصحية أو النفسية.

وعن مشهد النزوح في الغوطة الشرقية وتغطية إعلام النظام السوري له، قال الناشط هادي العبد الله إن إعلام الأسد يجبر المدنيين الخارجين من الغوطة الشرقية لتبني رواية "الإرهابيين" الكاذبة.

في المقابل قال الكاتب المؤيد للنظام شعلان طفيلي: ‏قريبا تتحرر الغوطة. لم نكن نعرف أهمية الغوطة حتى ترافق تحريرها مع استنفار دولي. الغوطة تعني سحب معظم الذرائع للاحتلال الأميركي لما تتضمنه الغوطة من نصر لسوريا والمحور الداعم.

مقاطعة روسيا 2018
وتداول رواد مواقع التواصل فيديو لحملة روسيا كأس العالم 2018، أظهر التباين بين بهرجة الملاعب التي تستعد لاستضافة المونديال وبين الدمار الذي حلّ بالمدن والأحياء السورية جراء القصف الروسي.

كما تداول رواد مواقع التواصل صورا لأطفال سوريين يحملون كرات القدم ويعلنون رفضهم لعب الكرة لأن القصف خطف أصدقاءهم، ويدعون لمقاطعة مونديال روسيا.

دعوات المقاطعة لم تقتصر على السوريين، بل ظهرت في بريطانيا أيضا لكن لأسباب مختلفة. مقاطعة الأسرة المالكة والوزراء في بريطانيا كأس العالم في روسيا كانت من الإجراءات التي اتخذتها الدولة ضد روسيا.

وسوم انتخابية
"صار بدا" و"نحنا الخرزة الزرقا" و"نحمي ونبني" و"المختارة الوطن"، ليست مجرد وسوم في منصات التواصل لكنها عناوين حملات انتخابية لأحزاب لبنانية تصدرت أيضا في الوسوم المتداولة في لبنان.

ولقيت شعارات الحملات الانتخابية تفاعلا واسعا. البعض تهكم عليها معتبرا إياها شعارات لا ترقى لتمثل حملة انتخابية، والبعض وجدها قريبة من الشارع تحكي بلغته وتعبر عنه.

بعض اللبنانيين أعربوا عن خيبة أملهم إزاء الحملات الانتخابية، والبعض تهكم، وآخرون كانوا أكثر تفاؤلا.

الناشطة عبير السعد قالت: يسيطر نهج المحاصصة بشكل فاقع على مجمل التحالفات الانتخابية، بعيدا عن أي مشروع واضح أو قناعات سياسية راسخة. يتفقون انتخابيا وهم يختلفون حول غالبية الملفات الأساسية، وهذا بطبيعة الحال لن يؤسس لدولة حقيقية، بقدر ما سيساهم في تغطية الخطأ وتشريعه.

كفيل بيبو
وصل وسم "تركي آل الشيخ كفيل بيبو" إلى صدارة قائمة التداول المصرية في تويتر، بعد أن أطلقه نشطاء ردا على ما وصفوه بتدخل رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ في أمور النادي الأهلي المصري.

وأشار المغردون إلى أن كل القرارات المصيرية للنادي لم تعد بيد رئيسه المنتخب محمود الخطيب، الذي اشتهر باسم بيبو عندما كان لاعبا في صفوف النادي.

وجاء هذا الوسم: بعد فشل مجلس إدارة النادي الأهلي في تجديد عقد أحد لاعبيه، لجأ رئيسه إلى تركي آل شيخ الرئيس الشرفي للنادي ورئيس هيئة الرياضة السعودية لإنهاء هذه الأزمة.

جدل كبير ثار على الوسم، حيث ناقش المغردون المصريون الأسباب وراء تدخل تركي آل الشيخ في إدارة النادي الأهلي، في المقابل تحدث مغردون سعوديون أن مشاريع المملكة أولى بما ينفقه آل الشيخ على لاعبي الأهلي.