سيطرت التطورات الأخيرة في ريف دمشق على حديث الناشطين على وسم #الغوطة_الشرقية، حيث ناقش المغردون ما أعلنه فصيل جيش الإسلام عن التوصل لاتفاق مع روسيا عبر الأمم المتحدة من أجل إجلاء المصابين على دفعات للعلاج خارج الغوطة.

وأشار المغردون إلى الأوضاع الإنسانية المتردية التي يعاني منها سكان الغوطة في ظل القصف والحصار الذي عطل أغلب النقاط والمراكز الطبية، واشتداد الحصار مع تقسيم النظام السوري المنطقة إلى ثلاث مناطق للمرة الأولى منذ أربع سنوات.

وقد أطلق الناشطون أوصافا كثيرا على ما يجري في الغوطة والصور التي تخرج للمجازر، مثل "جحيم الأرض" و"يوم القيامة".

تفجيرات قطر
وفي ملف آخر كشف الجزء الثاني من تحقيق "قطر 96" -الذي بثته الجزيرة ضمن برنامج "ما خفي أعظم"- عن ضلوع ملك البحرين الحالي الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة شخصيا عندما كان وليا للعهد، في دعم وتمويل عمليات تخريبية داخل قطر، بعد فشل محاولة الانقلاب على نظام الحكم عام 1996، وكانت إحدى هذه العمليات محاولة تفجير مبنى الجوازات في أكتوبر/تشرين الأول 1996، وقد عثرت السلطات القطرية آنذاك على عبوة ناسفة لم تنفجر.

وبعد بث الجزء الأول من البرنامج غرد حساب حمد المزروعي، وهو كاتب في الإمارات معروف بقربه من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، غرّد بمعلومات تفصيلية جعلت بعض المغردين يعتقدون أن ولي عهد أبو ظبي نفسه هو الذي كان يغرد عبر الحساب، لكن بعد بث الجزء الثاني كانت التفاعلات من الحساب مختلفة وتتراوح بين الاستهزاء والتهديد.

كما أطلق نشطاء قطريون وسم #عميد_الحصار على العميد المتقاعد شاهين بن جاسم السليطي، تشجيعا لموقفه البارز في إفشال مخططات دول الحصار منذ عام 1996، وكان العميد المتقاعد شاهين السليطي قد شارك بشهادته على الفترة التي مرت بها قطر منذ ذلك الوقت في برنامج "ما خفي أعظم".

متحرش أوبر
أما في المملكة العربية السعودية، فقد اجتاحت موجة غضب مواقع التواصل عقب انتشار مقطع فيديو يظهر فيه سائق قال الناشطون إنه يعمل مع شركة أوبر يحاول التحرش بفتاة يبدو أنها صماء.

وتفاعل الناشطون على وسم #نطالب_بالقبض_على_متحرش_أوبر، وطالبوا بمعاقبة السائق. كما أشار عدد من الناشطين إلى أن الفتاة من ذوي الإعاقة، وهو ما أثار حفيظة طيف واسع من رواد مواقع التواصل.

وتناقل الناشطون خبرا عن بيان أصدرته شرطة المدينة المنورة يؤكد القبض على السائق, وغرد الصحفي خالد الزيدان قائلا "#شرطة_المدينة_المنورة تلبي طلب كل من قال #نطالب_بالقبض_على_متحرش_أوبر, وتم القبض عليه".